محليات

أمير مكة يفتتح محطة تحويل كهرباء المشاعر بـ 1.4 مليار ريال

تغطيات – مكة المكرمة :
تفقد صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية اليوم استعدادات الجهات والقطاعات والأجهزة الحكومية لموسم الحج، والتأكد من تأهبها لتقديم أفضل الخدمات لضيوف الرحمن في يسر وأمن وطمأنينة. كما افتتح الأمير خالد الفيصل محطة تحويل كهرباء المشاعر المقدسة المركزية بطاقة 1500 ميجافولت أمبير بقيمة 1.4 مليار ريال.

وشملت جولة أمير منطقة مكة المكرمة الوقوف على جاهزية كافة المرافق لاستقبال ضيوف الرحمن، في منى ومزدلفة، كذلك زار مرافق مستشفى شرق عرفات والذي يتكون من أقسام عدة، وهي: قسم الطوارئ، ويتكون من 25 سرير استقبال، وثلاثة أسرة إنعاش قلبي، و23 سريراً لضربات الشمس، و17 سريراً للتبريد، وخمسة أسرة لما بعد التبريد، وقسم التنويم يتكون من 54 سريراً لقسم الرجال، و38 سريراً لقسم النساء، وخمسة غرف للعزل، وأربعة غرف مفردة. ويتكون قسم العناية المركزة من 48 سريراً، بالإضافة إلى أربع غرف عزل، أما قسم العيادات الخارجية فيتكون من 21 عيادة، منها عيادتان للضماد، وغرفتان مجهزتان بأحدث الأجهزة الجراحية، فيهما ثلاثة أسرة للإفاقة، وغرفة للولادة مجهزة بالكامل للاحتياجات المطلوبة، ووحدتي غسيل كلى من أحدث الأجهزة.

وفي شأن متصل، رأس أمير منطقة مكة المكرمة اجتماع لجنة الحج المركزية بمقر الإمارة في مجمع الإدارات الحكومية بحمى المشاعر المقدسة، واستعرض خلاله توزيع المواقع بمجمع الدوائر الحكومية بحمى المشاعر والتي جاءت بناء على الأوامر السامية القاضية بإخلاء المشاعر المقدسة من الجهات التي لا تقدم خدمات مباشرة للحجاج (لتخصيص مواقعها لإسكان الحجاج بها) ونقلهم لمجمع الجهات الحكومية بحمى المشاعر المقدسة.

وفي هذا الخصوص، عملت اللجنة التنفيذية لمتابعة نقل الإدارات الحكومية على إخلاء واختزال 16 موقعاً تابعة لعدد من الجهات.

وأوضحت وزارة الحج خلال الاجتماع أن عدد الحجاج المسجلين على النظام الموحد بوزارة الحج بلغ أكثر من 1.3 مليون حاج، لافتة إلى أنه سيتم نقل 41% من الحجاج عبر النقل الترددي، و36% بواسطة النقل العادي، و23% عبر قطار المشاعر، وتم تأمين 17.832 حافلة مجهزة بنحو 816.418 مقعداً، فيما تستهدف خلال موسم الحج الحالي نقل 29 مليون حاج.

وعن جاهزية المشاعر لاستقبال ضيوف الرحمن، ذكرت إدارة الحج والعمرة بإمارة منطقة مكة المكرمة أنه بناء على توجيهات أمير المنطقة قامت اللجنة المشكلة برئاسة الإمارة ومشاركة مندوبي (وزارة الشؤون البلدية والقروية الإدارة المركزية للمشروعات التطويرية، وأمانة العاصمة المقدسة، ووزارة الحج، ومشروع إسكان الحجاج بمشعر منى، وشركة المياه الوطنية، وإدارة كهرباء مكة المكرمة) بالـتأكد من جاهزية المخيمات والمرافق لاستقبال الحجاج في المشاعر المقدسة بعدد من الجولات الميدانية بالمشاعر المقدسة.

من ناحية أخرى، دشن أمير منطقة مكة المكرمة، التطبيق الذكي للحج (smart hajj) الذي نفذه مركز الابتكار التقني لأنظمة المعلومات الجغرافية بجامعة أم القرى، بمقر الإمارة في مجمع الدوائر الحكومية بمكة.

وقال الأمير خالد الفيصل: “إننا عملنا ونعمل على تقديم أفضل الخدمات لحجاج بيت الله الحرام لتسهيل أداء مناسكهم بكل يسر وسهولة، وفي ظل هذا العصر أصبح دور التقنية عنصراً هاماً للارتقاء بالخدمات المقدمة للحج والعمرة، ومن ضمنها هذه التطبيقات الحديثة في المجال التقني، حيث تعد عنصراً مهماً وفاعلاً على تسهيل الخدمات لقاصدي بيت الله الحرام من الحجاج والمعتمرين”.

وشدد خلال استقباله بمقر الامارة د. بكري عساس مدير جامعة أم القرى، ود. نبيل كوشك وكيل الجامعة للأعمال والإبداع المعرفي، ود. فواز سعد عميد معهد الإبداع وريادة الأعمال، ود. عبدالله مراد المشرف على التطبيق، على أهمية مواكبة الجامعات السعودية للنهضة التنموية الشاملة التي يشهدها الوطن، في ظل قيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزير، والدعم والرعاية التي تحظى بهما جامعاتنا ما يجعلها أكثر إدراكاً للدور المنوط بها وإبراز دورها العلمي والبحثي المقنن الذي يعود بالنفع والخير للوطن والبشرية جمعاء، إلى جانب رسالتها التعليمية من خلال ما تزخر به من علماء وباحثين في تحقيق الاستراتيجية الوطنية للتحول نحو الاستثمار المستدام “الاقتصاد المعرفي”.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى