محليات

تطور القصة وحداثتها في المملكة بأدبي سابك

تغطيات – الجبيل (تصوير: فهد السيف ):

استضاف نادي سابك الأدبي بالجبيل الصناعية القاص السعودي جبير المليحان في جلسة حوارية ادارها الاستاذ علي اللغبي رئيس النادي الذي عرف بالقاص ثم أتاح الفرصة للضيف لتقديم محاضرته بعنوان ” تطور القصة وحداثتها في المملكة ” تحدث من خلالها عن تجربته في كتابة القصة القصيرة جدا . 

قائلا .. إن القصة القصيرة جدا تعتبر من أصعب أنواع القصة لأنها تضيء نقطة معينة وهي تعتمد في نجاحها على الكلمة ويجب أن تحتوي على ثلاثة عناصر رئيسة وهي المغزى والدهشة والعمق ومن غيرها لا تكون ناجحة بينما القصة تعتمد على الجملة والرواية تعتمد على المقطع والذي ربما يكون في عدة صفحات منها   

والذي أتحف الحضور بمجموعة كبيرة من قصصه القصيرة،، ليشارك الحضور تجربة قصصية مزج فيها القراءة بالوصف ، ليضفي بُعدًا آخر لقصصه وعن بداياتة بالكتابة وماشجعة على كتابة عن قصص الأطفال التي صدرت عام 2004 عن طريق شركة أرامكو، ووزع منها 150 ألف نسخة مجاناً للأطفال هي أن تكون عربون معرفة له وسرعة أنتشار .

تحدث المليحان عن موقع القصة العربية الذي أنشأ عام 2000، وحوّلت إلى شبكة القصة العربية وذلك بإضافة منتدى القصة العربية إليها عام 2003، ثم أضيفت إليها مطبوعات شبكة القصة العربية بصدور أول كتاب ورقي باسم “قصص من السعودية” عام 2004، بعد ذلك أضيف إليه ملحق جريدة القصة العربية في أغسطس عام 2008، وأصدر الموقع الكتاب الورقي الثاني الذي توسّع ليشمل التجارب العربية تحت اسم “قصص عربية” عام 2009.

بعدها تخلل المحاضرة أسئلة الجمهور الذي أجب عليها بصدر رحب .

ثم القى عبدالله الحوطي مشرف الأندية الأدبية بالمنطقة الشرقية لسابك كلمة شكر فيها القاص المليحان على تشريفه لقائهم الشهري، و الاستفاده من تجربته الثرية ثم أهداه روايته ( بعد 35 عاماً )  وقدم له النادي نسخة من رواية  ( من وحي أنثى )  لعضو النادي مسلم التميمي وقدمها له نيابة عنه الأستاذ / محمد بن هلال رئيس نادي سابك الأدبي سابقا والذي كان تلميذا للأستاذ / المليحان في المرحلة الابتدائية وكان له الفضل بعد الله في بروزه كقاص وناقد أدبي، وبعد ذلك أهدى النادي الأستاذ جبير المليحان درعا تذكارية بهذه المناسبة .

يشار الى أن جبير المليحان من مواليد مدينة حائل سنة 1950، و يعد رائداً من رواد القصة القصيرة في السعودية، وله العديد من الإصدارات القصصية والإسهامات الأدبية، عمل في الصحافة متعاونا ومتفرغا، وكان آخر عمل له فيها مدير تحرير جريدة اليوم بالدمام، ورأس مجلس إدارة نادي المنطقة الشرقية الأدبي مدة خمس سنوات.

حضر الأمسية قرابة 40 عضوا من وسعادة الأستاذ / محمد الهاجري مدير الخدمات التعليمية بالهيئة الملكية بالجبيل الصناعية والأستاذ / عيسى الخاطر رئيس رابطة إعلاميي الجبيل وعدد من أعضاء الرابطة كضيوف شرف .




اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى