أبرز الأخبار

لجنة “تواصل” بالجبيل تنظم فعاليات “تاج الدار”

تغطيات – الجبيل الصناعية:
تحقيقاً لرؤية المملكة 2030، والتي تهتم بكافة أفراد المجتمع. حرصت لجنة التنمية الاجتماعية الأهلية بالجبيل ( تواصل ) “القسم النسائي”، على إقامة فعاليات (تاج الدار) والذي يستهدف فئة غالية على قلوبنا وهي وهي فئة المتقاعدات وكبيرات السن من الجدات والأمهات، ضمن مشروع جسور التواصل والمعتمد من إمارة المنطقة الشرقية ومركز التنمية الاجتماعية الاهلية بالدمام، حيث تقدم أنشطة هذا البرنامج من خلال تقويم السلوك في إطار القيم الإسلامية والعادات العربية الأصلية، من خلال البرامج المعززة للتواصل بين فئات المجتمع ،كما تنوعت فعاليات البرنامج بين صحي وترفيهي وتربوي وثقافي وشعبي ومسابقات متنوعة ، والمقام بمخيم شركة الصحراء العالمية (سبكيم).
وقد أعربت رئيسة القسم النسائي للجنة التنمية الاجتماعية الأستاذة “بركة الجوهي” عن سعادتها البالغة بالدور الريادي الذي تقوم به لجنة التنمية، وقالت :” هذه البرامج المنوعة التي لم يسبق التنظيم لها على مستوى محافظة الجبيل، وخصوصاً الجدة التي تستحق هذا الوسام “تاج الدار” فهي فعلاً الأساس المالك لكل أسرة، وتستحق في هذا اليوم التتويج ،ولا يخفى علينا دور الجدة فهو يقترب ليكون هو دور الأم البديلة، والأساس الأسري الذي يضفي السحر والحيوية والحنان والطمأنينة لكل أسرة، ولا ننكر الجانب الكبير الذي تؤديه في تربية أطفالنا، فهي الجسر الذي يصل بين الوالدين والأبناء لتعوض حنان الأم”، وعللت “الجوهي” سر نجاح هذه الأعمال والبرامج للجهود المتظافرة لفريقها التطوعي، وحرص مجلس إدارة اللجنة على أداء العمل بأكمل وجه.
فعاليات برنامج ” تاج الدار “
فقرات البرنامج :
-استقبال الحضور في القاعة الرئيسية بعدد من الأناشيد الترحيبية و توزيع أرقام سحب لجوائز قيمة نهاية البرنامج.
-أداء صلاة المغرب وإفطار الصائمات حيث أثنى الحضور على كرم استضافة شركة الصحراء العالمية (سبكيم) وجزيل عطائها .
-بدأ البرنامج فقراته بكلمة مديرة القسم النسائي، الأستاذة/ بركه الجوهي، حيث رحبت بالحضور وشكرت لهم حضورهم، ثم تحدثت عن العمل التطوعي وأهميته للفرد والمجتمع وأن التطوع يكون ولو بالقليل وأنه بجهود المتطوعات كان هذا البرنامج، كما تحدثت عن أهداف البرنامج وسبب تسميته بتاج الدار وتمنت للحضور قضاء وقت ممتع مع فقرات البرنامج.
-فقرة ( سوالفنا حلوة ) حيث استضفنا فيها احدى الجدات الفاضلات تحدثت فيها عن حياة الأولين وبساطتها وجمالها وقدمت الكثير من النصائح من واقع تجاربها الحياتية في الحياة.
-فقرة (المسابقات) حيث اتسمت بطابع شعبي جميل وقدمت الجوائز للمشاركات وسط استمتاع و بهجة الحاضرات .
-فقرة (قصة كفاح) والتي تحدثت فيها إحدى الجدات الفاضلات عن قصة كفاحها بعد وفاة زوجها و ابنها الأكبر و كيف استطاعت بالصبر والايمان بالله تربية أبنائها الأيتام أفضل تربية وكانت بذلك نموذجاً مشرقاً لكل الجدات والأمهات الحاضرات، كما قدمت العديد من النصائح للحضارات في مواجهة بعض صعوبات الحياة التي قد تطرأ عليهم.
-فقرة ( السابع الحجازي ) تم التعريف عملياً بعادة حجازية و هي سابع المولود ، و كانت الفقرة مع عدد من الأطفال وسيدات من منسوبات برنامج سيرة عطاء التابع للجنة وترنيم عدد من الأهازيج الشعبية الحجازية وسط سعادة غامرة من الحضور و اعجابهم، وفي ختام الفقرة تم توزيع اهداءات من فريق عمل الفقرة للحضور .
-فقرة ( علاجك بين يديك ) للأستاذة/ مريم البراك ، عن الحجامة وكونها سنة نبوية و علاج لعدد كبير من الأمراض و ذكرت أفضل أوقات الحجامة و الاجراءات الوقائية بعد الحجامة و قبلها وأجابت عن استفسارات الحضور.
– أداء صلاة العشاء واستكمال برنامج الضيافة.
-التعريف عمليًا بعادة من عادات أهل المنطقة الشرقية وهي ( ليلة الحناء ) أو ما تسمى عالمياَ بـ (الجلوة )
-وذلك بمشاركة سيدات من برنامج (سيرة عطاء) حيث قمن بتطبيق عملي لليلة حناء العروس وزف عروس للحاضرات باللباس الشعبي الخليجي وغناء الأهازيج الشعبية القديمة التي تقال في ليلة الجلوة وسط تصفيق و زغاريد الجدات وسعادة غامرة لهن.
-بعد ذلك شكرت مديرة القسم النسائي باللجنة جميع المتطوعات في البرنامج وشكرت إدارة شركة الصحراء لتقديمها التسهيلات اللازمة لإقامة هذا البرنامج الرائع، ومطالبات من الجدات والحضور بأن تستمر فعاليات وأنشطة هذا البرنامج على مدار العام.
-تم توجيه الحاضرات للقاعة الأخرى والتي حملت أسم ( أيام زمان ) حيث تم تزيينها بأركان شعبية من عدد من مناطق المملكة بالإضافة لالتزام المتطوعات فيها بلبس أزياء شعبية من مختلف مناطق المملكة و قد تزينت الركن الجنوبي وركن الجلوة وركن الحجاز وأركان المأكولات الشعبية حيث تم استضافة الحاضرات لتعريفهم بأهم المأكولات الشعبية في جميع مناطق المملكة ، بالإضافة لمشاركة احدى الفنانات التشكيليات بلوحات عن المملكة وأيضا مشاركة إحدى السيدات لنقش الحناء للحاضرات ضمن ركن الجلوة.
-تم اعادة فقرة الجلوة بناء على طلب الحاضرات .
وفي الختام أثنى جميع الحضور على حسن التنظيم والترحيب وشكر كل من قام وساهم في نجاح هذا البرنامج وعلى حسن استضافة شركة الصحراء العالمية (سبكيم).

الإعلانات



الرابط المختصر : https://wp.me/p4ii0D-WWG



اظهر المزيد

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

ham

show

إغلاق
إغلاق