محليات

“الأمن العام” يُطلق تطبيق “كلنا أمن” عبر الجوّالات

تغطيات – الرياض :

 أطلق “الأمن العام”، اليوم الجمعة، تطبيق “كلنا أمن”، على الهواتف المحمولة بغرض جعل المواطن والمقيم جزءاً من منظومة أمنية تقنية تفاعلية تبدأ به وتنتهي إليه.

يأتي ذلك في إطار سعي وزارة الداخلية الحثيث إلى الاستفادة مما تقدّمه التقنية الحديثة من يسرٍ وسهولة في عمليات التواصل, واستثمار ما تحتله تطبيقات الهواتف الذكيّة من مكانة مميزة في عالم التقنية من خلال سهولة استخدامها وسعة انتشارها، وسرعة الوصول إليها.

ويحرص “الأمن العام” على رفع قدرة رجل الأمن في سرعة التعامل مع البلاغات الأمنية وتوفير الجهد على المواطنين والمقيمين؛ حيث جاءت هذه الخطوة بعد أيام من إطلاق حساب رسمي للتطبيق على موقع “تويتر”.

وقال مدير “الأمن العام”؛ الفريق عثمان المحرج: “هدفنا توفير كل السُبل التي تمكّن المواطنين والمقيمين من تعزيز دورهم الفاعل في الإسهام والمشاركة في المنظومة الأمنية”.

وأضاف: “تسعى مديرية الأمن العام من خلاله لتمكين عامة النّاس من الإبلاغ عن الحوادث غير المعتادة؛ ليتم بعدها تكليف غرف العمليات الـ 39 المنتشرة في أرجاء المملكة العربية السعودية، بتسلُّم هذه البلاغات سواء كانت حوادث لها ارتباط بالدوريات الأمنية أو المرور أو أمن الطرق، لاتخاذ الإجراءات الفورية”.

وأردف “المحرج”: “سيتم التعامل مع البلاغات المقدَّمة من قِبل المواطنين والمقيمين بكل سرّية وباحترافية عالية”.

وتابع: “بنشر هذا التطبيق وتفعيله من قِبل المواطنين والمقيمين ستعزز توجيهات صاحب السمو الملكي ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، المبنية على مقولة الأمير نايف بن عبدالعزيز: إن المواطن رجل الأمن الأول.

وقال “المحرج”: “من أهم مميزات هذا التطبيق أيضاً أنه يُمكن أن تستخدم بياناته مستقبلاً في نُظم التحليل المتبعة لدى الوزارة لتعقّب الأنماط الإجرامية سعياً للحد منها ومواجهتها”.

وأضاف: “يمكن لأيّ مواطن ومقيم تحميل التطبيق “كلنا أمن” عبر متجر Ios أو أندرويد أو Windows.. لكن يجب على المستخدم التسجيل عبر إدخال رقم هويته وجوّاله؛ ليتم بعدها إرسال كلمة مرور تُسْتخدَم لمرة واحدة، ويجب على المستخدم التحقّق من كلمة المرور لإكمال عملية التسجيل، وسيتم حفظ بيانات المواطن والمقيم في قاعدة بيانات آمنة؛ ليتم استخدامها لاحقاً، وليتمكّن من استخدام جميع مزايا التطبيق، مثل تقديم البلاغات وتلقي الإشعارات والتنبيهات”.

وأردف “المحرج”: “يسمح التطبيق بتسجيل تقديم بلاغات الحوادث مع المعلومات ذات الصلة (الصور والموقع الجغرافي باستخدام جهاز تحديد المواقع GPS)، ويمكن للمواطن أن يختار فئة الحادث وموقعه باستخدام الخريطة.

وتابع: “كاحتمال بديل يستطيع التطبيق استخدام موقع GPSالحالي للجوّال وإرساله مع البلاغ، كما يمكّن التطبيق المستخدم من أن يرفق مع البلاغ صوراً مباشرة أو فيديو من الكاميرا أو من معرض الصور في الجوّال أو مقطع صوتي”.

واختتم بالقول: “يستطيع مستخدم التطبيق من تحديد موقع أقرب قسم شرطة أو مرور بالاعتماد على موقعه الجغرافي الحالي؛ ليتم إرشاده إليه عبر الخريطة التفاعلية”.

رابط التطبيق لأجهزة نظام الإيتونز : https://appsto.re/sa/XQxTab.i

 
 
اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى