محليات

“العمل” تحدد 16 مخالفة نظامية تستوجب الفصل من الخدمة

تغطيات – الرياض:

حددت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في تنظيم جديد، حالات الفصل من الخدمة للعاملين في القطاعين العام والخاص لمن هم على نظام “العمل والعمال”، حيث يمكن للجهة اللجوء الى الفصل في 16حالة.
وتضمنت المخالفات الغياب دون إذن من 7 إلى 10 أيام خلال العام، والانقطاع عن العمل دون سبب مشروع 15 يوما متصلة، وكذلك الاهمال في العهدة، وتعمّد الخلوة مع الجنس الاخر في أماكن العمل، والتحريض على مخالفة الأوامر.
كما تتضمن المخالفات الشكاوى الكيدية، و التدخين و التلاعب في مواعيد الانصراف والحضور والاهمال والتهاون.

1 الغياب المتصل دون إذن كتابي،او عذر مقبول من سبعة ايام الى عشرة ايام خلال السنة العقدية الواحدة من خلال التدرج في العقوبة،بحيث يخصم عليه اول مرة 4 أيام وفي المرة الثانية خمسة أيام والحرمان مع العلاوة مع حسم مدة الغياب ثم الفصل مع المكافأة في حالة اذا لم يتجاوز الغياب 30 يوما.
2 الغياب المتصل دون إذن كتابي،او عذر مقبول من 11 يوما الى 14 يوما خلال السنة العقدية الواحدة، فيتم أولا حسم خمسة أيام،والحرمان من العلاوة والترقية،اضافة الى حسم أجر مدة الغياب،ثم الفصل من الخدمة طبقا للمادة 80 من نظام العمل.
3 الانقطاع عن العمل دون سبب مشروع مدة تزيد على 15 يوما متصلة خلال السنة العقدية الواحدة،الفصل مباشرة دون مكافأة او تعويض،على ان يسبقه انذار كتابي بعد الغياب مدة عشرة ايام.
4 الغياب المتقطع دون سبب مشروع مددًا تزيد في مجموعها على 30 يوما خلال السنة العقدية الواحدة،الفصل دون مكافأة او تعويض،على ان يسبقه انذار كتابي بعد الغياب مدة 20 يوما.
5 تمزيق،او اتلاف اعلانات،او بلاغات ادارة المنشاة،فصل من الخدمة بعد 3 انذارات تتدرج في العقوبة من الانذار الى الحسم.ويكون الفصل مع المكافأة
6 الاهمال في العهد التي بحوزته مثال السيارات،الالات،الاجهزة،المعدات) بعد الانذار ثلاث مرات والتدرج في الحسم من يومين الى خمسة ايام،بحيث يكون الفصل مع المكافأة.
7 عدم تسليم النقود المحصلة لحساب المنشأة في المواعيد المحددة دون تبرير مقبول،فيتم التدرج في العقوبة على 4 مراحل،بحيث يتم الحسم من يومين الى خمسة ايام،ثم الفصل مع المكافأة
8 تعمد الخلوة مع الجنس الاخر في اماكن العمل،يتم الحسم من يومين الى خمسة ايام ثم الفصل مع المكافأة.
9 الايحاء للآخرين بما يخدش الحياء قولا او فعلا،يتم التدرج على 4 مراحل تبدأ بالحسم من يومين الى خمسة ايام ثم الفصل مع المكافأة.
10 الاعتداء على زملاء العمل بالقول،او الاشارة،او باستعمال وسائل اتصال الكترونية بالشتم او التحقير،فيتم التدرج على اربع مراحل تبدأ بالحسم من يومين الى خمسة ايام ثم الفصل مع المكافأة.
11 الاعتداء بالإيذاء الجسدي على زملاء العمل،او على غيرهم،فصل بدون مكافأة.
12 تقديم بلاغ،او شكوى كيدية،التدرج على 3 مراحل من خلال حسم يومين الى خمسة ايام ثم الفصل مع المكافأة.
13 التحريض على مخالفة الاوامر،والتعليمات الخطية الخاصة بالعمل،التدرج في العقوبة من خلال 4 مراحل تبدأ بحسم يومين ثم ثلاثة ثم خمسة ايام،ثم الفصل مع المكافأة.
14 التدخين في الاماكن المحظورة،او المعلن عنها للمحافظة على سلامة العمال،والمنشأة،التدرج في العقوبة على 4 مراحل تبدأ بالحسم لمدة يومين ثم ثلاثة ثم خمسة ايام،ثم الفصل من الخدمة مع المكافأة.
15 الاهمال،او التهاون في العمل الذي قد ينشأ عنه ضرر في صحة العمال، او سلامتهم، او في المواد،او الادوات،والاجهزة،وتبدأ العقوبات بالحسم لمدة يومين ثم ثلاثة ثم خمسة ايام ثم الفصل من الخدمة مع المكافأة.
16 التلاعب في اثبات الحضور والانصراف،الحسم يوم في اول مرة ثم حسم يومين في المرة الثانية،ثم الحرمان من العلاوة والترقيات في المرة الثالثة،ثم الفصل من الخدمة مع المكافأة.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى