محليات

سبكيم تسعى للاستحواذ على 2.5 مليار ريال من حجم الانفاق العسكري بحلول 2030

تغطيات – الرياض  ( تصوير : علي الدمجاني ):

كشفت سبكيم أنه تسعى للاستحواذ على 2.5 مليار ريال بحلول عم 2030 من حجم سوق الانفاق العسكري الذي يقترب من 60 مليار ريال.

وأوضح الرئيس التنفيذي للشركة أحمد العوهلي في تصريح صحفي أنه يتوقع المساهمة بخلق 1200 وظيفة مباشرة في الصناعات العسكرية المحلية، ونحو 3 أضعافه كوظائف غير مباشرة.

وقال في تصريح صحفي بمناسبة مشاركة الشركة في معرض القوات المسلحة لدعم التصنيع المحلي أفد 2018: نستهدف أن تبلغ حصتنا ما لا يقل عن 4 إلى 5% من إجمالي التصنيع العسكري المحلي حتى عام 2030.

وأفاد أن الصناعات العسكرية المحلية لا تزال في بداياتها مقارنة مع ما نطمح له وفق رؤية 2030، لافتاً إلى أن سبكيم عن طريق مشروعها “وهج” قد بدأت في تصنيع بعض القطع المعدنية والمحاور الخاصة بالطائرات وبعض الأجهزة العسكرية والدفاعية قبل سنتين تقريبا.

وكانت الشركة السعودية العالمية للبتروكيماويات “سبكيم” قد أعلنت انتهاءها من تصنيع 18 منصة مخصصة لطائرات “هوك” النفاثة، إضافة إلى المعدات الأرضية الخاصة بها، وذلك عبر الشركة السعودية للمنتجات المتخصصة “وهج” التابعة لها.

كما وقعت وهج مع شركة جنرال ديناميك مذكرة تفاهم بهدف تطوير قدرات الموارد المحلية لإنتاج قطع داعمة لمركبات شركة ديناميك المدرعة.

وتعد وهج(إحدى الشركات التابعة لسبكيم) الشركة السعودية العالمية للبتروكيماويات” سبكيم” وأحد من أسرع الشركات السعودية الهندسية نمواً، وتمتلك خبرة في دقة التصنيع باستخدام الحاسب الآلي ،لتصميم الأدوات و تصنيع قطع الغيار للطائرات، والدفاع وصناعات الطاقة.

كما شهد معرض أفد2018 توقيع شركة وهج للمنتجات المتخصصة ، توقع اتفاقية مع شركة جنيرال داينامك، و توقيع اتفاقية بين شركة وهج للمنتجات المتخصصة ، وشركة لوكهيد مارتن لتصنيع قطعًا ميكانيكية من وحدات القنابل الموجهة بالليزر، وتوقيع اتفاقية بين شركة وهج للمنتجات المتخصصة مع شركة الإلكترونيات المتقدمة. 

زار المعرض “سبكيم” كلاً من معالي الفريق الركن حمد محمد الرميثي، رئيس أركان القوات المسلحة الإماراتية، و رئيس مجلس إدارة الشركة السعودية للصناعات العسكرية معالي الأستاذ أحمد الخطيب بحضور رئيس مجلس إدارة سبكيم معالي المهندس عبدالعزيز الزامل وعدد من أعضاء مجلس الإدارة.

اظهر المزيد

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى