محليات

خادم الحرمين يرعى الثلاثاء القادم المنتدى العالمي للصناعات التحويلية في الجبيل

تغطيات -الرياض:

يرعى   خادم الحرمين الشريفين الملك “سلمان بن عبدالعزيزآل سعود” يوم الثلاثاء القادم أعمال  منتدى الصناعات التحويلية بنسخته الرابعة  2016  والذي سيعقد في مركز”الملك عبدالله” الحضاري بمدينة الجبيل الصناعية،

 و يشارك في المنتدى العديد من الخبراء والصناعيين المهتمين بالصناعات التحويلية من داخل وخارج المملكة، كما يشارك في فعاليات المنتدى العديد من الشركات والقطاعات الصناعية ذات العلاقة من خلال معرض مصاحب يقام على هامش المنتدى ويأتي تنظيم المنتدى استمرارًا لجهود الهيئة الملكية في تنوع مصادر الدخل حيث تبنت الهيئة بكل ثقة توجه التكامل الصناعي والصناعات التحويلية

وبدأت  الهيئة الملكية منذ أكثر من 6 سنوات العمل الفعلي للدعوة إلى التوجه للصناعات التحويلية من خلال إقامتها منتدى الصناعات التحويلية الذي يقام كل عامين بالتناوب بين الجبيل وينبع، وقد كان هذا المنتدى نقطة فارقة في تغيير مفهوم الإعتماد على الصناعات الأساسية وضرورة وجود تكامل صناعي وصناعات تحويلية من المادة الخام إلى المنتج النهائي .

 ويتطرق المنتدى إلى عدة محاور من أبرزها  مناقشة أهمية الصناعات التحويلية والفرص الإستثمارية الواعدة التي تشتمل عليها هذه الصناعات، كذلك ستتم مناقشة التوجهات المستقبلية لها على الصعيدين المحلي والعالمي، والدور الذي تلعبه في تنويع مصادر الدخل والقاعدة الصناعية.

و تبرز أهمية المنتدى من خلال ما تمثله المملكة العربية السعودية في مجال الصناعات البتروكيماوية،وا لبحث  عن طرق الإستفادة منها بشكل أكبر وتقليل فرص تصديرها في صورة مواد أولية أو أساسية، وإنما إقامة صناعات لإستيعاب الإنتاج من المواد الأولية وتحويلها إلى منتجات نهائية تزيد من القيمة المضافة للإقتصاد السعودي.

 وتسعى الهيئة الملكية من خلال منتدى الصناعات التحويلية إلى وضع الأسس والقواعد الراسخة المحفزة للفكر الإستثماري في قطاع الصناعات التحويلية، وتقريب وجهات النظر بين صانعي القرار والصناعيين والمستثمرين المحليين والعالميين وتشجيعهم على الإستفادة من بيئة الإستثمار الخصبة التي تتمتع بها السعودية.

وخطط القائمون على المنتدى لإستعراض نماذج من التكامل الصناعي بين الصناعات الأساسية والصناعات التحويلية وإبراز الدور العملي للصناعات البتروكيماوية والمنتجات الأولية الأساسية في دعم الصناعات التحويلية. وستعرض الهيئة الملكية تجربتها العملية في دعم الصناعات التحويلية وكذلك  الخطط الإستراتيجية التي وضعتها لتطوير هذا القطاع على مختلف الأصعدة اعتمادًا على الجدوى الإستثمارية والمزايا المتاح.

ويشهد  منتدى الصناعات التحويلية  في نسخته الرابعة  مشاركة شخصيات محلية يمثلون كبرى القطاعات الحكومية والصناعية ومنها شركة أرامكو السعودية , و سابك ، و وزارة التجارة والصناعة ، وصندوق التنمية الصناعية السعودي ، والبرنامج الوطني لتطوير التجمعات الصناعية ، وهيئة تنمية الصادرات السعودية، والهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية “مدن”.

وأفادت اللجنة أن المنتدى سيشهد مشاركة العديد من الجهات العالمية العارضة لشركات متخصصة في القطاع الصناعي والخدمي وقطاع سلسلة الإمداد والتوريد في المعرض المصاحب لفعاليات المنتدى لعرض منتجاتها وخدماتها في مجال الصناعات التحويلية .

واوضحت اللجنة المنظمة للمنتدى أنه على هامش المنتدى سيقام معرض مصاحب حيث تأكد مشاركة أكثر من خمسة وخمسين عارضًا محليًا و عالميًا يقدمون  خدماتهم وتجاربهم في مجال الصناعات التحويلية حيث يعد المنتدى فرصة لتبادل الآراء والخبرات والتعاون بين جهات مختلفة فيما يتعلق بتطوير التوجه للصناعات التحويلية .

وتأمل الهيئة الملكية بإيجاد محفل لتبادل المعرفة والخبرة في ميدان الصناعات التحويلية القائمة على البتروكيماويات والبلاستيك بصورة رئيسية والتي أظهرت بالفعل آمالاً واعدة للنمو المستمر المرتبط بأهداف المملكة العربية السعودية في تحقيق التنوع الإقتصادي.

.من جانبه ذكر مدير عام التخطيط الإستراتيجي وتطوير الإستثمار بالهيئة الملكية بالجبيل المهندس “عبدالعزيز بن نور الدين عطرجي” أن الإستعدادات لإنطلاق المنتدى تسير كما هو مخطط لها من قبل الفرق المختصة بالهيئة الملكية بالجبيل , مشيرًا إلى أن هناك طلبات كبيرة من قبل القطاعات المختصة وذات العلاقة بالمشاركة في المنتدى وهو ما يعكس أهمية التوجه للصناعات التحويلية في المملكة.

وبين “عطرجي” أن المنتدى سيركز من خلال أوراق العمل والجلسات على مناقشة العديد من المواضيع منها التوجه الاستراتيجي في ظل المتغيرات الإقتصادية العالمية ودور القطاعات الحكومية وشركات القطاع الخاص في إستدامة وتنمية الصناعات التحويلية بالمملكة ودورها الفاعل في رفع الناتج المحلي الإجمالي للإقتصاد السعودي.

وأشار إلى أن المنتدى سيستعرض المبادرات الصناعية في مدن الهيئة الملكية المرتبطة بالتكامل الصناعي ودورها في تعزيز تنمية الصناعات التحويلية في المملكة،كما سيتم التركيز على دور مراكز البحث والتطوير للإستدامة والإبتكار وإستعراض الفرص الإستثمارية المتاحة للصناعات التحويلية واستعراض التقنيات الحديثة للمنتجات المبتكرة ، وسيقيم المنتدى ورشة عمل متخصصة في تسليط الضوء على التجربة الألمانية في بناء وتفعيل وتطوير التجمعات الصناعية ودورها الفاعل في نمو واستدامة الصناعات التحويلية .

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى