محليات

انطلاق المؤتمر الأول للصداع في الشرقية

العبدلي .. الصداع هو ثاني مرض يسبب إعاقة في العالم بعد إعاقة الآم الظهر

تغطيات – الخبر -محمد الغامدي :

أقام قسم طب الاعصاب بمستشفى الملك فهد الجامعي بالخبر التابع لجامعة الامام عبدالرحمن بن فيصل، أمس المؤتمر العلمي الأول لأمراض الأعصاب، بفندق السوفتيل بالخبر، وهو مؤتمر علمي مخصص للأطباء وطلبة كلية الطب والممارسين الصحين يهدف الى عرض جميع المستجدات في علم أمراض الصداع، من أدوات تشخيصية، ومعرفة الأعراض و مسببات الصداع، والمستجدات العلاجية الجديدة.

من جانبه اعتبر د. ماجد بن محمد العبدلي، استشاري طب الأعصاب والأمراض العصبية والعضلية بمستشفى الملك فهد الجامعي بالخبر التابع لجامعة الامام عبدالرحمن بن فيصل ان الصداع هو ثاني مرض يسبب إعاقة في العالم بعد إعاقة الآم الظهر، مبينا في نفس الوقت وجود 12% من سكان العالم لديهم صداع، أي حوالي قرابة مليار شخص في العالم يعاني من الصداع، وبحسب احصائيات منظمة الصحه العالمية فإن هناك بيت من كل اربعة بيوت لديهم مصاب “بالصداع” في العالم .

وأكد العبدلي، أن التشخيص ومعرفة طرق العلاج والوصول للمريض والمستجدات والتوعية، كلها تساعد في العلاج المبكر وتقلل من نسبة الاعاقة لدى المرضى، محذرا من الصداع كمقلل لإنتاجية المريض ويرفع عدد أيام الغياب عن العمل ويقلل نسبة التركيز سواء في العمل او الدراسة

وعن علاقة القهوة بالصداع أشار العبدلي، ان القهوة من أسباب تخيف الصداع وفي نفس الوقت من أسباب الصداع، وقد يعاني الشخص من الصداع بسبب الأعراض الانسحابية لكثره شرب القهوه بعد الانقطاع المفاجئ لها ، لافتًا أن الصداع النصفي أو “الشقيقة” هي احد انواع الصداع فهناك اكثر من نوع للصداع ويعتمد على التاريخ المرضي والفحص السريري، ولإعتبار الشخص مصاب بالصداع النصفي “الشقيقة” المزمنة ،لابد ان يتعرض الى خمس هجمات صداع شديده بالشهر على الأقل.

وأوضح ان الصداع من قلة النوم او عدم شرب القهوة او صداع التعب، هذا كله صداع توتري لحظي وليس صداع نصفي مزمن ، مشيرا ان الصداع الثانوي مرتبط بعدم انتظام الغدة الدرقية، أو نزول في مستوى الهيموجلوبين في الدم وغيرها من الاسباب الكثيرة .

وعن طول استخدام الاجهزة الذكية نفى العبدلي، ان يكون هناك علاقة بين الصداع واستخدام الاجهزة الذكية، فطول إستخدام الاجهزة الذكية أو اللوحية ليس مسبب للصداع ولا حتى للصرع رغم ان كثير يربطها بذلك، فالتركيز في المشاهدة قد يكون هو المسبب للصداع التوتري.

ونوه ان هناك دراسة إحصائية للدكتور محمد الجمعة، عن احصائيات الصداع بالمملكة، وهي مرجع عالمي لنسبة انتشار الصداع بالمملكة، وهناك دراسات كثيرة في جامعة الامام عبدالرحمن بن فيصل في قسم طب الاعصاب ومنها دراسة حول معدل الكتلة وزيادة الوزن وعلاقته بالصداع، ونسبة الصداع بين طلاب كلية الطب ومدى علاقته بالتوتر، ودراسات اخرى مع اقسام الطب النفسي ومدى تأثير الصداع على نفسية المرضى.

وأكد ان تأخر الاحصائيات يشكل عائق للإعلان عن المرض كمسبب من مسببات الاعاقة داخل المملكة، محذرا منه ، وقال هو مرض مستهان به للأسف وله تبعات كثيرة منها قلة الانتاجية، وتشتت الذهن وعرضه للاكتئاب، ومرهق للعائلة السعودية، وقد يصل تأثيره حتى للمجتمع، وعن العلاجات قال هناك أدوية وقائية وادويه مجهضه للصداع وتم حديثا طرح أدوية بيولوجية مخصصة للصداع النصفي والعنقودي تم ترخيصها من هيئة الغذاء والدواء الأمريكية تعتبر نقلة كبير في علاج أمراض الصداع.

اظهر المزيد

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى