محليات

الأردن يستدعي سفير إيران لإدانة الاعتداء على سفارة السعودية وقنصليتها

تغطيات – متابعات :

صرح المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية وشؤون المغتربين في الأردن أنه تم استدعاء سفير جمهورية إيران في عمان، اليوم الأربعاء، إلى مقر وزارة الخارجية وشؤون المغتربين للتأكيد على إدانة الأردن الشديدة ورفضه المطلق لمبدأ الاعتداء والتعرض للبعثات الدبلوماسية والاعتداءات الأخيرة المرفوضة والمستهجنة على سفارة المملكة العربية السعودية الشقيقة في طهران وقنصليتها في مشهد، وإحراقها وتدمير موجوداتها، والذي شكل انتهاكا سافرا للأعراف والاتفاقات الدولية وتحديدا اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية.

وأضاف إلى أنه تم التأكيد على موقف الأردن بإدانة التدخل الايراني في الشؤون الداخلية للدول العربية، ورفض التصريحات الاخيرة الصادرة عن مسؤولين ايرانيين والتي تعد تدخلا في الشأن الداخلي السعودي، وضرورة احترام الاحكام الصادرة عن المؤسسات القضائية للمملكة العربية السعودية التي تمثل شأنا داخليا صرفا، وعلى دعم الاردن لجهود حكومة المملكة العربية السعودية في محاربة الارهاب والتطرف.

وأشار إلى أنه تم التشديد أيضا على استنكار التصريحات والممارسات لبعض المسؤولين الإيرانيين والتي تؤدي إلى الشحن المذهبي في المنطقة وفي العالم، في وقت تواجه فيه المنطقة خطر التطرف والعصابات الارهابية، حيث ان هذا التصعيد المذهبي يغذي التطرف ويوفر البيئة الخصبة لانتشاره. وتم إبلاغ السفير الإيراني بنقل هذا الموقف الأردني المبدئي إلى حكومته فوراً.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى