محليات

أمير الشرقية: الانتخابات البلدية وسيلة لمن يعرض فكره وجهده لخدمة المجتمع

تغطيات – الدمام – راكان العيادة :

أكد صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية على أهمية الانتخابات البلدية كما نوه سموه بما يلقاه ذوي الاحتياجات الخاصة من دعم من حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وسمو ولي العهد وسمو ولي ولي العهد – حفظهم الله – .

وقال سموه  : إن الانتخابات البلدية ليست غاية ولكنها وسيلة لغاية فهي وسيلة لمن سيقدم نفسه ويعرض عقله وجهده على الناس سواءً كان ذكراً او انثى ليقوم بخدمتهم فهذا ليس مجال وجاهة ومباهاة ولكنه مجال عمل فمن وجد في نفسه القدرة على خدمة الناس فليتقدم ولا يعتقد بأنه سيحصل على شيء من الوجاهة او الحظوة وإنما سيكون مسئولاً أمام الله ثم امام من وثق به واختاره ان ينوب عنه في هذا المكان .. فاوجه رسالة لإخواني واخواتي الذين سيرشحون انفسهم لخدمة المواطن ويعرفون أنهم مسئولين أمام من وضع ثقته فيهم بأن يمثلوه خير تمثيل ويقومون بخدمته .

وقال سموه : كما أحب أن أوجه رسالتي الثانية للإخوان والأخوات الذين سيتقدمون لاختيار من يرون فيه الكفاءة والقدرة على إيصال ما يريدون ايصاله في المجالس البلدية لا تغتروا بالمظاهر ولا تغتروا بالشعارات ولكن اسألوا ما هي البرامج ؟ ما هو الهدف ؟ ما هو الطموح ؟ فجميل أن يكون الانسان عنده طموحات عالية ولكن يجب أن تكون معقولة .. فالعقل عندما يسود يستطيع الانسان ان يحقق الكثير ، وأنا كلي ثقة بأن من يقدم نفسه وسيعرض إمكاناته وعقله يجب أن يدرك إدراك كاملاً دون شك أنه مكان سؤال من المواطن والمسئول .. يكفينا من اخواننا واخواتنا الذين سيتقدمون لهذه الانتخابات البلدية ان يعدوا بما يستطيعون ويكفينا أن يقدموا الحد الأعلى من طاقاتهم في الحد الأدنى من الامكانات المتاحة فمتى ما حققوا هذه المعادلة فأنا على ثقة بأنهم سيحققون ما يتمنون .

وأضاف سموه : كلنا مسئول في محيط مسئوليته لذلك عندما يحين الوقت ويحين وقت السؤال أتمنى من الجميع أن يكون على قدر المسئولية ويكون قادر أن يكون فرداً فاعلاً منجزاً يستطيع أن يدعم كلامه بالفعل وليس كلام فقط .. أنا لا أعلم من سينجح ولا أعلم من سيفشل لكن أنا أتحدث عمن سيتقدم .. ندعوا الله صادقين مخلصين أن من يستطيع أن يخدم الوطن والمواطن في أي مجال أن يوفقه الله في ما يصبوا إليه ونحن نتوسم في الجميع خيراً سواءً رجالاً أو سيدات وندعو لهم بالتوفيق والسداد وسيكون الجميع في الامانة والبلديات عون لهم وجميعنا عون لهم وإن شاء الله نرى كفاءات تستطيع أن تقدم للمجتمع ما يستحقه .

وأضاف سموه : إن الإعاقة ليست إعاقة جسد فالإعاقة المعطلة هي إعاقة الفكر أما إعاقة الجسد فهي ابتلاء من رب العالمين ويستطيع من يتعرض لها القيام بدوره الفاعل في المجتمع في كل مناحي الحياة ولا أدل من هذا إلا ما قمتم به من جهود مميزة في خدمة المجتمع وخدمة اخوانكم واخواتكم الذين ليس لهم احتياجات خاصة وهذا إن دل على شيء إنما يدل على أن العقل هو الذي يدير وليس الجسد فكم من سليم في الجسد ولكن سقيم في العقل .

وأضاف سموه : يشرف هذه المنطقة أن يكون فيها مبدعين من ذوي الاحتياجات الخاصة صغار وكبار ويمتلكون هذه العزيمة والروح العالية عاملين بما أعطاكم الله من قدرة للوصول إلى ما تطمحون له من تطلعات متسلحين بالإيمان بربكم ثم قدراتكم وستصلون بإذن الله إلى القمة وتحافظون على ما وصلتم إليه ويشرفني أن أكون أحد منكم ويكون أي عمل لكم بإسم ( المنطقة الشرقية ) ولكن كما فعل الأخ العزيز عبدالله فؤاد انا داعم لهذا العمل الطيب وهذا العمل المميز .. فدعونا نعمل مع بعضنا البعض إلى أن نصل إلى طموحاتنا بإسم منطقتنا .. وانا معكم وسأظل داعم وراعي لانشطتكم .

جاء ذلك خلال استقبال سموه بالمجلس الأسبوعي “الإثنينية ” بقصر الإمارة لأصحاب السمو والفضيلة والمسئولين وأهالي المنطقة ،ومعالي أمين المنطقة الشرقية المهندس/ فهد بن محمد الجبير واللجان المشرفة على الانتخابات البلدية .. وكذلك فريق سواعد للإعاقة الحركية بالمنطقة .

والقى معالي المهندس فهد الجبير أمين المنطقة الشرقية كلمة جاء فيها : إن الانتخابات البلدية في دورتها الثالثة، والتي تنطلق يوم السبت القادم بحلة جديدة، وتشهد للمرة الاولى دخول المرأة السعودية كناخبة ومرشحة فهذا الحدث يمثل تحولا جذريا في العمل البلدي، من خلال منافسة المرأة على مقاعد المجالس البلدية في مختلف مناطق المملكة، ويعكس توجهات حكومتنا الرشيدة في إعطاء المرأة السعودية حقوقها في تطوير العمل البلدي وفق الضوابط الشرعية. ولقد سبقتها خطوة سابقة في دخول المرأة السعودية في مجلس الشورى، والذي كان له نتائج إيجابية من خلال المواضيع التي تم طرحها في المجلس.. وقد وضعت وزارة الشؤون البلدية والقروية اشتراطات وضوابط جديدة للانتخابات البلدية في الدورة المقبلة، من خلال تعديل السن القانوني للانتخاب  إلى 18 عام بدلا من 21، وهو ما يعني إشراك فئة الشباب في العملية الانتخابية وهي خطوة هامة من شأنها أن تطور مفهوم الانتخابات لدى الشباب، وتزيد من وعيهم عن أهمية المجالس البلدية وما ستقدمه من خدمات لتطوير الخدمات البلدية.

وهذا يمثل أبرز ملامح الدورة المقبلة من الانتخابات، والفوائد المكتسبة منها، وهو ما يعني أننا سنشهد حراك ثقافي راقي، من خلال إقدام فئة الشباب على اختيار مرشحهم بعناية فائقة، تتوافر فيه جميع الشروط المناسبة لتقديم خدمات بلدية مميزة، وهو ما تحرص عليه وزارة الشؤون البلدية والقروية من هذه الانتخابات.

فمنذ تشكيل اللجنة المحلية للانتخابات البلدية في المنطقة الشرقية، والعمل قائم على قدم وساق لتسهيل العملية الانتخابية، إذ تم تشكيل اللجان العاملة، وتأهيل الكوادر العاملة، حيث بلغ عددها قرابة الـ3000 موظف، إضافة إلى أنه تم تجهيز 165 مقر انتخابي للرجال والنساء، وتم اكتمال جميع التجهيزات الخاصة بها خلال الفترة الماضية، وتم تدريب وتأهيل جميع الكوادر العاملة في هذه المقار، على أيدي مدربين مؤهلين بشكل عالي.

وأشير إلى أن عدد المجالس البلدية في المنطقة الشرقية يبلغ 21 مجلس، تظم في عضويتها 252 عضو، ستعمل في هذه المجالس على تقديم أفضل الخدمات البلدية بالتعاون مع أمانة المنطقة الشرقية وجميع البلديات المرتبط بها.

وقد حرصنا على توعية المجتمع بأهمية العملية الانتخابية، وقد تم بتركيب أكثر من 2800 لوحة إعلانية على جميع مداخل ومخارج المنطقة الشرقة، إضاقة إلى أنه تم تركيب لوحات إرشادية في المجمعات التجارية، وتم كذلك طباعة أكثر من نصف مليون مطوية تحمل أهم اشتراطات الانتخابات، تم توزيعها بالكامل ولله الحمد، وأيضا قمنا بعمل أفلام وثائقية قصيرة تحمل رسائل توعوية عن الانتخابات وأهميتها.

كما تم الاستعانة بفريق تطوعي من الشباب والفتيات، لمقابلة فئة الشباب وتوعيتهم وتعريفهم بمراحل العملية الانتخابية، ما نتج عنه تحقيق نتائج إيجابية، رصدناها من خلال لقائنا مع هذه الفئة من المجتمع.

وفي الختام لا يفوتني الا أن أتقدم لسموكم الكريم بالشكر على الدعم والتوجيه لتقديم أفضل الخدمات البلدية للمواطن والمقيم، كما لا يفوتني أن أتقدم بالشكر إلى إدارة التعليم في المنطقة الشرقية على جهودها الكبيرة معنا في توفير المقار الانتخابية، والكادر المؤهل، كما أتقدم بالشكر لجميع الجهات الحكومية الأخرى التي تعاونت معنا لتسهيل العملية الانتخابية في المنطقة الشرقية.

كما القى الأستاذ فواز الدخيل من فريق سواعد للإعاقة الحركية كلمة شكر فيها سموه على دعمه لذوي الاحتياجات الخاصة والقى كلمة قال فيها : نتقدم لكم نحن ابنائك فريق سواعد للاعاقة الحركية بالمنطقة الشرقية ببعض مواضيعنا  التي  تهم ابنائك من ذوي الاحتياجات الخاصة واصحاب الاعاقة الحركية بالتحديد وانا واحد منهم والحمد لله فنحن فكرنا بانشاء هذا الفريق بعد ان رائينا نظرة المجتمع وعدم معرفتهم اننا قادرون على العطاء والقيادة والانجاز الاعتماد علينا وعلى قدراتنا على النجاح في المجال العملي والعلمي و كما تعلمون الكثير منا يحمل الشهادات العليا واصحاب خبرات ومهارات عالية ولله الحمد وأن منا من حاز على الجوائز العالمية مثل اعلى للموظف المثالي ومنا من هو حاز على المعلم المثالي وبعضنا ترأس المناصب العالمية الان ، وبعدها قمنا نحن مجموعة من اصحاب الاعاقة الحركية بوضع خطط واستراتيجيات واهداف لكي نستطيع تحقيق ما نحلم به ونغير على ارض الوقع فكر الكثير من مجتمعتنا بالافعال وليس بالاقوال ونسعد بمشاركة اخواننا الاسوياء في تقديم ولو الشي القليل لخدمة بلادنا الغالية على قلوبنا جميعاً ونرد لها ولو بعض من الجميل فكان همنا تغيير نظرة المجتمع لذوي الاعاقة الحركية وتقديم الدعم والاستشارة لهم ولأسرهم ومن ثم السعي لتهيئة بيئة مناسبة في المنشآت والفعاليات العامة ومشاركة ايضاً ذوي الاعاقة الحركية في اتخاذ القرارات المناسبة لهم وتنسيق اللقاءات والزيارات الدورية للمشاركات الاجتماعية وإبراز قدرات وابداعات المبدعين في جميع المجالات وايضاً تثقيف المعاقين بحقوقهم ومناقشة قضاياهم بالطرق العلمية الصحيحة ومساعدة الكثير من اصحاب الاعاقة في الحصول على الدورات التدريبة التأهلية سواء للإدارة او القيادة او الثقة بالنفس ولا ننسى الداعم الأول لنا بالفريق الشيخ عبدالله فؤاد وفقه الله ووقفت أبنه فيصل الرجل الشهم  .

وفعلاً بدأنا الانطلاق بتجهيز عدد من الشباب والاطفال من ذوي الاعاقة وايضا قسم النساء ومن لديهم الخبرة في هذا المجال وانطلقنا بمشاركات عدة فأنتم أعلم بالكثير من الانجازات وقد كنتم معنا ورأيتم   بأعينكم تلك الانجازات وكنتم معنا صفا واحداً

–     وهو عمل  اكبر مجسم لذوي الاعاقة الحركية على مستوى العالم وتم تناقله في كثير من الدول ولله الحمد .

–     مشاركتنا في برامج هداية لأفطار الصائمين في شهر رمضان الكريم .

–     ومبادرتنا  في برنامج ذرية سواعد للمتزوجين من ذوي الاعاقة للسعي في مساعدتهم على الانجاب .

–     والشراكة مع شركة ارامكو السعودية في اسبوع المرور الخليجي  وغيرها من المناسبات .

ومن واقع المسؤولية الاجتماعية التي يعمل عليها لفريق وهي بناء الوطن فكانت لنا  المشاركات الوطنية الرسمية وغير الرسمية مثل اليوم الوطني وحتفالات الاعياد وكان اخرها الاحتفال مع عمال النظافة فرحتهم بالعيد وتقديم العيديات لهم ولدينا الكثير من المبدعين تحت مضلة سواعد لخدمة المجتمع والوطن ليقدموا رسالة واضحة لأبناء المجتمع اننا متى تعاونا وتكاتفنا اسوياء ومعاقين سوف نحقق الانجازات الحقيقية الواضحة .

ولله الحمد في خلال فترة قصيرة جداً وصل عددنا مايقارب 100 معاق حركياً على مستوى المنطقة الشرقية من الاطفال والشباب والكبار ومن العنصر الرجالي والنسائي وجميعهم الان يشاركون بكل فاعليه في خدمة المجتمع وانفسهم ولله الحمد ولانزال نبحث للافضل بدعمكم ومساندتكم لنا وأن الإعاقة لا توقفك عن العطاء لوطنك

سيدي كما تعلمون ان الوصول للقمه سهل ولكن المحافظة عليه صعب ولكن بعون الله ثم بوجود سموكم الكريم معنا لن يكون هناك صعب بعون الله وقوته .

والقى الشاعر خالد العبيد من فريق سواعد للإعاقة قصيدة شعرية أمام الحضور .

وشارك الأستاذ ميرزا الخويلدي مدير مكتب صحيفة الشرق الأوسط بالمنطقة الشرقية والأستاذ عبدالعزيز التويجري مدير تحرير جريدة اليوم بمداخلتين أجاب عليهما معالي المهندس فهد الجبير أمين المنطقة .

حضر المجلس صاحب السمو الأمير فهد بن عبدالله بن جلوي المشرف العام على التطوير الإداري والتنقية بالإمارة .

DSC_5970

DSC_5968

DSC_5972

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى