مجتمع

محافظ الأحساء رعى حفل تدشين فعاليات “قافلة (سابك) للعلوم

تغطيات – الأحساء – راكان العيادة :

رعى صاحب السمو الأمير بدر بن محمد بن جلوي أل سعود محافظ الأحساء حفل تدشين فعاليات “قافلة (سابك) للعلوم، الذي تنظمه وتنفذه الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) كإحدى مبادرات المسئولية الاجتماعية للشركة، وذلك مساء أمس الأربعاء، في مركز الأحساء مول التجاري وبحضور عدد من المسئولين من مدنيين وعسكريين وعدد من مسئولي (سابك)، وخبراء مواهب ومبتكرين وتربويين، وجمع من الأهالي ونخبة من الإعلاميين، وتتواصل الفعاليات على مدى 6 أيام 11-16 مارس.

وتجول سموه في أجنحة القافلة مروراً بقسم مختبر الكيمياء ومشاهدة الأطفال متقمصين شخصية عالم الكيمياء من خلال عمل تجارب كيميائية بسيطة حيه تتخللها كل وسائل الأمن والسلامة داخل المختبر، تشجع من خلالها على العمل والتفكير الجماعي، والاشارة في المختبر إلى أحد أشهر العلماء المسلمين في الكيمياء « أبو بكر الرازي » وهو الاسم الذي تحمله أحدى شركات «سابك» التابعة.

كما زار سموه قسم الرياضيات الذي يضم عدد من الأطفال يعملون كفريق عمل واحد ضمن مجموعات تعمل على حل بعض المسائل الحسابية والنقاش حولها، وكذلك سرد إبداعات العرب في مجال الرياضيات ومنها اختراع الرقم صفر وغيرها. وضم القسم أيضاً شخصية «أبو الريحان البيروني» المبدعة في مجال الرياضيات وهو أسم أيضاً تحمله أحد شركات «سابك» التابعة.

كما أطلع سموه على قسم علوم الفضاء الذي يستعرض حركة الكواكب والمجموعة الشمسية من خلال فيلم وأنشطة تفاعلية مشوقة، والاشارة لشخصية رائد الفضاء العربي الأمير سلطان بن سلمان واستعراض منجزاته كأول رائد فضاء عربي مسلم.

وشملت الجولة قسم الابتكار الذي يعرف بمنتجات (سابك) وعلاقاتها بالحياة اليومية وترسيخها في أذهان الناشئة، وعرض الحلول المبتكرة التي قدمتها الشركة في هذه المنتجات، وعرض أشهر المنتجات عالمياً والتي تدخل فيها منتجات «سابك» كأحد المواد المساهمة في إنتاجها، كما يبرز هذا القسم اهتمام «سابك» بالابتكار وتحفيز النشء نحوه.

بهذه المناسبة، أعرب الأمير بدر بن محمد بن جلوي عن شكره وتقديره لمبادرة شركة (سابك) بتنظيم هذه القافلة في إطار برامج مسؤوليها الاجتماعية المتميزة، التي تعزز دورها كشركة وطنية تهتم بتحقيق التطلعات الثقافية والحضارية لمجتمعها، ما يجسد مدى حرص الشركة النبيل على التفاعل مع مجتمعها وتشجيعاً لإقامة مثل هذه البرامج الهادفة، سعياً للرقي في تحقيق التطلعات الثقافية والحضارية لمجتمعنا العزيز، داعياً الأسر زيارة القافلة والمشاركة في فعالياتها والاستمتاع بما تقدم من معلومات متنوعة تثري اهتماماتهم.

 

وتتضمن فعاليات القافلة برامج تعليمية مبتكرة تحث الطلاب على الاهتمام بالعلوم والابتكار، وذلك من خلال برامج تعليمية ترفيهية مخصصة للطلاب (بنين، بنات) الذين تتراوح أعمارهم بين 7 سنوات وحتى 14 سنة. وتضم أنشطة تفاعلية، وورش عمل، وتجارب مميزة تغطي علوم الكيمياء، والرياضيات، والفضاء والابتكار.

ويأتي تنظيم “قافلة (سابك) للعلوم”، بعد النجاح الباهر الذي حققته في الرياض على هامش المهرجان السعودي للعلوم والابداع، ومن المتوقع ان تستكمل القافلة جولتها في عدد من المدن السعودية بهدف دعم التعليم والابتكار في المملكة وذلك انطلاقاً من الاستراتيجية التي تعتمدها (سابك) في مجال المسؤولية الاجتماعية، ومن منطلق الاستدامة والابتكار، حيث تسعى لأن تكون هذه البرامج مبتكره في المحتوى والعائد ومتفردة في مضمونها ومتجدده، وتتميز بالاستمرارية والتكامل مع بعضها البعض.

وتثري القافلة الحضور ببرامج نوعية تعنى بالإبداع، والتعبير المتجدد عن الاهتمام الكبير بتعزيز روح البحث العلمي وثقافة حب الابتكار في الجيل الجديد، وتجسد الثقافة التي يجري تطبيقها بشكل منهجي في الشركة التي تتصدر قائمة شركات الشرق الأوسط من حيث براءات الاختراع بأكثر من 10 آلاف براءة اختراع.

تنزيل (11)




الرابط المختصر : https://wp.me/p4ii0D-8GG



اظهر المزيد

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: