محليات

“التجارة”: مركز بلاغات المستهلكين يتلقى 1.2 مليون مكالمة خلال 2015 م

تغطيات – الرياض:

تلقت وزارة التجارة والصناعة عبر مركز بلاغات المستهلكين أكثر من مليون ومائتي ألف مكالمة خلال العام 2015م باشرتالوزارة العمل على متابعتها والرد بخصوص البلاغات والشكاوى المتعلقة بجهات أخرى لإحالتها للجهات ذات الاختصاص.

ووفقاً للإحصائية السنوية للمركز بلغ معدل رضا المستهلكين 72 في المائة عن البلاغات التي تلقتها عبر هاتف المركز 1900،وتطبيق “بلاغ تجاري” أو من خلال الموقع الإلكتروني للوزارة ومواقع التواصل الاجتماعي.

وبينت إحصائيات مركز البلاغات في الوزارة تركز أغلب شكاوى المستهلكين في مخالفات عدم الالتزام بشروط الضمان، وعدمتوفر قطع الغيار والصيانة ،والخلافات التعاقدية، ومخالفات عدم الاسترجاع والاستبدال، وعدم وجود بطاقة سعر على المنتج،بالإضافة إلى العيوب التصنيعية في المنتجات، واختلاف سعر الرف عن الكاشير، والمغالاة في أسعار المواد التموينية والسلعالكمالية، وعدم صحة الإعلانات الترويجية.

وسجلت بلاغات مخالفة نظام مكافحة الغش التجاري أعلى المعدلات بنسبة 74 في المائة، وبلاغات التموين بنسبة 24 في المائة،في حين تلتها بلاغات وشكاوى العقار، وبلاغات التستر التجاري، وبلاغات الاحتيال المالي.

كما استقبلت الوزارة أعلى البلاغات من منطقة الرياض ،تلتها منطقة مكة المكرمة، والمنطقة الشرقية، ومنطقة المدينة المنورة.

وتقوم وزارة التجارة والصناعة بمتابعة شكاوى المستهلكين وتحليلها بشكل مستمر ودؤوب لمعرفة أهم المعوقات التي تواجهالمستهلك ، ووضع حلول لها ، إلى جانب رصد التغيرات في أنماط البلاغات لمعرفة مدى تأثير التوعية والسياسات العامة المتخذةلحماية المستهلكين.

الجدير بالذكر أن مركز بلاغات المستهلك يختص في خدمة استقبال البلاغات عن المخالفات ومتابعتها آلياً لحين إغلاقها بالتواصلمع المراقبين ومباشرتهم للمخالفة، حيث يتم استخدام الأجهزة الذكية التي تساهم في سرعة سير وإنجاز العمل.

وحرصاً من وزارة التجارة والصناعة على تسهيل وتيسير تعاملات المستهلكين تدعو الوزارة للإبلاغ عن الشكاوى عبر تطبيق”بلاغ تجاري”، والذي يمكن المستهلك من تقديم البلاغات عن المخالفات التجارية باستخدام هاتفه الذكي، مع إمكانية ارفاق صورو موقع المخالفة بشكل مباشر وسهل، كما يمكن من خلال التطبيق استعراض استدعاءات السلع والاطلاع على الحملات التيتطلقها الوزارة بما فيها الأخبار الخاصة بالمستهلك، حيث يتميز التطبيق بسهولة الاستخدام.

وتؤكد وزارة التجارة والصناعة حرصها واهتمامها الدائم والمستمر بالنظر في جميع البلاغات الواردة والعمل على معالجتهاواتخاذ الإجراءات اللازمة في زمن قياسي، مبينة في الوقت نفسه عزمها مضاعفة الجهود في سبيل

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى