محليات

العمل تحدد 3 شروط للمشاركة في جائزة روّاد السلامة والصحة المهنية

تغطيات – الرياض:

حدّدت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية 3 اشتراطات للمشاركة في جائزة روّاد السلامة والصحة المهنية، حيث تمثّلت في أن تكون المنشأة تعمل في السوق السعودي لآخر عامين متتاليين (2015 و2016م)، وألّا يقل عدد العاملين في المنشأة عن 500 عامل خلال العام 2016م، ولا يوجد على المنشأة أي دعوى قضائية أو تحقيق حاليًا.
وجاء إطلاق الجائزة لترسيخ وتعزيز مبدأ السلامة والصحة المهنية في منشآت القطاع الخاص، باعتبارها إحدى أولويات الوزارة لجذب واستقرار القوى العاملة، ورفع أداء العمل، وحماية سلامة وصحة العاملين، والحفاظ على الممتلكات والبيئة.
في هذا السياق، أكد وكيل الوزارة المساعد للتفتيش وتطوير بيئة العمل، الدكتور محمد الفالح، أن اختيار أفضل المنشآت يتم بحسب سجلها في السلامة والصحة المهنية، ثم تقييم أداء المنشآت المرشحة بناءً على معايير وممارسات عالمية.
ويتم تقييم المنشأة المشاركة في الجائزة بناءً على 5 محاور رئيسية هي: إحصاءات السلامة والصحة المهنية، والتزام القيادة بالسلامة والصحة المهنية، ومدى قوة وجودة نظام السلامة والصحة المهنية في المنشأة، والتقارير وقنوات التواصل، والتوجيه والإرشاد.
كما أوضح الفالح أن مبادرة جائزة المنشآت المتميّزة في السلامة والصحة المهنية “رواد السلامة” جاءت من مبدأ تحفيز المنشآت على الاهتمام أكثر بالسلامة والصحة المهنية، وتكريم المنشآت المتميزة في ذلك، بالإضافة إلى دور الوزارة المهم في تطوير بيئة العمل، وسعيها إلى رفع مستوى التوعية بالسلامة والصحة المهنية، بما يُسهم في تطوير أداء العمل، وينعكس إيجابًا على سلامة وصحة العاملين، واستقرارهم.
فيما تستهدف جائزة رواد السلامة ثلاثة قطاعات هي: التشييد والبناء، والصناعة، والتجارة، موضحًا أن بيانات وتقارير آخر ثلاث سنوات تشير إلى أن هذه القطاعات تشكّل أكبر نسبة إصابات وحوادث عمل، لذا جرى تركيز الجائزة على هذه القطاعات لرفع مستوى التوعية لدى أصحاب العمل والعاملين بأهمية حماية سلامة وصحة العاملين، من أجل المساهمة في تقليل إصابات وحوادث العمل.
الجدير بالذكر، أنه تم فتح باب التسجيل في الجائزة أمس، الإثنين، كما يمكن تسليم مستندات التقديم على الجائزة عن طريق البريد الإلكتروني التالي: OSHchampions@mlsd.gov.sa.
ومن المنتظر تكريم المنشآت الفائزة في نهاية شهر فبراير 2017م، في حين أنه بإمكان المنشآت التسجيل في الجائزة بالدخول على موقع الوزارة من هنا، ثم اختيار بوابة العمل، والذهاب إلى الصفحة الخاصة بالسلامة والصحة المهنية، وقراءة الشروط والأحكام، ومعايير التقديم والتقييم، وتحميل مستند التقديم وتعبئته كاملًا، وإرسال مستند التقديم بعد تعبئته بالبيانات إلى إيميل الجائزة.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
ksa