مجتمعمحليات

بالصور..لأول مرة كسوة الكعبة تخاط في الجبيل الصناعية

تغطيات – الجبيل ( تقرير و تصوير : علي السويد ):

 حظيت الهيئة الملكية بالجبيل ممثلة بإدارة الخدمات الاجتماعية بشرف جلب جزء من قطعة كسوة الكعبة المشرفة، والتي يشرف عليها من أمهر صانعي الحياكة الذي يقوم بتطريز وحياكة كسوة الكعبة مباشرة أمام الزوار، نقش عليها كلمة “الله أكبر” على شكل قنديل، والتي سوف تكون جزء من ثوب الكعبة المشرفة وستكون أعلى الحجر الأسود بأذن الله للسنة القادمة 1439هـ.

ذلك من خلال تنظيم الهيئة الملكية بالجبيل لأول مرة في شهر رمضان المبارك فعالية مهرجان ليالي الخير الرمضانية الذي يقام لمدة 24 يوماً، يتضمن المهرجان ثلاثة فعاليات متنوعة بعضها يقام للمرة الأولى مثل معرض الحرمين الشريفين ويضم عدة فعاليات عرض حي لطريقة حياكة جزء من كسوة الكعبة المشرفة، التي سوف توضع على الكعبة المشرفة في العام 1439 هـ.

 إضافة لـ 40 لوحة فوتوغرافية توثق المعالم الهامة في مكة المكرمة ومراحل توسعة الحرم المكي ومجسمات معمارية لتوسعة الحرم المكي والمدني، مجسم لبئر زمزم.

 كذلك مشاركة الفنانين والفنانات التشكيليين بالجبيل في لوحات تشكيلية للفنون الإسلامية المتخصص بالخطوط العربية وخطوط القرآن الكريم والزخارف والتراث الإسلامي، تستضيف القاعة كذلك الجمعيات الخيرية العاملة في الجبيل مثل الوئام وإطعام ولجنة التنمية الاجتماعية في الجبيل، مقر لنادي الجبيل التطوعي ومكتب الدعوة بالجبيل الصناعية (الرسالة).

ويوفر المهرجان جلسات “مقهى رمضاني” يتواجد به قاص شعبي يسرد قصص زمان شخصية الـ “حكواتي” وشخصيات رمضانية.

كما يضم المهرجان خيمة مخصصة لأكثر من 50 أسرة منتجة تقدم للصائمين وجبات رمضانية خلال فترتين تبدأ الأولى من الساعة 4 عصراً حتى السادسة مساءً وتستكمل الفترة الثانية من الساعة 9 مساءً حتى الساعة الواحدة صباحاً.

نبذة عن صناعة كسوة الكعبة المشرفة:

تمر بسبع مراحل وهي الصباغة والنسيج الآلي وقسم المختبر وقسم الطباعة وقسم التطريز وقسم تجميع الكسوة.

كسوة الكعبة المشرفة تصنع من قماش الحرير الطبيعي المصبوغ باللون الأسود، وتستهلك كسوة الكعبة المشرفة أكثر من 700 كجم من الحرير، الذي يتم صباغته ونسجه وحياكته بمصنع كسوة الكعبة المشرفة بمكة، يبلغ ارتفاع الثوب أربعة عشر متراً.

 الخيوط المستخدمة في حياكة أو صناعة كسوة الكعبة تتكون من القماش الاسود ينسج من الحرير الخالص بطريقة (الجاكارد) منقوش عليها: (لا إله إلا الله محمد رسول الله)، و(سبحان الله وبحمده)، و(سبحان الله العظيم)، و(يا حنان يا منان يا الله).

يعد الحرير المستخدم بالكسوة من أجود الحرير، يجلب من إيطاليا، أما الأسلاك والخيوط المستخدمة  في عملية التطريز والحياكة هي من معدن الفضة ومطليه بماء الذهب تجلب من ألمانيا، ويستغرق عملية صناعة حياكة كسوة الكعبة كاملة حتى تكون جاهزة  قرابة ثمانية أشهر،  تستبدل كسوة الكعبة القديمة بالجديدة  في اليوم التاسع من ذو الحجة مرة واحدة كل سنة ، والقيمة الإجمالية لكسوة الكعبة  تكلف سنوياً ما يقارب 22 مليون ريال.

اظهر المزيد

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
ksa