محليات

«الإسكان»: تحـويل الصندوق العقاري إلى «بنك» خلال 7 سنوات

تغطيات – الرياض:

أكد بندر العبدالكريم المتحدث الرسمي في وزارة الإسكان، أن الوزارة بدأت في إجراءات تحويل الصندوق العقاري إلى مؤسسة تمويلية “بنك”، لافتًا إلى الموعد المحدد لإنهاء إجراءات تحويل الصندوق في غضون سبع سنوات من الآن.

وأضاف أن الصندوق العقاري لا يمكن تحويله إلى بنك إسكان إلا بعد انتهاء قائمة انتظار المواطنين لدى الصندوق، منوهًا إلى أن التوجهات والرؤى التي رفعها الصندوق لمجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، تضمنت برنامجًا لخطة التحول ليصبح الصندوق مؤسسة تمويلية قادرة على تقديم الأدوات المالية وتقديم الحلول الفاعلة والمبتكرة والتوسع في الشراكة مع القطاع الخاص.

وبدأ الصندوق خطوات التحول التدريجي بتغيير الهيكل والبنية التحتية، ويعمل حاليًا على إيجاد المزيد من البرامج والحلول التي تمكن المواطنين الذين هم على قائمة الانتظار لديه من الحصول على المسكن، ويتوقع أن ينهي الصندوق هذه القائمة خلال السنوات السبع القادمة.

وحول قيام الوزارة بطلب كفيل غارم لمن لم يتجاوز الـ40 عامًا، وعدم الاكتفاء بالصك المرهون إلى أن يسدد المواطن القرض، أوضح المتحدث أن جميع الإجراءات التي تتم في هذا الشأن هدفها ضمان سداد القرض، واستفادة وتقليص أعداد الانتظار للمستحقين.

يذكر أن إجمالي المبالغ المتأخرة واجبة السداد للصندوق بلغ 30 مليار ريال حتى الآن، مسجلة تراجعًا مقارنة بالعام الماضي الذي سجلت فيه 33 مليار ريال مستحقات.

وأن هذه المستحقات دفعت الصندوق إلى بدء تطبيق معايير الأهلية والضوابط على المقترضين ممن صدرت لهم الموافقة لضمان سدادهم، واستفادة من هم على قوائم الانتظار.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى