أبرز الأخبار

ما شروط تداول أنظمة الطاقة الشمسية الصغيرة بالأسواق وضوابط تركيبها في المنازل والمنشآت؟

تغطيات – متابعات:
تتيح منظومات الطاقة الشمسية الكهروضوئية الصغيرة للمستهلك، إنتاج الطاقة الكهربائية في المنزل أو المنشأة، وربطها بأنظمة توزيع الشبكة الكهربائية العامة في المملكة.

وأطلقت وزارة الطاقة مؤخرًا بوابة “شمسي” لمعرفة الجدوى الاقتصادية لتركيب منظومة الطاقة الشمسية الكهروضوئية الصغيرة، وتوضيح التكاليف التقديرية، وتحديد إجراءات الربط الآمن بالشبكة، والمواصفات المعتمدة لهذا النوع من المنظومات.

وقد أعلنت الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة، الثلاثاء، بدء تطبيق متطلبات اللائحة الفنية لأنظمة الطاقة الشمسية الكهروضوئية الصغيرة، والتي ستطبق إلزاميًا على الألواح الشمسية، والعاكس الكهربائي، وصندوق التجميع، وغيرها من منتجات وأنظمة الطاقة الشمسية.

اللائحة الفنية لأنظمة الطاقة الصغيرة

وحددت اللائحة الفنية لأنظمة الطاقة الشمسية الكهروضوئية الصغيرة عددًا من المتطلبات الخاصة بالسلامة، من بينها مكافحة الحريق والتوافق الكهرومغناطيسي في أنظمة الطاقة الشمسية، ومتطلبات السلامة الكهربائية ومتطلبات حماية مكونات أنظمة الطاقة الشمسية الكهروضوئية، كما حددت اللائحة إجراءات تقويم المطابقة لتلك المنتجات لضمان مطابقتها للمواصفات القياسية السعودية والمحافظة على صحة وسلامة المستهلك والمساهمة في حماية البيئة.

واشترطت الهيئة حصول الموردين والمصنعين على شهادة المطابقة الوطنية (IECEE) قبل السماح بتداولها في الأسواق، وأيضا تسجيلها في منصة سابر الإلكترونية، بالإضافة إلى وجود بطاقة البيانات الإيضاحية التي تمكن المستهلك من الاطلاع على كل تفاصيل المنتج، وإرشادات الاستخدام، والتحذيرات.

تأهيل وتقييم

وذكرت وزارة الطاقة إن اختيار الشركات والمقاولين المؤهلين لهذه العملية يتم من خلال عملية تأهيل دقيقة تجريها لجنة تأهيل برئاسة الوزارة، وعضوية عدد من الجهات أخذت في الحسبان كفاءة وقدرة الشركات والمقاولين على تنفيذ عملية التركيب والربط للمنظومات بدقة عالية.

وبينت أن عملية التأهيل تمر بعدة مراحل تشمل مرحلة التقييم العام للشركة المتقدمة، ثم مرحلة التقييم الفني التي تشمل تقديم المقاول أو الشركة قائمة بالمهندسين وفنيي التركيب في المجال، وإرفاق شهادات التدريب المعتمدة، والتوقيع على وثيقة اللوائح والأنظمة، ثم مرحلة الاعتماد، تليها مرحلة إصدار قوائم التأهيل، وإعلانها من قبل اللجنة، علما بأنه يتم تحديث القائمة دوريا، حيث إن المجال مفتوح لدخول مقاولين وشركات جديدة حالما يتم استيفاؤهم للشروط.

اشتراطات التركيب

وفي هذا الصدد أعلنت وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان، الأربعاء، البدء في تطبيق اشتراطات تركيب خلايا الطاقة الشمسية في المباني السكنية والمنشآت، على جميع المسـتفيدين مـن الخدمـة، مـن المفتشـين، والمقاولـين، والمصممين، والمكاتــب الهندسـية والاستشـارية.

وتشتمل الاشتراطات على مراجعة المسـتندات والمخططات، والتفتيش النهائي الخاص بفحص المبنى إنشائيًا من قِبل المكتــب الاستشاري، قبل منح الضوء الأخضر لمزود الخدمة لاستكمال إجراءات الربط.

والهدف من هذه الاشتراطات هو توفير المتطلبات اللازمة لحماية وسلامة الأرواح والممتلكات، مــن خـلال تنظيــم ومراقبة التصميم الهندسي لاستخدام أنظمة الطاقـة الشمسـية الكهروضوئيـة في المبـاني والمنشآت داخل المملكة.




الرابط المختصر : https://wp.me/p4ii0D-12I5



اظهر المزيد

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

ham

show