محليات

أمير المنطقة الشرقية يرأس اجتماع لجنة السلامة المرورية بالمنطقة

تغطيات – الدمام – راكان الشمري :

ترأس صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز، أمير المنطقة الشرقية، ورئيس لجنة السلامة المرورية بالمنطقة بقاعة الاجتماعات الرئيسية بالأمارة إجتماع لجنة السلامة المرورية بالمنطقة بحضور أصحاب المعالي والسعادة مدراء الجهات الأمنية والجهات الحكومية إضافة عدد من أصحاب الخبرة في هذا المجال.

 وفي بداية الإجتماع شكر سموه الأعضاء الحضور الممثلين في لجنة السلامة المرورية بالمنطقة الشرقية وحثهم على بذل المزيد من الجهد من أجل تحقيق الهدف الإستراتيجي للجنة وهو خفض أعداد الحوادث الجسيمة ومسبباتها وذلك في سبيل تحقيق نتائج أفضل من شأنها تقليل عدد حوادث الوفيات والإصابات .

ودشن سموه حملة “وقف على جنب” الخاصة بتعريف السائقين بأهمية تطبيق نجم للحوادث المرورية البسيطة والذي يهدف إلى فك الاختناقات المرورية على الطرق. وتشتمل الحملة على مجموعة ضخمة من الإعلانات الخارجية ( الشاشات الإلكترونية , لوحات الطرق الرئيسية, لوحات أعمدة الإنارة) إضافة إلى إستخدام وسائل التواصل الإجتماعي . وشكر سموه القائمين على الحملة وأعرب عن أمله أن تعم الفائدة على كل مواطن ومقيم في بلدنا وأن تساهم هذه الحمله في توعية مستخدمي الطريق والإستفادة من هذه التقنية في تخفيف الإزدحام المروري.

بعد ذلك قام المهندس سلطان الزهراني الأمين العام للجنة السلامة المرورية بالمنطقة الشرقية بعرض إحصائيات الحوادث الجسيمة ومواقعها، وجهود الضبط المروري واحصائيات المخالفات بالمنطقة الشرقية، ثم قام بعرض النقاط المعروضه في جدول أعمال الإجتماع في دورته الحالية.

وأشار في سياق استعراضه لتقرير أعداد الحوادث الجسيمة والمخالفات للفترة السابقة، أن الجهود المبذولة منذ بدء تنفيذ إستراتيجية السلامة المرورية في المنطقة قد حققت إنجازات عديدة لتحسين وضع السلامة المرورية في المنطقة، حيث إنخفض عدد الحوادث الجسيمة والتي تشمل حوادث الوفيات والإصابات البليغة للعام 1436 هــ إلى 3983  حادث مقارنة ب 4165 حادث للعام 1435 هـ وذلك بواقع انخفاض بنسبة 4.4% ، نتج عنها  1225 وفاة و 5686 إصابة بليغة بواقع انخفاض طفيف في عدد المتوفين بنسبة 1% ، وانخفاض في عدد الإصابات البليغة بنسبة 7.8 %. كما أشارت الإحصائيات إلى إنخفاض عام في أعداد الحوادث الجسيمة داخل المدن بواقع 13 % مما ساهم في خفض أعداد الوفيات داخل المدن بنسبة 9.7 %  ، و إنخفاض عدد الإصابات البليغة بنسبة 18% . بالمقابل شهدت المنطقة الشرقية إرتفاعا طفيفا في أعداد الحوادث الجسيمة خارج المدن للعام 1436 هـ بنسبة 6. % ، كما ارتفع عدد المتوفين خارج المدن بنسبة 1.6 % ، إضافة إلى إرتفاع عدد الإصابات البليغة خارج المدن بنسبة 2.7 %.

كما أوضحت الإحصائيات نسب حوادث الوفيات والإصابات البليغة حسب المحافظات , حيث شهدت محافظتي الأحساء وحفر الباطن ومدينة الدمام أعلى معدلات حوادث الوفيات والإصابات البليغة في المنطقة.

أما بالنسبة لحوادث الوفيات على الطرق السريعة المغطاة من قبل أمن الطرق فقد شهدت المنطقة إنخفاضا في معظم طرق المنطقة بإستثناء طريقي الرياض وبقيق. بالمقابل شهدت معظم طرق المنطقة إرتفاعا في أعداد حوادث الإصابات البليغة. الجدير بالذكر أن هناك مايزيد عن (2000) كم من الطرق السريعة في المنطقة غير مغطاة من قبل أمن الطرق نظرا لإتساع مساحة المنطقة الشرقية.

كما تم خلال الإجتماع استعرض جهود الضبط المروري و المخالفات المرورية المرصودة من قبل جهات الضبط المروري (المرور، القوة الخاصة لأمن الطرق، دوريات الأمن) في المنطقة الشرقية للعام 1436 هـ حيث ارتفع عدد المخالفات المرورية المرصودة للعام 1436 هـ  بنسبة 35.9% عن نفس الفترة من العام الماضي 1435 هـ. علما بأن هذه الإحصائيات لاتشمل مخالفات نظام ساهر.

ثم ناقش الإجتماع النقاط المعروضة والمجدولة مسبقا، ومن أهمها إطلاق خدمة الإسعاف الجوي بالمنطقة الشرقية ، والطلب من الأمانات لتوفير أراضي لإقامة مهاجع دائمة للإسعاف الجوي ، وإقرار توصيات الدراسة الإستراتيجية لحركة الشاحنات على الطرق الرئيسية بالمنطقة الشرقية، و ضرورة إدراج مشاريع استراتيجية السلامة المرورية ضمن ميزانيات الجهات الحكومية حسب الجدول الزمني المنصوص عليه في الإستراتيجية.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى