محليات

الصحة: على الحجاج الإكثار من شرب السوائل لتعويض مافقدوه أثناء أداء نسكهم

تغطيات – مكة المكرمة:

نصحت وزارة الصحة حجاج بيت الله الحرام خلال أداء مناسكهم بالإكثار من شرب الماء والعصائر الطازجة ومشتقات الألبان ، لتعويض نسبة الماء التي يفقدها الجسم نتيجة المجهود العضلي خلال تنقلاتهم المختلفة ، والحذر من كثرة تناول المنبهات كالشاي والقهوة لأنها تتسبب في إدرار البول وفقدان المزيد من سوائل الجسم .

ونهبت إلى أن الجسم يحتاج خلال الحج إلى كميات كافية من الفيتامينات في الطعام، الذي يتوفر من خلاله للجسم جميع العناصر الغذائية الضرورية من الكربوهيدرات، والبروتينات، والدهون، والأملاح المعدنية، والفيتامينات، والماء .

وأوصت الحجاج المصابين بمرضى السكري، بالحرص على تناول وجبة خفيفة مع شرب كمية من السوائل قبل البدء بأداء المناسك أو التنقل بين المشاعر، كذلك الحرص على ضبط التوازن بين الغذاء والدواء، وأخذ قسط من الراحة بين الطواف والسعي، وأثناء رمي الجمرات إذا شعر المريض بالحاجة إلى ذلك .

ودعت المرضى المصابين بالأنفلونزا والتهاب الجهاز التنفسي العلوي إلى تناول الأغذية الغنية بالخضراوات والعصائر الطبيعية، والفواكه الغنية بفيتامين (ج) من البرتقال واليوسفي، لما يحتويانه من أملاح معدنية تعطي الجسم مناعة تجاه نزلات البرد .

كما دعت مرضى ارتفاع ضغط الدم، والقلب، إلى الالتزام بالحميات الغذائية قليلة الأملاح والدهون، والابتعاد عن تناول المعلبات والأطعمة المحفوظة، وشرب الحليب واللبن منزوع الدسم، وشوربة الخضار، والفواكه والعصائر الطازجة .

اظهر المزيد

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
ksa