محليات

الأمانة العامة لجائزة الأمير محمد بن فهد لأفضل اداء تنهي الوثيقة وأستمارة الترشيح

تغطيات – الدمام :

أنهت الأمانة العامة لجائزة الأمير محمد بن فهد لأفضل أداء خيري في الوطن العربي، أعداد الوثيقة الخاصة بهذه الجائزة، والتي تتضمن الدليل الشامل الذي يحتوي على معلومات عامة عن الجائزة، مثل أهداف الجائزة، وفروعها، و الهيكل التنظيمي ومهام هيئة التحكيم، ومعايير أختيار المؤسسات الخيرية الفائزة، وكذلك جوائز الجائزة ، بالإضافة إلى أستمارة الترشيح، والذي يتضمن كافة المعايير المتعلقة بالجائزة. وذلك ضمن استعدادات اللجان العاملة لأستقبال المشاركين والمتنافسين على جوائز هذه الجائزة .

ويأتي ذلك بعد أن تم الأعلان رسمياً عن هذه الجائزة في جمهورية مصر العربية، ضمن فعاليات منتدى الشباب العربي والذي تنظمه منظمة التنمية الصناعية التابعة لهيئة الأمم المتحدة، بالتعاون مع المنظمة العربية للتنمية الإدارية التابعة لجامعة الدول العربية.

وذلك إيماناً من منظمة التنمية الإدارية بأهمية هذه الجائزة في إثراء روح المنافسة بين المؤسسات الخيرية على مستوى الوطن العربي، وتطوير اداءها بما يتناسب مع المستوى المطلوب لتلبية إحتياجات المستفيدين منها.

وتهدف هذه الجائزة إلى تقييم وتطوير أداء المؤسسات الخيرية في الوطن العربي، إضافة إلى الرفع من أداءها من خلال تطبيقها لمعايير الجائزة والتي تغطي كافة محاور العمل الخيري.

كما تهدف الجائزة إلى قياس اداء المؤسسات الخيرية في الوطن العربي من خلال عشرة معايير قياسية، يتم تصميمها من خلال هيئة تحكيم تشكلت لهذا الغرض. ليتم بعدها تقديم المقدمات اللازمة لتطوير الأداء، كما ستشتمل  الجائزة على دورات تدريبية وبرامج للأرتقاء بمستوى تقديم خدمات المؤسسات الخيرية للمستفيدين منها.

وتضمنت استمارة المشاركة والتي تتكون من  31 صفحة العديد من الشروط والأحكام الخاصة بالترشح لهذه الجائزة منها المشاركة بالترشيح للجائزة لا يتطلب رسوماً مالية ، وأن تكون الجمعية عاملة في خدمة المجتمع لمدة لا تقل عن عامين ، أن يكون هناك نظام لتدقيق ميزانية المؤسسة ، يرفق بالترشيح معلومات وافية عن الجهة تتضمن الأدلة والوثائق الثبوتية المؤيدة للترشيح ، لا يجوز التقدم بأكثر من ترشيح واحد من الجهة الواحدة ، لا يجوز لأعضاء هيئة التحكيم ترشيح الجهات التي ينتمون إليها في هذه الجائزة، يشترط أن تكون المؤسسة مسجلة لدى جهة الاختصاص في الدولة التي تمارس بها الجمعية النشاط. ، لا يحق للمؤسسات أو الجمعيات الخيرية ولجان التنمية التي سبق أن حصلت على المركز الأول في الجائزة المشاركة إلا بعد مرور سنتين من تاريخ حصولها على الجائزة.

كما حددت أمانة الجائزة، معاييـر قياس الأداء وفق أحدث النماذج العالمية، والتي تشتمل على 9 معايير رئيسية وهي القيادة ، السياسة والإستراتيجية، الموارد البشرية، الشراكة والموارد ، العمليات، نتائج المستفيدين، نتائج الموارد البشرية، نتائج المجتمع، نتائج الأداء الرئيسي. حيث يتم احتساب نقاط التقييم من خلال كل تقييم منفصل مابين 100 إلى 150 درجة لكل تقييم.

 

ودعت الجمعيات والجهات الراغبة في المنافسة على هذه الجائزة زيارة موقع الجائزةwww.arado.org/charity للأطلاع على المزيد من العلومات والتسجيل للمنافسة على جوائزها القيمة.

 

 

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى