محليات

الكهرباء والإسكان توقعان اتفاقية إيصال الكهرباء لـ29 مخطط بالمملكة بـ14 مليار ريال

تغطيات – الرياض :

رعى معالي وزير المياه والكهرباء المهندس عبدالله بن عبدالرحمن الحصين، ومعالي وزير الإسكان الأستاذ ماجد بن عبدالله الحقيل اليوم حفل توقيع اتفاقية إيصال الخدمة الكهربائية لـ 29 مخططاً بالمملكة, بقيمة 14 مليار ريال مع الشركة السعودية للكهرباء, والاتفاقية الأولى لإيصال الكهرباء لمشاريع الإسكان بقيمة 4 مليارات ريال.
وأكد الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للكهرباء المهندس زياد بن محمد الشيحة في كملته خلال الحفل أنه فور صدور الأمر السامي بتخصيصِ 14 مليار ريال لتوصيل الكهرباء لـ 23 موقعاً لمشاريع الإسكان تم توقيع الاتفاقية الأولى في أقل من شهرين.
وأوضح المهندس الشيحة, أن المجموعة الأولى من العقودِ الخاصة بتوصيل الكهرباء لعددٍ من مواقع مشاريع وزارة الإسكان بقيمةٍ إجماليةٍ 4 مليارات ريال تشتمل على خمس محطات مركزية وفرعية وتوسعةِ محطات قائمة، بجهد 380 كيلوفولت, وإنشاء 15 محطة فرعية جهد ( 132/110) كيلوفولت, وإنشاء خطوط كابلات جهد (132/110) كيلوفولت بطولِ 55 كيلو متراً تقريباً, مشيراً إلى أن العمل في الشركة السعودية للكهرباء سيتواصل على استكمالِ إجراءات الطرحِ والترسيةِ لبقية مشاريع توصيل الكهرباء لمواقع المشاريع التي تنفذها وزارةُ الإسكان، ومن المتوقع استكمالها بمشيئة الله خلال الأشهرِ القليلة القادمة.


وحول اتفاقية وزارة المياه والكهرباء والشركة السعودية للكهرباء, كشف الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للكهرباء, أنه تم في هذه الاتفاقية تحديد أولويات مخططات المنح 29 مخططاً وتتضمن 9 مخططاتٍ في المنطقة الوسطى، و13 مخططاً في المنطقة الغربية، و7 مخططات في المنطقة الشرقية ويبلغ إجمالي عدد القطعِ في هذه المخططات (142.463) قطعة بقيمة إجمالية قدرها 14 مليار ريال.
وقال الشيحة: ” إن تجهيز وتوقيع الاتفاقية وعقود هذه المشاريع خلال فترة وجيزة يؤكد التزام الشركة السعودية للكهرباء ودعمها المطلق لمشاريع الإسكان وجميع القطاعات التنموية بما يحقق الرفاه والازدهار للوطن والمواطن والمقيم، كما أن هذه المشاريع تعزز من قدرات موثوقية وكفاءة المنظومة الكهربائية في المملكة .
وأكد أن الشركة تعمل بكل طَاقاتها وإمكانياتها البشرية والفنية والمادية لمواكبة احتياجاتِ جميع المشاريع التنموية في مناطق المملكة المختلفة، واستيعاب النمو المتزايد في الطلب على الطاقة الكهربائية الذي تَجاوز في معدله صيفَ هذا العام 10% ، وهو ما يعد من المعدلات العالية جداً بالمقاييس العالمية.
يذكر أن الشركة السعودية للكهرباء تقوم سنوياً بتوصيلِ الكهرباء إلى حوالي 500 ألف مشترك جديد، وسيصل عدد المشتركين بنهاية هذا العام 2015م، إلى 7 ملايين و800 ألف مشترك، فيما تغطي خدمات الشركة نحو 13 ألف مدينة وقرية وتجمع سكاني .

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى