اقتصاد

حزمة الاستثمارات السعودية في مصر قد ترتفع لـ60 مليار دولار

تغطيات – القاهرة ؛

كشفت وزيرة الاستثمار في الحكومة المصرية داليا خورشيد أمس، أن حزمة الاستثمارات التي أعلن عنها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز سترتفع من 30 مليار دولار إلى أكثر من 60 مليار دولار، وذلك بعد أن أبدى عدد من المستثمرين السعوديين رغبتهم في إقامة عدد من المشاريع الاقتصادية، في ظل عزم الحكومة على تذليل العقبات كافه أمام رجال أعمال المملكة.

وأضافت أن هناك عددا كبيرا من الشركات السعودية بدأت بالفعل في إجراء دراسات جدوى لعدد من المشاريع الاقتصادية في مصر، وأن رجال الأعمال السعوديين يتطلعون للاستثمار في عدد من القطاعات المهمة التي تمتلك فرصا استثمارية قوية، لافتة إلى أن عدد الشركات العاملة في الرياض والقاهرة تجاوز الخمسة آلاف شركة من بينها أكثر من 3500 شركة سعودية تعمل في مصر بعدد من المجالات، لتحتل المملكة المرتبة الأولى عربيا والثانية عالميا في الاستثمارات، وقالت: إن الزيارات المتكررة بين البلدين خلقت أمورا إيجابية لكافة المستثمرين، لدرجة أن المستثمر السعودي يعرف كل شيء عن مجالات الاستثمار في مصر مثله مثل المستثمر المصري.

وأوضحت أنه سيتم الإعلان خلال الأيام المقبلة عن استثمارات سعودية جديدة في مصر بعدد من المشاريع الكبيرة مثل استصلاح الأراضي وإقامة مشاريع سياحية وعقارية وصناعية ثقيلة، مع التركيز على صناعة البتروكيماويات، والصناعات الغذائية، وقطاع الاتصالات والقطاع المالي، وهي قطاعات جاذبة للاستثمارات السعودية، مؤكدة أن الشركات السعودية تحتل المقدمة في الاستثمارات داخل مصر، إذ يأتي القطاع الصناعي على رأس الاستثمارات السعودية في مصر، يليه قطاع المقاولات في المرتبة الثانية، في حين تأتي السياحة ثالثا، مؤكدة أن التحالف الإستراتيجي بين البلدين في مجال الأعمال يصل بهما إلى الأسواق الأوروبية والعالمية.

من جهته أكد علاء عمر الرئيس التنفيذى لهيئة الاستثمار والمناطق الحرة في مصر أمس، أن المملكة أولى الدول العربية الأكثر استثمارا فى مصر برؤوس أموال تصل إلى 22.71 مليار دولار منذ سبعينات القرن الماضي حتى نهاية شهر فبراير من العام الحالي في 3744 شركة عاملة في السوق المصرية.

وقال: «إن الشركات السعودية توجد فى جميع القطاعات، ويحتل القطاع الخدمى المرتبة الأولى بـ1179 شركة، ويأتى في المركز الثاني القطاع الصناعي بـ785 شركة، بينما يحتل القطاع الإنشائي المركز الثالث بـ629 شركة، ويحل القطاع الزراعي رابعا بـ433 شركة، وقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في المرتبة قبل الأخيرة بـ308 شركات، وأخيرا قطاع السياحة بـ295 شركة.

وبين أن محافظة القاهرة تستحوذ على أهمية خاصة لدى المستثمرين السعوديين، إذ تشير البيانات الإحصائية إلى أن عدد الشركات السعودية المؤسسة بالقاهرة تصل إلى 1638 شركة، ثم الجيزة 1120 شركة ثم محافظة الشرقية بـ١٤٠ شركة.

وأوضح أن محافظتي الصعيد وسيناء تأتيان في مرتبة متأخرة في اهتمامات الاستثمارات السعودية، وتحتل محافظات قنا وأسيوط وسوهاج المراكز الأخيرة من حيث عدد الشركات المؤسسة من المستثمرين السعوديين، وهو ما سيتم تدراكه في المرحلة المقبلة، من خلال المشاريع التنموية في هذه المناطق.

وفيما يتعلق بالمنازعات الاستثمارية المتعلقة بالمستثمرين السعوديين في مصر، أكد أن هناك لجنة خاصة لحل هذه المشكلات بشكل عاجل، وفقا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى