محليات

المياه هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج تُطلق موقعها الإلكتروني وبوابة الخدمات الإلكترونية الجديدة

تغطيات – الرياض :

 

أطلقت هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج موقعها الإلكتروني وبوابة الخدمات الإلكترونية الجديدة www.ecra.gov.sa، وذلك في إطار سعيها إلى التحول الالكتروني في عملها، وحرصاً منها على تطبيق التعاملات الإلكترونية الحكومية.

وتقدم البوابة الالكترونية العديد من الخدمات لعموم الزوار سواءً من المختصين أو مستهلكي خدمة الكهرباء، حيث تتضمن البوابة مجموعة متنوعة من الخدمات الإلكترونية التي أتاحتها الهيئة للمستفيد والتي تمكنه من الاستفادة من الخدمة المطلوبة ومتابعتها دون الحاجة للحضور إلى مقر الهيئة.

ومن أبرز خدمات البوابة الالكترونية خدمة الشكاوى لمستهلكي الكهرباء، يتم من خلالها تقديم شكوى بخصوص خدمة الكهرباء المقدمة له من قبل مقدمي الخدمة الكهربائية وتشمل: إيصال الخدمة الكهربائية، والفواتير والتعريفة والعدادات، اضافةً إلى إزاحة الشبكات وطلبات التعويض، ومشاكل انقطاع الخدمة الكهربائية وجودة الخدمة، اضافةً إلى الاستعلام عن حالة الشكوى ونتيجتها.

كما تتيح البوابة خدمة طلب تصريح للمستثمرين وهي طلب وثيقة تُمنح في مرحلة الدراسة والإعداد لأي مشروع، ويصدر بشكل مؤقت لمدة سنة واحدة للأنشطة التالية: نشاط توليد الطاقة الكهربائية، ونشاط الإنتاج المزدوج، ونشاط تحلية المياه. كذلك خدمة طلب رخصة وهي طلب وثيقة يجب الحصول عليها قبل البدء في الأعمال الإنشائية للمشروع بمدة لا تقل عن ثلاثين يوماً في الأنشطة التالية: نشاط توليد الكهرباء، ونشاط نقل الطاقة الكهربائية، ونشاط توزيع الطاقة الكهربائية، ونشاط الانتاج المزدوج، نشاط تحلية المياه، نشاط نقل المياه المحلاة، إضافة إلى نشاط المتاجرة. اشارةً إلى أنه يُمنع مزاولة أي من تلك دون الحصول على الرخص النظامية اللازمة لذلك من الهيئة.

كما تُمكن البوابة مقدم الخدمة الكهربائية من رفع مخالفة الكترونية بخصوص أي تعد على مرافق الخدمة الخاصة به بأي شكل كان الى الهيئة وتشمل: تغيير سعة قاطع، والعبث بالعداد واتلاف كيبل. ومن ضمن الخدمات أيضاً خدمة بلاغات الحوادث وهي خدمة تتيح للمرخص له رفع تقارير حوادث صناعة الكهرباء المتعلقة بالصحة والسلامة والبيئة والانقطاعات التي تقع في أحد مرافق المرخص لهم أو من يقع تحت مسؤوليتهم.

وتوفر البوابة أيضاً خدمة التحقق من الفاتورة الكهربائية وهي خدمة مبتكرة تُتيح للمستهلك تقدير تكلفة استهلاك الطاقة الكهربائية ومراجعة قيمة فاتورة الكهرباء والتأكد من صحتها، اضافةً إلى معرفة بصمة الاستهلاك ونطاق الاستهلاك الخاص بالمستخدم لمعرفة مستواه في ترشيد الكهرباء.

وتتضمن البوابة الالكترونية على مجموعة من الأنظمة واللوائح والاجراءات التي تحقق أهداف تنظيم شفاف نظامي وموثوق لصناعة الكهرباء وتحلية المياه المحلاة في المملكة. كما تحوي أيضاً على آخر البيانات والإحصاءات لأهم البيانات والمعلومات التي تعكس أوجه متعددة عن صناعة الكهرباء وتحلية المياه المحلاة في المملكة، لتوفير قاعدة بيانات محدثة دوريا تكون هي المرجع الرئيس للمستفيد.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى