محليات

” القمر البدر العملاق” الثالث والأخير في 2015 … اليوم

تغطيات – جدة :

ذكرت الجمعية الفلكية بجدة ان سماء السعودية والمنطقة العربية تشهد اليوم الثلاثاء 27 أكتوبر القمر البدر العملاق الثالث والأخير في العام 2015 . 
وبين رئيس الجمعية المهندس ماجد أبوزاهرة : ان وصف ألعملاق يطلق على القمر عندما يكون في المحاق أو البدر ويتزامن ذلك مع وقوعه الى أقرب نقطة الى الأرض والتي تسمى ” الحضيض” ويكون مركز القمر يبعد  مسافة 361.836 كيلومتر عن مركز الأرض. 
وخلال العام 2015 شهدنا سته اقمار عملاقة ثلاثة منها كانت اقمار محاق حدثت في 20 يناير ، 18 فبراير ، 20 مارس ، في حين هناك ثلاثة اقمار بدر عملاقة في 29 أغسطس ،28 سبتمبر ، والأخير سيحدث مساء اليوم الثلاثاء. 
وكان القمر البدر في 28 سبتمبر 2015  أقرب قمر عملاق خلال 2015 والذي تزامن مع خسوف كلي للقمر رصد في السعودية والمنطقة العربية وكان على مسافة 356.896 كيلومتر.
مساء اليوم الثلاثاء يصل القمر مرحلة البدر المكتمل عند الساعه 3:05 عصرا بتوقيت مكة المكرمة ويكون على مسافة 359.328 كيلومتر ، وسوف يشرق القمر بعد غروب الشمس وسوف يظهر أكبر واسطع عن المعتاد ويرصد في قبة السماء طوال الليل. 
ولن يكون هناك تأثير ذو أهمية  للبدر العملاق على الكرة الأرضية ولاتوجد دراسات تربط بينه وبين الكوارث الطبيعية مثل زيادة مستويات النشاط الزلزالي أو البركاني أو حدوث حالات غير اعتيادية في الطقس. 
أما فيما يتعلق بالمد والجزر فإن تأثير الفمر العملاق يكون أكبر ويحدث مد بحري أعلى من المعتاد يلاحظة القاطنون على طول السواحل البحرية ولكن لايرجح حدوث فيضانات. 
جدير بالذكر أن هذا التوقيت من الشهر القمري بشكل عام يعتبر الأفضل لرصد الفوهات المشعة على سطح القمر وأبرزها ” فوهه تيخو ” خلافا لبقية التضاريس التي تبدو مسطحة وتكون ظلالها قصيرة جدا لأن وجه القمر يكون واقعا بالكامل في نور الشمس. 
اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى