محليات

“الوزراء” يوقف زراعة الأعلاف الخضراء.. ويقر نظام الهيئة العامة للأوقاف

تغطيات – واس :

قرر مجلس الوزراء خلال جلسته المنعقدة برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، في قصر اليمامة بمدينة الرياض، اليوم الإثنين، إيقاف زراعة الأعلاف الخضراء في مدة لا تتجاوز ثلاث سنوات، وذلك بعد الاطلاع على المعاملة المتعلقة بظاهرة استمرار الهدر المائي لإنتاج الأعلاف.

وأوضح وزير الإعلام الدكتور عادل الطريفي، أن المجلس كلّف وزارة الزراعة بإعداد دراسة شاملة لتحديد نطاق الإيقاف، وجميع الأحكام التفصيلية التي تضمن التقيّد به، وتحديد آليات الرقابة والمتابعة والجزاءات والجهات المعنية بها، وتوفير البدائل المناسبة لمربي الماشية، والرفع للمقام السامي بما تتوصل إليه الدراسة من نتائج خلال مدة لا تتجاوز تسعين يوماً .

وفي موضوع آخر قال الطريفي إن مجلس الوزراء أقرّ نظام الهيئة العامة للأوقاف، تُؤسس بموجبه هيئة عامة ذات شخصية اعتبارية مستقلة تتمتع بالاستقلال المالي والإداري، وترتبط برئيس مجلس الوزراء، وتهدف إلى تنظيم الأوقاف والمحافظة عليها وتطويرها وتنميتها.

وتتولى هيئة الأوقاف الإشراف على جميع الأوقاف العامة والأهلية والمشتركة، كما تُشرف على أعمال النظّار الذين يعينهم الواقفون. ويكون لها مجلس إدارة يرأسه رئيس يُعيّن بأمر من رئيس مجلس الوزراء ويكون لها محافظ يعينه مجلس إدارة الهيئة.

كما وافق المجلس على تولي وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف تمثيل المملكة في المؤتمرات والملتقيات الإقليمية والدولية المتصلة بالأوقاف، واستمرار تولي الوزارة الإشراف الإداري على نشاط المساجد الموقوفة التي عيّن عليها الواقفون نُظّاراً.

إلى ذلك أبان وزير الثقافة والإعلام، أن مجلس الوزراء أقرّ تطبيق نظام المؤسسات الصحية الخاصة ولائحته التنفيذية، على الجمعيات الخيرية الراغبة في افتتاح مؤسسات صحية خيرية.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى