أبرز الأخبار

لمنع تفشي كورونا.. كيفية تطبيق التباعد الاجتماعي والعزل المنزلي

تغطيات – الرياض :

ضمن مجموعة من الإجراءات لاحتواء تفشي فيروس كورونا المستجد؛ أصدرت حكومات حول العالم قرارات بإغلاق المقاهي والحانات والمطاعم والملاهي الليلية والمسارح ودُور السينما والصالات الرياضية ومراكز الترفيه.

وتندرج هذه الخطوات ضمن إجراءات التباعد الاجتماعي؛ حيث يُطلَب من الجميع تجنُّب الاتصال غير الضروري مع الآخرين، كما يُطلَب ممن يعانون أعراضًا شبيهة بالإنفلونزا، مثل السعال الجاف، وارتفاع درجة الحرارة؛ عزل أنفسهم لتجنُّب نقل العدوى إلى الآخرين.

وتشدِّد السلطات على أهمية التزام الجميع بإجراءات التباعد الاجتماعي، خاصةً من يتجاوزون السبعين من العمر، والحوامل، وأصحاب الأمراض المزمنة، كالسكري والقلب؛ حيث تقل مناعتهم، بحسب «سكاي نيوز».

أهمية التباعد الاجتماعي

وبات التباعد الاجتماعي ضروريًّا؛ لأنه عندما يسعل المصاب بالعدوى ينشر رذاذًا محملًا بالفيروس في الهواء.

وتحدث العدوى للآخرين بسبب تنشقهم الرذاذ عن طريق التنفس، أو من لمس سطح وقع عليه الرذاذ، ثم لمس العينين أو الأنف أو الفم.

ويقول موقع شبكة «بي بي سي»، نقلًا عن خبراء ومتخصصين، إنه كلما كان الوقت الذي سيقضيه الناس مع بعضهم أقل، قلت فرص حدوث ذلك.

ماذا تفعل لتطبيق التباعد الاجتماعي؟

لتطبيق التباعد الاجتماعي ينبغي لك العمل من المنزل كلما كان ذلك متاحًا، وتجنَّب كل التنقُّلات والسفر غير الضروري، واحرص على الابتعاد عن الأماكن المزدحمة، كالنوادي والمسارح وغيرها، وتجنَّب الاجتماع بالأصدقاء قدر الإمكان.

العزل المنزلي

ويُقصَد بالعزل الذاتي البقاء في المنزل، وعدم مغادرته لأي سبب؛ ما يعني عدم الذهاب إلى العمل أو المدرسة أو أي مكان عام خلال هذه الفترة، كما يجب عليك -إذا أمكن- ألا تغادر المنزل حتى لشراء طعام أو أي مواد أساسية أخرى.

وإذا لم تتوافر خدمة توصيل، واضطررت إلى الخروج من المنزل لشراء احتياجاتكن فعليك الالتزام بعدم التواصل الاجتماعي.

وتطبَّق إجراءات العزل الذاتي على كل شخص تظهر عليه أعراض العدوى بفيروس كورونا، مثل ارتفاع الحرارة إلى 37.8 درجة أو أكثر، والسعال المستمر، والصعوبة في التنفس، أو أي شخص يعيش في بيت به شخص لديه هذه الأعراض.

مدة العزل المنزلي

لو كنت تعيش وحدك فلا بد من البقاء في المنزل لمدة سبعة أيام بدايةً من يوم ظهور الأعراض، وإذا كنت تعيش مع مصاب بالأعراض، فعلى جميع من يعيشون في البيت عزل أنفسهم ذاتيًّا لمدة 14 يومًا، بدايةً من يوم ظهور الأعراض.

وإذا ظهرت الأعراض على أي شخص جديد يعيش في البيت خلال الـ14 يومًا، فإنه يحتاج إلى فترة عزل إضافية مدتها سبعة أيام.

ويجب أن يظل المعزولون في غرفة جيدة التهوية بنافذة يمكن فتحها، والابتعاد عن الآخرين في المنزل، كما يطلب من المعزولين عدم الاتصال بالمستشفيات أو العيادات الطبية إلا إذا كانوا يشعرون بألم وأعراض شديدة.

إرشادات أثناء العزل

على الشخص الأكثر عرضةً للإصابة استخدام مناشف منفصلة عن بقية أفراد المنزل، ولو أمكن استخدام حمام منفصل، وإذا لم يكن ذلك متاحًا فيجب تنظيف الحمام قبل استخدامه وبعده.

وعلى مَن يعيشون مع شخص قيد العزلة الذاتية، غسل أيديهم باستمرار باستخدام الماء والصابون لـ20 ثانية على الأقل، خاصةً قبل الاتصال بهم وبعده.

وبالنسبة إلى المخلفات الشخصية (مثل المناديل الورقية)، فيجب أن توضع في كيس المخلفات فورًا، ويوضع الكيس في كيس آخر، ويوضع في صندوق القمامة الخارجي.

اظهر المزيد

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى