محليات

بلدية غرب الدمام:اتلاف ٣ طن من للحوم الأبقار الفاسدة وصلت من دولة آسيوية عبر مطار الملك فهد

تغطيات – الدمام – راكان الشمري :

كشفت امانة المنطقة الشرقية عن اتلافها أكبر شحنة لحوم فاسدة، جاءت عبر مطار الملك فهد الدولي يوم الخميس الماضي، مشيدة بالتعاون الكبير بينها وبين جمرك مطار الملك فهد، والذي قام بالتحفظ على الكمية المضبوطة.

واوضح رئيس بلدية غرب الدمام المهندس فارس بن محمد العريج في تصريح صحافي، انه تم يوم الخميس الماضي وبمشاركة بلدية غرب الدمام ممثلة بإدارة صحة البيئة  بالاشتراك مع مصلحة الجمارك بمطار الملك فهد الدولي بالدمام،  اتلاف 3 اطنان من لحوم الابقار المبردة المستوردة من احد الدول الآسيوية، لعدم مطابقتها للمواصفات والاشتراطات الصحية.

واشار الى ان مصلحة الجمارك قامت بالتنسيق مع بلدية غرب الدمام حول هذه اللحوم، اذ تم الشخوص على الطبيعة من قبل المختصين ببلدية غرب الدمام مع المختصين بجمارك المطار، واخذ عينات من اللحوم وتم فحصها في المختبرات وتبين عدم صلاحيتها للاستهلاك الآدمي، فيما تم عمل المحاضر الرسمية المشتركة بين الجهتين، وتم اتلاف كامل الكمية بالمردم الصحي بإشراف أطباء بيطرين في ادارة صحة البيئة في بلدية غرب الدمام.

وأضاف ان هذا يأتي امتداد للجهود المشتركة بين امانة الشرقية وعدد من الجهات المختصة، مشيدا بالتعاون  مع مصلحة الجمارك في ضبط المواد الغذائية الغير صالحة للاستخدام الآدمي وأهمية الاستمرار في تكثيف الرقابة على المنشآت الغذائية وتطبيق الإجراءات الجزائية العاجلة حال ضبط تلك المخالفات والتي تسهم في سلامه حفظ الاغذية وصلاحيتها للمستهلك .

وكشف انه سيتم اتخاذ الإجراءات النظامية بحق المورد من قبل الجهات المختصة، موكدا على ان هذه الضبطية تأتي امتداد لحضور المصلحة العامة للجمارك عبر جميع المنافذ في ضبط المخالفات.

ولفت الى ان هناك تعاون بين امانة المنطقة الشرقية وعدد من الجهات الحكومية، وبخاصة مصلحة الجمارك في ضبط المواد الغذائية الضارة على الصحة العامة.

وقال ان بلدية غرب الدمام ضبطت خلال الأشهر الماضية كميات كبيرة من الدجاج والبيض الفاسد اضافة الى أغذية منتهية الصلاحية، معتبرا ان هذه الكمية هي أضخم كمية من اللحوم الفاسدة التي يتم ضبطها، لافتا الى ان عملية نقل اللحوم من المطار والى المردم الصحي الذي جرى فيه عملية الأتلاف استغرقت وقتا نظرا لحجم الكمية المضبوطة، مؤكدا على ان هذا يدل على الشراكة الكبيرة بين الامانة والجهات المختصة في كل ما يتعلق بالصحة العامة.

الى ذلك أكد مدير عام ادارة العلاقات العامة والاعلام المتحدث الاعلامي بأمانة المنطقة الشرقية محمد بن عبدالعزيز الصفيان في تصريح صحافي، انه لن يتم التهاون في كل ما يضر بالصحة العامة، معتبرا ان سلامة المواطن هي خط احمر بالنسبة لأمانة المنطقة الشرقية.

وقال الامانة وجميع البلديات تقوم بشكل يومي بعمل جولات ميدانية مفاجئة على المنشآت الصحية بهدف التأكد من تطبيقها الاشتراطات الصحية ورصد اي مخالفات او تجاوزات.

واعتبر ان ضبط هذه الكمية الكبيرة من لحوم الأبقار هو ثمرة تعاون بين الامانة والجهات المختصة، مثمنا على جهود مصلحة الجمارك عبر جميع المنافذ ( البرية – الجوية ) وبخاصة جمرك مطار الملك فهد الدولي في ضبط هذه الكمية، وكذلك التنسيق مع بلدية غرب الدمام في التأكد من مدى مطابقتها للاستهلاك الآدمي، وايضا متابعتها لعملية الأتلاف.

وطالب الصفيان المواطنين والمقيمين بضرورة الإبلاغ عن اي مخالفات صحية في اي منشأة غذائية عبر هاتف طوارئ الامانة ٩٤٠ او عبر جميع قنوات التواصل الاجتماعي الخاصة بالأمانة.

unnamed (7)

unnamed (6)

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى