اقتصاد

صدارة و”هاركروس-أرى المتخصصة” توقعان اتفاقية توريد لمجمع كيميائي جديد يتم إنشائه في مجمع “بلاسكيم

تغطيات – الجبيل – علي مشيبة  :

وقعت شركة صدارة للكيميائيات اتفاقية توريد مع شركة “هاركروس-أرى المتخصصة”، وهي مشروع مشترك جديد بين شركة “هاركروس كيميكالز ” (هاركروس) – مُصنع وموزع عالمي للمواد الكيميائية الصناعية والمتخصصة – وشركة “أرى المتخصصة الصناعية” – مُصنع للمواد الكيميائية في مدينة الرياض .

وبموجب شروط الاتفاقية، يخطط المشروع المشترك لإقامة منشأة لتصنيع المواد الكيميائية في مجمع “بلاسكيم”، وهو مجمع صناعي يُجسد التعاون المشترك بين صدارة والهيئة الملكية للجبيل وينبع في مدينة الجبيل الصناعية الثانية. وستقوم المنشأة بالحصول على مادتي أكسيد الإيثيلين (EO) وأكسيد البروبيلين (PO) من صدارة لاستخدامها كلقيم لإنتاج العديد من الكيميائيات المتخصصة.

وستنتج المنشأة الصناعية الجديدة لشركة “هاركروس-أرى المتخصصة” مواد كيميائية متخصصة يمكن استخدامها في العديد من التطبيقات بدءاً من مواد البناء والمواد المضافة على الدهان والطلاء، مروراً بمعالجة المعادن والتعدين، وانتهاءً بمعالجة المياه والاستخراج المحسن للنفط. كما سيُنتج الميثيل داي إيثانول أمين (MDEA) لغرض استخدامه في الاستخدامات الخاصة بصناعة النفط والغاز.

وأوضح الرئيس التنفيذي لصدراة، الدكتور فيصل الفقير، في تصريح صحفي بهذه المناسبة أن المواد التي سيتم إنتاجها للمرة الأولى في المنطقة، ستخدم الأسواق المحلية والإقليمية والخارجية، وذلك تماشياً مع رؤية المملكة العربية السعودية 2030، مؤكداً على الدور الذي تضطلع به صدارة بوصفها أحد المساهمين الرئيسيين في دفع تنمية قطاع الصناعات التحويلية في المملكة وسيوفر هذا المشروع فرص عمل مباشر ة وغير مباشرة، كما سيساهم في توطين تقنيات جديدة في السوق المحلية”.

من جانبه بين الرئيس التنفيذي لـ “هاركروس”، السيد كيفين ميرنر،أن هذه الإتفاقية تعزز بصورة أكبر من مكانة الشركة على ساحة التصنيع العالمية، كما ترسخ التزامها بتحقيق النمو المستمر ،إلى جانب الإنتشار في جميع أنحاء العالم .

من جهته علق العضو المنتدب في شركة “أرى المتخصصة “، المهندس عزيز العنزي، على توقيع هذه الاتفاقية أن هذا المشروع الأول من نوعه في المملكة العربية السعودية، حيث سيساهم بشكل كبير في سد الفراغ الموجود في جزء مهم من سلسلة اللقيم عن طريق إنتاج منتجات بتروكيميائية متخصصة أكثر تطوراً، وتوطين التقنيات المتطورة اللازمة للعديد من الصناعات. وسيؤدي هذا إلى خفض الواردات بشكل كبير، وزيادة الناتج المحلي، الأمر الذي سيسهم في النهاية في زيادة نسب السعودة وبناء القدرات المحلية”.

وأضاف: “ستمثل صدارة عاملاً مهماً للنجاح، من خلال تصنيع مجموعتها الواسعة من المواد الكيميائية المتخصصة لأول مرة بالسوق المحلية. وستعود هذه الشراكة متعددة الأوجه بمردود إيجابي على صناعة المواد الكيميائية المتخصصة في المملكة، كما ستعزز فرص نموها بصورة أكبر .

 

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى