محليات

السلامة المرورية بالشرقية : ارتفاع الحوادث الجسيمة للنصف الأول إلى 2104 ووفاة 676 و إصابة 3105

تغطيات_متابعات

رأس صاحب السمو الملكي الأميرسعود بن نايف بن عبدالعزيز، أمير المنطقة الشرقية، ورئيس لجنة السلامة المرورية بالمنطقة إجتماع لجنة السلامة المرورية بالمنطقة الشرقية بحضور أصحاب المعالي والسعادة مدراء الجهات الأمنية والجهات الحكومية وأرامكو السعودية ، إضافة عدد من أصحاب الخبرة في هذا المجال.

وفي بداية الإجتماع رحب صاحب السمو الملكي الأميرسعود بن نايف بن عبدالعزيز، أمير المنطقة الشرقية بأعضاء لجنة السلامة المرورية بالمنطقة الشرقية وحثهم على بذل المزيد من الجهد من أجل تحقيق الهدف الإستراتيجي للجنة وهو خفض أعداد الحوادث الجسيمة ومسبباتها وذلك في سبيل تحقيق نتائج أفضل من شأنها تقليل عدد حوادث الوفيات والإصابات.  

بعد ذلك قدم المهندس سلطان بن حمود الزهراني الأمين العام للجنة السلامة المرورية بالمنطقة الشرقية عرض عن إحصائيات الحوادث الجسيمة ومواقعها، وجهود الضبط المروري واحصائيات المخالفات بالمنطقة الشرقية .

وقد أشار الزهراني في سياق إستعراضه لتقرير أعداد الحوادث الجسيمة والمخالفات للفترة السابقة، أن الجهود المبذولة منذ بدء تنفيذ إستراتيجية السلامة المرورية في المنطقة تتركز حولتحسين وضع السلامة المرورية في المنطقة. والجدير بالذكر أن عدد الحوادث الجسيمة والتي تشمل حوادث الوفيات والإصابات البليغة قد إرتفع في النصف الأول من عام 1437 هــ إلى 2104 حادث مقارنة ب 2090 حادث للفترة ذاتها من عام 1436 هـ وذلك بواقع ارتفاع بنسبة 1% ، نتج عنها  676 وفاة و 3105 إصابة بليغة بواقع إرتفاع في عدد المتوفين بنسبة 12% ، وارتفاع في عدد الإصابات البليغة بنسبة 1 %. كما أشارت الإحصائيات إلى إرتفاع ملحوظ في أعداد الحوادث الجسيمة داخل المدن بواقع 31 % ، والذي نتج عنه إرتفاع في أعداد الوفيات داخل المدن بنسبة 36% ، إضافة إلى إرتفاع عدد الإصابات البليغة بنسبة 27% . بالمقابل شهدت المنطقة الشرقية إنخفاضا ملحوظا في أعداد الحوادث الجسيمة على الطرق السريعة للنصف الأول من عام 1437هـ بنسبة 22 % ، مما ساهم في خفض عدد الإصابات البليغة على الطرق السريعة بنسبة 17%. في حين شهدت الطرق السريعة خارج المنطقة إرتفاعا في عدد المتوفين بنسبة 3% ،

كما أوضحت الإحصائيات نسب حوادث الوفيات والإصابات البليغة حسب المحافظات , حيث شهدت محافظتي حفر الباطن وبقيق أعلى معدل إرتفاع في حوادث الوفيات والإصابات البليغة في المنطقة. فيما شهدت محافظة الأحساء والجبيل إنخفاضا في حوادث الوفيات والإصابات البليغة.

أما بالنسبة لحوادث الوفيات على الطرق السريعة المغطاة من قبل أمن الطرق فقد شهدت المنطقةالشرقية إرتفاعا في معظم الطرق السريعة. بالمقابل شهدت معظم طرق المنطقة إنخفاضا في أعداد حوادث الإصابات البليغة بإستثناء طريق بقيق. الجدير بالذكر أن هناك مايزيد عن (2000) كم من الطرق السريعة في المنطقة غير مغطاة من قبل أمن الطرق نظرا لإتساع مساحة المنطقة الشرقية. 

كما استعرضت خلال الاجتماع جهود الضبط المروري والمخالفات المرورية المرصودة من قبل جهات الضبط المروري ( المرور، القوة الخاصة لأمن الطرق، دوريات الأمن ) في المنطقة الشرقية للنصف الأول من عام 1437هـ، ، حيث انخفض إجمالي عدد مخالفات السلامة المرورية المرصودة من قبل مرور المنطقة الشرقية بنسبة 30% عن الفتره المماثلة من العام الماضي 1436هـ. كما انخفضت أعداد مخالفات السلامة المرورية المرصودة من قبل القوة الخاصة لأمن الطرق بنسبة 23%. أما بالنسبة للمخالفات المرصوده من قبل الدوريات الأمنية فقد ارتفعت بنسبة 32%. علما بأن جميع هذهالإحصائيات لاتشمل مخالفات نظام ساهر.

ثم ناقش الإجتماع النقاط المعروضة والمجدولة مسبقا، ومن أهمها قرب إطلاق خدمة الإسعاف الجوي بالمنطقة الشرقية ، وضرورة تجهيز مواقع لحجز الشاحنات خلال أوقات الذروة على طريقي أبو حدرية وطريق الرياض السريع ، وإقرار توصيات الدراسة الإستراتيجية لحركة الشاحنات على الطرق الرئيسية بالمنطقة الشرقية.

وفي الختام ، أشاد سمو رئيس اللجنة بالجهود المبذولة مع التذكير بان الأرقام لا تبشر بالخير وعليه لابد من مضاعفة وتضافر الجهود بين الجهات المعنية  للحد من الحوادث الجسيمة في سبيل حفظ الأرواح والممتلكات. كما وجه سموه الجهات المعنية بتذليل كافة الصعوبات ودعم اللجنة لتحقيق هدفها المنشود ،كما أكد على ضرورة العمل بالاحترافية حيث أن السلامة المرورية مسئولية الجميعولابد من محاسبة المقصرين  والمتسببين في الحوادث والتعامل معهم بحزم. وأكد سموه على أن المرور معني بذلك   ولكنه يبقى جزء من منظومة متكاملة  والمسئولية تقع على عاتق الجميع وكما يقال (اليد الواحدة لا تصفق). 

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى