محليات

ثلثا السائقين يستخدمون الجوال أثناء القيادة .. وثلثهم لا يهتم بحزام الأمان

تغطيات – الرياض :

يستخدم 69 % من سائقي السيارات الجوَّال أثناء القيادة، فيما يرتكب 57.6 % منهم مخالفة مرورية واحدة فأكثر في الشهر، بحسب مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني.
وأظهرت دراسة استطلاعية حديثة، أجراها المركز بعنوان «واقع قيادة السيارات في المملكة»، قطع 11.9% من السائقين للإشارات المرورية، وعدم حرص 33% منهم على استخدام حزام الأمان أو استخدامهم له نادراً.
وبلغت نسبة من يتجاوزون السرعة المحددة 40.3%.
وشمِلَ الاستطلاع مختلف مناطق المملكة والمراحل العمرية بدءاً من سن الـ 15.
وسُحِبَت العينات عشوائياً «باستخدام برنامجٍ حاسوبي مصمَّم خصيصاً لهذا الغرض»، كما أفاد مركز الحوار الوطني.
وبلغ عدد المستطلعة آراؤهم 820 فرداً بهامش خطأ 4% ومستوى ثقة 99%.
وذكر المركز أن العينة العشوائية تمثل آراء نحو 10 ملايين فرد.
ودعا 92.7 % من المستطلعة آراؤهم حول معالجات تدني مستوى قيادة السيارات إلى تفعيل الأنظمة المرورية الكفيلة بالحد من الحوادث.
ونبَّه 91.2 % من أفراد العينة إلى أهمية حل مشكلات النقل العام لتخفيف الزحام على الطرقات.
وعدَّ 95.4 % منهم الخسائر البشرية الناجمة عن حوادث السير أبرز الآثار المترتبة على تدني مستوى قيادة السيارات في المملكة، فيما كانت الخسائر المادية ثاني أبرز الآثار كما يراها 94.3 %.
وتناولت الدراسة عدداً من المواضيع ذات العلاقة مثل تجاوز السرعة المحددة، وقطع الإشارة، وخرق أنظمة المرور وقواعده، والانشغال أثناء القيادة وغيرها من العوامل التي ترفع من احتمال وقوع الحوادث.
وبيَّنت النتائج أن قضية قيادة السيارات ما زالت تؤرق الأُسر وأن الآثار المترتبة على الحوادث فادحةٌ على مستوى الأفراد ومؤسسات الدولة الصحية والعلاجية والتكاليف البشرية والمادية والمعنوية.
وتحتل المملكة المرتبة الثالثة على مستوى دول الشرق الأوسط في عدد الحوادث المرورية.
ولدى سؤالهم عن أسباب تدني مستوى قيادة السيارات؛ أشار 92.6 % من أفراد العينة إلى الانشغال باستخدام الجوال، في حين تحدث 90.7 % منهم عن انتشار القيادة من دون رخصة.
وفيما انتقد 87.8 % من أفراد العينة عدم احترام الســائقين لأنظمة المرور؛ اعتبر 82.7 % منهم كثرة أعمال الحفر والصيانة على الطرقات أحد أسباب تدني مستوى قيادة السيارات. وخلُصَت الدراسة إلى تسبب الشبان بين الـ 15 والـ 20 عاماً في حوادث مرورية تزيد بـ 4 أضعاف على تلك التي يتسبب فيها من هم في سن الـ 50 فأكثر.
أما الفئة العمرية بين الـ 20 والـ 30 عاماً فتتسبب في حوادث مرورية تزيد بـ 3 أضعاف عن الذين تتجاوزهم أعمارهم الـ 50.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى