محليات

افتتاح أول مركز لإدارة الأزمات ومتابعة الحالة الأمنية بالمناطق

تغطيات -الرياض:

بتوجيهات صاحب السمو الملكي ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف، تواصل الاستعدادات والجهود المكثفة لتشغيل المركز الوطني للعمليات الأمنية بمكة المكرمة (911) خلال الأيام القادمة وبمتابعة من قائد المركز الوطني للعمليات الأمنية اللواء ركن عبدالرحمن محمد الصالح.

صرح بذلك رئيس فريق العمل بالمركز الوطني للعمليات الأمنية العميد عبدالعزيز بن سعد التويجري وقال: إن عملية إنشاء وتطوير مهام وأعمال المركز الوطني للعمليات الأمنية الذي كان يعرف سابقا بمركز القيادة والسيطرة والتحكم بمراحل متعددة، وكانت مهمته تقتصر على الدور التنسيقي لجهود الجهات الأمنية فيما بينها من جهة ووزارة الداخلية من جهة أخرى. وأضاف إنه مع ازدياد المهام الموكلة للمركز واستشعارا لأهمية دوره وانطلاقًا من توجيهات القيادة الحكيمة بتوفير جميع متطلبات العمل الأمني للرقي به، فقد صدر توجيه ولي العهد بتغير مسمى مركز القيادة والتحكم بوزارة الداخلية إلى (المركز الوطني للعمليات الأمنية) وذلك لاستيعاب مهام جديدة يتطلبها الواقع الأمني، حيث كانت تطلعات سموه بوجود مركز على مستوى عال من التجهيزات التقنية والكوادر البشرية القادرة على مواكبة العمل الأمني المتطور على مستوى العالم والانطلاق بالعمل الأمني إلى آفاق أرحب لخدمة قاطني هذا البلد المعطاء، وثمرة ذلك انطلاق مشروع ـ مركز العمليات الأمنية الموحدة (911) بمنطقة مكة المكرمة ـ الذي دشنه سموه الكريم يوم الخميس 5 /12 /1436هـ والذي سيعقبه إنشاء مراكز لبقية المناطق والذي يضم جميع الأجهزة الأمنية والخدمية في موقع واحد ليسهل تمرير المعلومات ومتابعتها وسيكون له صفة وشخصية مختلفة حيث إن الجانب الخدمي والأمني من المهام الأساسية لإنشاء الرقم الموحد.

أهداف المركز الوطني للعمليات الأمنية تقديم الخدمة الأمنية بما تحتويه من معلومات وإحصاءات وتقارير للأجهزة الأمنية المرتبطة بوزارة الداخلية القيام بالدور التنسيقي لجهود تلك الأجهزة فيما بينها من جانب وإذا دعت الحاجة للتنسيق بين الأجهزة الأمنية والقطاعات الحكومية أو الأهلية بالدولة من جانب آخر. متابعة الحالات الطارئة الأمنية لتقييم الموقف، ومدى الحاجة للتدخل إذا تعدت الحالة الطارئة لإمكانات الجهة المعنية بمعالجتها أو امتدت تأثيرات تلك الحالة للمستوى الوطني. متابعة الحالة الأمنية في كافة أنحاء المملكة، والتنسيق مع الجهات الأمنية والجهات الحكومية ذات العلاقة لمعالجة الحالات الأمنية الطارئة وفقًا لما يتطلبه الموقف الأمني. رصد ومراقبة الوضع الأمني بشكل عام على مستوى المملكة، وجمع وتحليل المؤشرات السلبية، وتقديمها لصاحب الصلاحية مقرونة بالحلول المقترحة للمساعدة في سرعة اتخاذ القرار. تمرير الأوامر ذات العلاقة بالحالات الأمنية الطارئة، بما في ذلك رفع أو خفض حالات التأهب للقطاعات الأمنية عند صدورها من صاحب الصلاحية. إدارة الأزمة أو الحدث الأمني في حالة تجاوزت لقدرة الجهات الأمنية في المنطقة أو في حال حدوثه في أكثر من منطقة. تنسيق جهود القطاعات الأمنية التابعة لوزارة الداخلية عند التعامل مع الحدث وفق الخطط الأمنية المعدة لكل حالة. التنسيق مع القطاعات العسكرية الأخرى، الإدارات والمؤسسات الحكومية والمدنية والخاصة ذات العلاقة، فيما يخدم معالجة الأحداث التي تظهر في حينها. المتابعة اليومية مع غرف العمليات المشتركة بإمارات المناطق لمعرفة الحالة الأمنية، والتنسيق الفوري معهم في الحالات الطارئة لتمرير المعلومة لصاحب الصلاحية في حينه. جمع وتصنيف وتحليل وتقييم وتوثيق المعلومات الأمنية والوقوعات اليومية التـي ترد من القطاعات الأمنية والجهات الأخرى على مدار الساعة. استقبال البلاغات الهامة وتمريرها للجهات المعنية بعد التأكد من صحتها، وتمرير المعلومات التحذيرية للقطاعات الأمنية والجهات المسؤولة عن أمن المنشآت الحيوية وممثليات الدول الأجنبية والمجمعات السكنية رصد وتصنيف وتوثيق الخطط الأمنية التـي تعد من قبل القطاعات الأمنية، وإعداد الخطة الأمنية العامة حسب الموقف. توفير المعلومات الإدارية والجغرافية لتكون في متناول القطاعات الأمنية من خلال نظام المعلومات الجغرافية وبقية البرامج الحاسوبية المساندة. متابعة الأحداث والأزمات الأمنية الدولية، وإعداد التصورات والافتراضات وانعكاساتها داخليًا، وتقييم إجراءات معالجة الأحداث.

مكونات المركز إدارة العمليات الرئيسة وتضم: مندوبين من كافة القطاعات الأمنية وضباط اتصال من وزارتي الدفاع والحرس الوطني عدد من الإدارات وهي: إدارة الخطط والمعلومات، إدارة التخطيط للأزمات والكوارث، إدارة الدعم التقني، إدارة المراقبة التلفزيونية، إدارة الشؤون الإدارية يرتبط بالعمليات المشتركة بإمارات المناطق وهي الذراع الأمني للمركز. العمليات تشمل التالي: جميع الجهات الأمنية والعسكرية والخدمية في المنطقة وهي ترتبط بإدارة العمليات الرئيسة في مقر الوزارة بجميع وسائل الاتصال الحديثة من خطوط الساخنة واتصال مرئي وفاكسات مشفرة، والتي تعمل على مدار الـ(24) ساعة.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى