توعية

فوائد صحية مدهشة لعصير الأناناس

تغطيات – وكالات:

عصير الأناناس يعد  مقوي للمناعة ومكافح للالتهابات، كما يساعد على إزالة السموم من الجسم والعقل، ومشروب صحي للقلب وينظم ضغط الدم و يساعد على الوقاية من السرطان و يقوي اللث، يعزز الهضم الصحي ويعالج التهاب القولون التقرحي

كما يقوي العظام ويساعد مرضى التهاب المفاصل و يقلل من تقلصات الدورة الشهرية ويدعم صحة الجلد ويمنع ظهور علامات الشيخوخة.

يعالج الربو والسعال والتهاب الجيوب الأنفية يساعدك على إنقاص الوزن يزيد من فرص الحمل.

عصير الأناناس لذيذ ومغذي بلا شك ويقدم العديد من الفوائد الصحية واستهلاكه باعتدال هو مفتاح الصحة الجيدة،في حين أن الأناناس مفيد للأشخاص الذين يعانون من التهاب القولون التقرحي، فإن المصابين بقرحة المعدة يجب ألا يستهلكوا الأناناس.

وفيما يلي سنوضح كل فائدة من فوائد عصير الأناناس على صحة الأنسان:

مقوي للمناعة ومكافح للالتهابات

عصير الأناناس غني بفيتامين “المناعة”  فيتامين ج وعصير الأناناس يساعد على زيادة عدد الخلايا المحببة في الدم وهي خلايا الدم البيضاء المسؤولة عن محاربة الفيروسات والبكتيريا.

أيضًا تساعد المستويات العالية من الأحماض الأمينية الأساسية وغير الأساسية ومضادات الأكسدة وفيتامين أ في عصير الأناناس على تقليل الالتهاب.

يساعد على إزالة السموم من الجسم والعقل                                  

لأنه غني بمضادات الأكسدة والإنزيم المحلل للبروتين البروميلين، فإن عصير الأناناس هو مشروب جيد للتخلص من السموم والأناناس له تاريخ طويل كمساعد للجهاز الهضمي ومنظف قوي يجعل الجسم قلويًا، ومحفزًا لعملية التمثيل الغذائي.

حيث تعمل فيتامينات ب الموجودة في الأناناس على تحفيز وظائف المخ وتقليل التوتر والإجهاد، بالإضافة إلى ذلك يحتوي الأناناس على التربتوفان وهو حمض أميني يشارك في إنتاج السيروتونين (هرمون السعادة).

رائع بشكل لا يصدق للرؤية

الاستهلاك المنتظم لعصير الأناناس يعني تقليل خطر الإصابة بإعتام عدسة العين والضمور البقعي. فيتامين ج ومضادات الأكسدة الموجودة في الأناناس يقاوم عتامة عدسة العين مما يؤدي في النهاية إلى الغيوم وفقدان البصر ويحارب بيتا كاروتين وفيتامين أ والبوتاسيوم والمنغنيز تلف الخلايا الذي يؤدي إلى التنكس البقعي لدى كبار السن.

مشروب صحي للقلب وينظم ضغط الدم

قم بتضمين عصير الأناناس في نظامك الغذائي وسيشكرك قلبك بسبب محتواه من البوتاسيوم والبروميلين، يمنع الأناناس تخثر الدم  ويخفف من توتر الأوعية الدموية ويعزز الدورة الدموية  ويحسن صحة القلب والأوعية الدموية، كما أنه يحمي من النوبات القلبية والسكتات الدماغية.

يحتوي الأناناس أيضًا على النحاس، وهو معدن أساسي في تكوين خلايا الدم الحمراء وتحمل كرات الدم الحمراء الأكسجين وتزيل ثاني أكسيد الكربون من الجسم.

كيف يؤدي النظام الغذائي منخفض البوتاسيوم إلى ارتفاع ضغط الدم؟ يساعدك البوتاسيوم على موازنة كمية الماء في جسمك، كما أنه مفيد لضغط الدم.

والأناناس من بين الفواكه التي تحتوي على أقل نسبة من الصوديوم فكوب من عصير الأناناس يحتوي على حوالي 1 مجم صوديوم و 195 مجم بوتاسيوم وهذا هو السبب في أن خبراء التغذية يقترحون عصير الأناناس للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم.

يساعد على الوقاية من السرطان

يمكن أن يوفر الأناناس الحماية من السرطان من خلال العمل كداعم، فيتامين C والبروميلين والفلافونويد ومضادات الأكسدة الأخرى الموجودة في الفاكهة تكافح الجذور الحرة ولكن البطل الذي يجعل الأناناس غذاءً مضادًا للسرطان هو المنغنيز لأن المنغنيز هو العامل المساعد في إنتاج إنزيم ديسموتاز الفائق الذي يساعد على تكسير الجذور الحرة في الجسم.

وتقول الدراسات التي أجريت على الحيوانات إن البروميلين لديه سمية خلوية أعلى من عقار العلاج الكيميائي فلورويوراسيل  ويقال أيضًا أن المحتوى العالي من الألياف في الأناناس يقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم.

يقوي اللثة

يوصي أطباء الأسنان بتناول عصير أناناس أو أناناس طازج قبل أيام قليلة من جراحة الأسنان وبعدها لمنع التورم والكدمات والالتهابات حيث يقلل البروميلين والفيتامينات C و K من الالتهاب ويساعد في التئام الجروح.

يمكن للأدوية القابضة الموجودة في الأناناس شد أنسجة اللثة وحتى إصلاح ترهل الأسنان أو تراجع اللثة، يمكن للبروميلين إزالة البقع وتفتيت البلاك بالإضافة إلى ذلك فإن المنغنيز الموجود في الأناناس يعزز صحة الفم بشكل عام.

يعزز الهضم الصحي ويعالج التهاب القولون التقرحي

تناول الأناناس مع الوجبة فقد يساعد البروميلين في تكسير البروتينات المعقدة وهذا بدوره يحسن عملية الهضم ويقلل من الانتفاخ أو عسر الهضم، ليس سراً أن كمية الألياف الغذائية القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان ضرورية لعملية الهضم.

ويوفر عصير الأناناس كمية مناسبة من الألياف اللازمة لعملية الهضم السليمة بالإضافة إلى ذلك، يمكن لمحتوى الألياف أن يحافظ على صحة أمعائك ويمنع الإمساك وتراكم الغازات والإسهال وقد أثبتت العديد من الدراسات فعاليتها في علاج عدوى الإشريكية القولونية في المعدة أيضًا.

وأيضا يعالج التهاب القولون التقرحي، تشير بعض الأبحاث أيضًا إلى أن البروميلين يمكن أن يقلل من حدوث وشدة التهاب القولون واضطراب القولون العصبي في الفئران،استهلك عصير الأناناس لتقليل الالتهاب والتورم في الأمعاء الغليظة والقولون.

يقوي العظام ويساعد مرضى التهاب المفاصل

يبدو أن البروميلين يساعد في تقليل آلام التهاب المفاصل، بحثت دراسة نشرت في الطب البديل التكميلي المبني على الأدلة في 28 شخصًا يعانون من هشاشة العظام في الركبة ووجد الباحثون أنه عندما تم إعطاء الأشخاص جرعات متفاوتة من البروميلين، كان لديهم انخفاض كبير في تورم الأنسجة الرخوة و تصلب المفاصل.

والمثير للدهشة أنه لم يتم الإبلاغ عن أي آثار ضارة وهو أمر مريح للغاية، يقلل البروميلين من الالتهاب والوذمة والألم عن طريق خفض مستويات السيتوكينات والبراديكينين  وهي عوامل الالتهاب.

وأيضا يساعد على تقوية العظام حيث يرتبط نقص المغنيسيوم والمنغنيز ارتباطًا مباشرًا بهشاشة العظام، نظرًا لأن الأناناس مصدر غني لهذه المعادن، فإنه يمكن أن يحسن صحة العظام ويمنع هشاشة العظام.

في الواقع، يمكن أن يؤدي الجمع بين المغنيسيوم والمنغنيز والكالسيوم والنحاس والزنك إلى تقليل فقدان عظام العمود الفقري لدى النساء بعد انقطاع الطمث ويؤثر نقص المنغنيز على نمو الغضاريف والعظام أيضًا ومن ثم قد يكون من الجيد الاعتماد على كوب من عصير الأناناس يومياً للحصول على عظام قوية.

يقلل من تقلصات الدورة الشهرية

ينجم عسر الطمث أو الدورة الشهرية المؤلمة عن تقلصات الرحم الناتجة عن مجموعة من الدهون تسمى البروستاجلاندين.

يقلل البروميلين من مستويات “PGE2 الذي يسبب الانكماش في عضلات الرحم” مع زيادة مستويات” PGE1 الذي يريح العضلات الملساء في الرحم”، بينما تعمل كبسولات البروميلين بشكل أسرع فإن شرب عصير الأناناس يساعد أيضًا في تقليل التقلصات.

يدعم صحة الجلد ويمنع ظهور علامات الشيخوخة

الأناناس غني بالمنجنيز وهذا المعدن إلى جانب فيتامين ج، ضروريان لتخليق الكولاجين وهو مكون بنيوي للبشرة يمنع الترهل والتجاعيد ويزيد من ترطيب البشرة.

يعمل المنغنيز أيضًا كمضاد للأكسدة لحماية خلايا الجلد من أضرار الأشعة فوق البنفسجية، فأحرص على تناول عصير الأناناس خاصة خلال فصل الصيف.

وأيضاً يمنع ظهور علامات الشيخوخة فعصير الأناناس غني بفيتامين C وبيتا كاروتين، من المحتمل أنك تدرك جيدًا أن فيتامين ج لا يعزز المناعة فحسب، بل يصلح الأنسجة ويعزز تكوين الكولاجين ويعمل كمضاد للأكسدة ويحمي البشرة من الشيخوخة المبكرة.

يعالج الربو والسعال والتهاب الجيوب الأنفية

قد يكون عصير الأناناس أيضًا نعمة في علاج الربو، يمكن أن يخفف البروميلين المخاط ويحسن معدل البلغم وتساعد إزالة احتقان الممر الأنفي في تقليل البرد والسعال المرتبطين بالتهاب الجيوب الأنفية.

يساعدك على إنقاص الوزن

قد يكون لعصير الأناناس أيضًا تأثير على محيط الخصر لديك مع عدم وجود دهون غير صحية وانخفاض السعرات الحرارية والكثير من الماء فهو مشروب ممتاز للحفاظ على لياقتك.

كما أنه يحتوي على كمية جيدة من الألياف، وجدت إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين سي يحرقون سعرات حرارية أقل بنسبة 25٪ خلال جلسات الجيم بالإضافة إلى ذلك، يقال إن قلة فيتامين سي في الدورة الدموية تزيد من دهون الجسم وحجم الخصر.

قم بتضمين عصير الأناناس أو الأناناس الطازج في وجبات الطعام إذا كنت تعاني من نقص فيتامين سي.

يزيد من فرص الحمل

فائدة أخرى واعدة يحتوي الأناناس على النحاس والزنك وحمض الفوليك والمعادن المتعلقة بالخصوبة  ويربط الباحثون أيضًا بين البروميلين والتأثيرات الإيجابية للحمل ، ذكرت بعض الدراسات أيضًا أن عصير الأناناس يمكن أن يزيد من حركة الحيوانات المنوية.




الرابط المختصر : https://wp.me/p4ii0D-13xQ



اظهر المزيد

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

ham

show