اقتصاد

النعيمي: دول قليلة جداً يمكنها التحول من الفحم إلى الطاقة الشمسية

تغطيات – الرياض :

أكد وزير البترول والثروة المعدنية المهندس علي بن إبراهيم النعيمي، أن المملكة تسعى لاستقطاب خبرات من الدول المتقدمة في مجال الطاقة الشمسية وعقد شراكات مفيدة معهم للاستثمار وخلق صناعة كبيرة وحيوية من ورائه.

وقال في كلمة ألقاها بالعاصمة الألمانية برلين حول التحول في مجال الطاقة، إنه من أشد المؤيدين للطاقة المتجددة وأكثرهم إيمانًا بالدور الحيوي الذي تلعبه الطاقة المتجددة في المستقبل، لافتاً إلى الدور الذي تضطلع به المملكة في مجال كفاءة استهلاك الطاقة والمصادر المتجددة في تعزيز سلسلة القيمة الخاصة بالطاقة المتجددة، بما في ذلك البحوث والتطوير في الجامعات والمراكز والمدن العلمية.

وانتقد النعيمي مطالبة البعض بالإبقاء على الوقود الأحفوري في باطن الأرض، مؤكداً أن هذا رأي سياسي واسع النطاق في أوروبا، ومبيناً أن هذا الرأي ليس عمليًا أو واقعيًا.

وأوضح أن هناك دولا قليلة جداً على وجه الأرض يمكنها اتخاذ قرار مفاجئ بالتحول من الاعتماد على الفحم إلى الطاقة الشمسية ومنها إلى الطاقة النووية بين عشية وضحاها، لافتاً إلى أنه لا بد أن يأخذ بعين الاعتبار أن أكثر من 1.3 بليون شخص على وجه الأرض لا يمكنهم الحصول على الطاقة الكهربائية، وهم بذلك يفتقدون حرية الاختيار.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى