محليات

خطيب الحرم النبوي: البعد عن المنهج الإلهي سبب النكبات التي تحلّ بالأمة

تغطيات – واس :

تناول إمام وخطيب المسجد النبوي الشريف، الشيخ حسين آل الشيخ، أحوال المسلمين في كثير من بقاع الأرض، مشيراً إلى ظهور الفتن العمياء ومحن شتى جرت على المسلمين الدمار والخراب والفساد في الدين والأنفس والأعراض والأموال والديار.
وقال “آل الشيخ”: “السبب الأعظم بما حل من نكبات وأزمات وما أصاب من محن ومصيبات هو البعد عن المنهج الإلهي والبعد عن الطريق النبوي في شتى مجالات حياتنا مستشهداً بقول الله تعالى (وَمَا أَصَابَكُم مِّن مُّصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ وَيَعْفُو عَن كَثِيرٍ) وقوله جل وعلا (ظَهَرَ الْفَسَادُ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ بِمَا كَسَبَتْ أَيْدِي النَّاسِ لِيُذِيقَهُم بَعْضَ الَّذِي عَمِلُوا لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ)”.
وأضاف: “النبي محمد صلى الله عليه وسلم أخبرنا بهذا المعنى في حديث فقال: وما لم تعمل أئمتهم بما أنزل الله في كتابه إلا جعل الله بأسهم بينهم”.
وأردف: “الفتن ما ترادفت بالأمة إلا بسبب اشتهار المخالفة لمنهج الوحيين والمعارضة لشريعة الله، ففي مسند الإمام أحمد، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إذا ظهرت المعاصي في أمتي عمهم الله بعقاب من عنده”.
وتابع: “ثمة أصول كبرى وأركان عظمى يجب أن يلتزم بها المسلم عبر الصدق والإخلاص في العمل بها والحرص على تحقيقها بإتقان”.
وقال “آل الشيخ”: “الأصل الأول من هذه الأصول التوبة الصادقة إلى الله جل وعلا والرجوع إلى الصراط المستقيم والالتزام بالشرع، فالفلاح معلق بالتوبة قال سبحانه وتعالى (وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَ الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ)”.
وأضاف: “الخير بكل أنواعه مما ننشده معلق ٌ على التوبة وكذا الإصلاح بكافة أشكاله مرتبط بهذه الحقيقة قال تعالى (فَإِن يَتُوبُوا يَكُ خَيْرًا لَّهُمْ وَإِن يَتَوَلَّوْا يُعَذِّبْهُمُ اللَّهُ عَذَابًا أَلِيمًا فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ)، وأن التوبة إلى الله بإصلاح ما فسد من ترك الواجبات سبب لرفع البلاء قال تعالى (مَا كَانَ اللَّهُ لِيُعَذِّبَهُمْ وَأَنتَ فِيهِمْ).
وأردف: “الأصل الثاني الإكثار من الطاعات والتضرع إلى الله تعالى بسائر القربات فهي تدفع النقم وتجلب النعم يقول جل وعلا (يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجًا وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ)، وإن أهل الإيمان العاملون بطاعة الله المنزجرون عن نواهيه لهم من الله عناية خاصة وكفاية تامة قال تعالى ( ِنَّ اللَّهَ يُدَافِعُ عَنِ الَّذِينَ آمَنُوا “).
وتابع: “الأصل الثالث هو اتباع هدي القرآن الكريم وسنة النبي المصطفى صلى الله عليه وسلم فإذا كانت المآسي والمصائب تلفح وجه الأمة فلا أرجى ولا أنجى من تلمس الحلول في الوحيين قال جل في علاه (وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا) “.
وقال خطيب الحرم النبوي: “الاعتصام بكتاب الله وسنة رسوله عليه الصلاة والسلام عند الفتن والتمسك بهما عند التنازع هو السبيل الأوحد للنجاة ودفع شرور الانحرافات المتنوعة”.
وأضاف: “الأصل الرابع هو الأمن فهو مطلب كل أمة وغاية كل دولة يقول صلى الله عليه وسلم: من أصبح منكم آمناً في سربه معافى في جسده عنده قوت يومه فكأنما حيزت له الدنيا بأسرها”.
وأردف: “الأمن بكافة صوره ومختلف أشكاله عماده تحقيق الإيمان بالله عقيدة صحيحة وقولاً مستقيماً وسلوكاً يوافق القرآن والسنة، فالأمن ركنه الأساس فعل الأوامر القرآنية والحرص على سنة النبي صلى الله عليه وسلم في كل شأن من شؤون الحياة”.
وتابع: “الأصل الخامس هو التعاون على البر والتقوى وهو من أهم عوامل القوة في الأمة قال تعالى (وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا)، وقال صلى الله عليه وسلم (أيها الناس عليكم بالجماعة وإياكم والفرقة) قالها ثلاثاً”.
وقال “آل الشيخ”: “آخر هذه الأصول أن يلزم الناس عند ظهور الفتن المسالك الشرعية والسيرة النبوية قال تعالى (وَإِذَا جَاءَهُمْ أَمْرٌ مِّنَ الْأَمْنِ أَوِ الْخَوْفِ أَذَاعُوا بِهِ وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَإِلَى أُولِي الْأَمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنبِطُونَهُ مِنْهُمْ وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلَّا قَلِيلًا”.)
وأضاف: “يجب على المسلمين أن يعلموا أن شأن اللسان والقلم خطير في تأجيج الفتن، قال تعالى (إِذْ تَلَقَّوْنَهُ بِأَلْسِنَتِكُمْ وَتَقُولُونَ بِأَفْوَاهِكُم مَّا لَيْسَ لَكُم بِهِ عِلْمٌ وَتَحْسَبُونَهُ هَيِّنًا وَهُوَ عِندَ اللَّهِ عَظِيمٌ “.)
اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى