محليات

الإسكان: بدء سريان “الرسوم البيضاء” 3 رمضان

تغطيات_الرياض

أكد مدير مشروع رسوم الأراضي البيضاء في وزارة الإسكان، محمد المديهيم، أن سريان نظام فرض الرسوم على الأراضي البيضاء في المملكة، سيكون في موعده دون تأجيل في الثالث من رمضان المقبل، متوقعا صدور اللائحة التنفيذية للنظام قبل ذلك الموعد.

وكشف المديهيم أن تطبيق لائحة قانون فرض الرسوم “سيكون على مراحل” من دون منح مهلة إضافية معلنا الانتهاء من إعداد اللائحة، ورفعها إلى مجلس الوزراء لإقرارها. وقال: “لا تأجيل.. اللائحة ستقر من مجلس الوزراء قبل موعد سريان النظام المحدد في الثالث من رمضان المقبل (يونيو 2016).

وأكد أن تحصيل الرسوم المفروضة على الأراضي البيضاء (وهي الأراضي غير المستغلة وغير الحكومية والواقعة في النطاق السكني للمدن) سيكون على مراحل ستحددها اللائحة التنفيذية التي ستحدد أيضا طبيعة الأراضي الخاضعة للرسوم، ومراحل التطبيق والجهة المخولة بتقييم الأراضي وكيفية التحصيل، وفقاً لـ”العربية”.

وأوضح المديهيم أن إعداد اللائحة التنفيذية جرى بالتنسيق مع الوزارات المعنية، وهي العدل والتجارة والمالية والاقتصاد والتخطيط والمالية والشؤون البلدية والقروية، مبينا أن 3 ورش عمل عقدت للمعنيين في الرياض وجدة والدمام حضرها أكثر من 100 اقتصادي ومطور عقاري وكاتب رأي للتباحث حول اللائحة.

وأشار إلى استبيان عام نشرته وزارة الإسكان في الصحف اليومية المحلية، وتلقت من خلاله 20 ألف إجابة، وجرى أخذ نتائج الاستبيان بالحسبان، وبعد الانتهاء من اللائحة رفعت إلى مجلس الوزراء وسيجري اقرارها قريبا.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى