محليات

حرس الحدود بالشرقية يُكمل استعداداته لاستقبال زوار شواطئ المنطقة خلال إجازة الصيف‎

تغطيات – الدمام – راكان العيادة :

كثفت قيادة حرس الحدود في المنطقة الشرقية دورياتها على الشواطئ لتأمين الحماية اللازمة لمرتادي الشواطئ خلال موسم الإجازة الصيفية من خلال التواجد المستمر وسرعة التعامل مع أي حوادث غرق قد تحدث بسبب إهمال لتعليمات السلامة البحرية وعدم الاكتراث بوسائل السباحة المسموحة .

وأوضح اللواء / مطلق بن عبدالله الصالحي قائد حرس الحدود بالمنطقة الشرقية اكتمال الاستعدادات بالمنطقة الشرقية لاستقبال الزوار والمتنزهين وقال : وضعت قيادة حرس الحدود بالمنطقة الشرقية خطة متكاملة لمتابعة سير العمل بشكل دقيق مع تقديم أفضل الخدمات للمتنزهين وعشاق البحر من أجل راحتهم وسلامتهم ليقضوا أوقاتاً سعيدة بعيداً عن أية مشكلات أو حوادث بحرية قد تحدث على الشواطئ حيث يتوقع ازدياد عدد المصطافين والزوار والسياح خلال فترة الإجازة .

وأضاف نحن في قيادة حرس الحدود بالمنطقة الشرقية نتابع مرتادي الشواطئ بشكل دائم ومستمر إضافة الى وضع خطط لمواجهة الكثافة الهائلة من المصطافين والمتنزهين خلال فترة الاجازة لاسيما وأن عملنا يتطلب تواجد الدوريات البحرية والبرية على مدار الساعة على امتداد الشريط الساحلي وداخل البحر للحفاظ على الأمن و من أجل توعية مرتادي الشواطئ وإرشادهم الى المواقع الآمنة والمخصصة للسباحة وتوضيح المناطق المسموح فيها التنزه وتحذريهم بالابتعاد عن المواقع والأماكن الخطرة والممنوعة مع وجود اللوحات الإرشادية التي توضح المواقع الممنوع السباحة بها .

وبين أنه تم تدعيم مراكز البحث والانقاذ بالكوادر المدربة والمؤهلة من الغواصين والمنقذين إضافة إلى زيادة الآليات الحديثة وزوارق الإنقاذ لمواجهة أية حالات غرق في مواقع التنزه مشيراً أن حرس الحدود ساهم في نشر التوعية بمخاطر السلامة البحرية وقام بتوزيع البروشورات التوعوية والكتيبات الإرشادية بتعليمات السلامة البحرية والسلامة الشاطئية وكيفية الوقاية من الغرق .

وأهاب بجميع ملاكي المنتجعات السياحية والمرافق البحرية المخصصة للتأجير بمراعاة تطبيق جميع التعليمات الموضحة في لائحة الأمن والسلامة لمزاولي هواية الصيد والنزهة والغوص والتأكد من توفر كافة متطلبات السلامة على قوارب التأجير.

مشدداً على عدم السباحة في الأماكن غير المخصصة للسباحة ،  وضرورة الانتباه الدائم للأطفال أثناء التنزه وخاصة على الشاطئ وعدم إهمالهم وتركهم بمفردهم وعدم السماح لهم بالسباحة بالأطواق المطاطية الممنوعة والمخالفة .

وحذر من سباحة النساء في أماكن بعيدة وخطرة لدواعي الخصوصية وعدم المبالاة في إتباع الانظمة ووسائل السلامة ، لافتاً إلى تهور بعض الشباب في كثير من المواقع الساحلية بالمجازفة بالسباحة الممتدة لأطراف بعيدة عن الشاطئ مما يعرضهم لخطر الغرق .

وأكد أن دور حرس الحدود ومهامه لا تقتصر على عمليات البحث والإنقاذ فقط وإنما هناك أعمال إنسانية يقوم بها منسوبي حرس الحدود في مواقع عملهم عندما تستدعي الحاجة مثل تقديم الإسعافات الأولية وإعادة الأطفال التائهين .

وأشار اللواء الصالحي إلى أن القيادة خصصت الرقم 994 لتقديم المساعدة لأي شخص يطلب المساعدة على مدار الساعة ويقوم مركز القيادة والسيطرة بتلقي البلاغات وتوجيه أقرب دورية للتعامل مع الحالة سواء في البر أو البحر . وناشد قائد حرس الحدود بالمنطقة الشرقية المتنزهين والسياح بضرورة وأهمية إتباع وسائل وإرشادات السلامة ، وشدد على الآباء والأمهات بالانتباه لأطفالهم وعدم الغفلة عنهم وحثهم على إرتداء ستر النجاة أثناء السباحة تجنباً لتعرضهم للغرق والحرص على اختيار الاماكن الآمنة من التيارات البحرية الخطيرة .

وبين أن قيادة حرس الحدود بالمنطقة الشرقية لن تتهاون في تطبيق نظام أمن الحدود ولائحة الأمن والسلامة بحق من يخالف التعليمات بالسباحة في المواقع المحظورة والممنوعة .

يذكر أن قيادة حرس الحدود بالمنطقة الشرقية رصدت( 17 )حالة إنقاذ وحالة غرق واحدة منذ بداية عام 1437هـ فيما طبقت نظام أمن الحدود ولائحة الامن والسلامة بحق ( 49 مخالف ) السباحة في الأماكن الممنوعة .

 

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى