محليات

زيارة طالبات الفيزياء بجامعة الأميرة نورة لمستشفى الملك فيصل التخصصي لمركز الأبحاث

تغطيات – الرياض :

نظمت كلية العلوم زيارة لطالبات الفيزياء بجامعة الاميرة نورة لمستشفى الملك فيصل التخصصي لمركز الابحاث ليوم الخميس الموافق 2/11/2017 م  استهدفت هذه الزيارة طالبات تخصص الفيزياء وكان عددهن 15 طالبة , هذا وقد رافق الطالبات عدد من أستاذات القسم .
تأتي أهمية هذا الزيارة حيث أن المركز أحد مراكز العلوم الطبية والحياتية البارزة في المنطقة، ويوفر المركز بيئة علمية على أعلى المعايير، تساهم بصفة مستمرة في تطوير الممارسات السريرية المستقبلية. وباعتبار المركز جزءً أساسياً من مؤسسة طبية كبيرة، وهي مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث  (KFSHRC)، فإنه يشكل أيضاً الأنشطة اليومية ويساهم بشكل كبير في تحسين القدرات التشخيصية والعلاجية في مستشفى الملك فيصل، وذلك في مجالات عديدة تشمل الطب النووي والتصوير، والطب الإشعاعي.   
حيث استقبل الوفد أ. نوف العجمي مديرة العلاقات العامة في مركز الأبحاث بمستشفى الملك فيصل التخصصي.
كما رحب بالوفد (البرفسور المهندس سعد بن جمعان) رئيس وحدة التشعيع بأشعة جاما، ووحدة المعايير القياسية لأجهزة قياس الإشعاع وذلك في قاعة الاجتماعات ،حيث قدم كلمة  رحب فيها بالوفد وتمنى لهم زيارة مفيدة مثمره، وأوضح سعادته ما يقدمه المركز من خدمات تعقيم إشعاعية وجرعات علاجية مشعة لنحو خمسين مستشفى، كما يقدم خدمات الطب النووي لأكثر من مائة منشأة طبية في المملكة.
وقد نوه البرفوسور المهندس سعد أهمية اخذ الحيطة والحذر للعاملين في مجال أشعة جاما، وأهمية ارتداء بطاقة الوميض الحراري (TLD) من قبل العاملين في الوحدة، والتي تقيس كمية الاشعاع التي تعرض لها العاملون في هذا المجال، حيث من المفترض ألا تتجاوز نسبة الأشعة المستقبلة 100 ملم زيفرت خلال الخمس سنوات، وذلك حسب النظام الدولي، والتي على أساسها تنشئ قاعدة بيانات للعاملين، وعن أوقات الفحص وتغيير البطاقات والإسعافات الأولية المتخذة عند التعرض للحد الاقصى من الأشعة.
ثم بدأت الجولة برفقة أ.د سعد وتم التعرف على أجهزة اختبار أجهزة الإشعاع ومعايرتها بشكل دقيق من خلال مختبر معياري على مستوى الملكة والخليج العربي للكشف الاشعاعي ((Secondary standard laborite SSDL، وقد تعرفوا الوفد على معلومات وعرض تفصيلي لمكونات وطريقة عمل الرنين المغناطيسي MRI .

وكان لوحدة التشعيع ( التعقيم بأشعة جاما ) النصيب الأكبر في الزيارة، حيث أن هذه الوحدة تجاوزت خدماتها مركز الأبحاث وتجاوزت المستشفى، حيث أنها من الوحدات التي تخدم القطاعات الخاصة والحكومية. 

وتعد وحدة التعقيم بأشعة جاما بمركز الأبحاث بمستشفى الملك فيصل التخصصي ١ من ٢٠٠ وحدة حول العالم تستخدم تقنية التشعيع في تعقيم المنتجات الطبية.
بعد ذلك زار الوفد قسم السيكلوترون مسرع الجسيمات يعد أحد الأقسام الحديثة والهامة في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث ويعمل هذا القسم تحت محورين أساسيين هما : تصنيع المواد الصيدلانية المشعة ، و البحث والتطوير في النظائر المشعة. ولا يعد برنامج تصنيع المواد الصيدلانية المشعة  برنامجاً فريداً بالنسبة لأحد المراكز الطبية فحسب ، بل يمثل أحد المكونات الأساسية لمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث في تقديم الخدمات التخصصية والعناية الفائقة بالمرضى على مستوى المملكة العربية السعوديةوقد تعرف الوفد على العينات من المركبات الناتجة عنه. 
ثم انتقل الوفد في جولة لعدة أقسام أبرزها: قسم الكيمياء الفيزيائية الحيوية مع د. نجلاء الحربي , قسم مسرع الجسيمات مع أ.د أحمد الغيث,قسم الرنين المغنطيسي مع د . محمد مساوي 
وقد عبرت الطلبات المشاركات في الزيارة عن سعادتهن وامتنانهنلتنظيم هذه الزيارة و أشادوا بمستوى الفائدة التي تحققت بالنسبة لهم والأثر الكبير للزيارة، والذي سينعكس ايجاباً على أدائهنالأكاديمي خلال دراستهم، ويسهم في تطوير نظرتهم المستقبلية بعد التخرجكما تهدف هذه الأنشطة لفتح آفاق واسعة لهن سواءًا العلمية منها أو العلمية أثناء الدراسة أو بعد التخرج لإعدادهن ليكونوا لبنة علمية مميزة لبناء مجتمع بناء في المملكة العربية السعودية.

اظهر المزيد

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى