محليات

تركيب المظلات الأكبر عالميا في ساحات المسجد الحرام

تغطيات – مكة المكرمة :

باشرت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي أمس «الخميس» تركيب قاعدة أكبر مظلة على مستوى العالم، في الساحات الشمالية للحرم المكي الشريف، وذلك بالتعاون مع الشركة المنفذة لمشروع توسعة المسجد الحرام ومشاركة مختصين من وزارة التعليم.
هذه المظلة التي تعمل إلكترونيا هي واحدة من ثماني مظلات يتم تصنيعها في ألمانيا خصيصا لمشروع توسعة الحرم المكي، وستصل تباعا إلى المملكة لتثبيتها في ساحات المسجد الحرام بإشراف فريق مهندسين وفنيين مختصين يرافقونها من بلد التصنيع، بعد الانتهاء من البنية التحتية التي يعمل عليها فريق متخصص منذ خمس سنوات.
وتحتوى كل مظلة على ساعة للتوقيت ولوحات إرشادية للمصلين وتهوية داخلية إضافة إلى كاميرات مراقبة. ويبلغ ارتفاعها 45م ووزنها 16طنا ومساحة الظل الذي توفره 2400م2، علما أن وزن قاعدتها 16 طنا. ويشرف على تركيبها 25 مهندسا وفنيا برفقة فريق مختص بوسائل السلامة.
وحسب مصادر «عكاظ» سيتم تثبيت 54 مظلة أخرى أصغر حجما إلى جانب المظلات الثماني التي تظلل مجتمعة مساحة 19200م2، إضافة إلى 122 مصطبة ومبان للخدمات. حسب “عكاظ”ومن المتوقع الانتهاء من تظليل كافة الساحات الشمالية للمسجد الحرام والواقعة بين توسعتي الملك فهد والملك عبدالله والتي تتسع لقرابة 400 ألف مصل خلال فترة تتراوح بين ثلاثة وستة أشهر.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى