توعية

خبراء تغذية يحذرون من وصفة لعلاج هشاشة عظام الأطفال

تغطيات – الرياض :

حذّر خبراء تغذية من منشورات تروج علاجًا لهشاشة عظام الأطفال، نظرًا لاحتوائها على نسبة كبيرة من عنصر الكالسيوم تفوق ما يوجد في الحليب.

وأشاروا إلى أن من يروج معلومات أن السمسم صيدلية كاملة، وأن ملعقة واحدة منه تُمد الأطفال بكمية من الكالسيوم، تعادل ما يوجد في سبعة أكواب من الحليب، غير أن كثيرا من المعلومات المتداولة في هذا الشأن ليست دقيقة وقد تشكل خطرا على صحة الأطفال، وفق اختصاصيين.

وقالت اختصاصية التغذية شانتال حنّا، إن الأرقام التي يقدّمها المنشور ليست صحيحة، موضحة أنّ ملعقة من السمسم (أو ما يعادل 9 جرامات) تحتوي على 87.75 ميلليجرام من الكالسيوم، في حين يحتوي كوب من الحليب على 300 ميلليجرام من الكالسيوم تقريبا.

وحذّرت خبيرة التغذية في تصريحات لوكالة فرانس برس، من إعطاء حبوب السمسم للأطفال لما قد تشكّله من خطر الاختناق لأولئك الذين لم يتخطّ عمرهم السنة.

من جهته، قال جراح العظام في معهد كالو الفرنسي سيمون لبّس، إن الكالسيوم موجود بنسبة لا بأس بها في السمسم، لكنّ السمسم بحدّ ذاته لا يمكن أن يشكّل العلاج لأمراض هشاشة العظام.

وأضاف: غالباً ما تُعطى علاجات للأشخاص الذين يعانون من أمراض هشاشة العظام بعد تشخيص نوع المرض وتقييم المسبّب له، فهشاشة العظام عنوان كبير لأمراض كثيرة، وذلك خلال حديثه مع وكالة فرانس برس.

وتابع: غالبا ما يكون الكالسيوم مكملاً للعلاج وليس العلاج بحدّ ذاته عند المرضى الذين يعانون من أمراض هشاشة العظام.

وشدّد على أن الكالسيوم المكمّل للعلاج يعطى بمعدّلات محدّدة وثابتة بحسب بروتوكولات طبيّة ولا يمكن أن يقتصر على ملعقة من السمسم لا يُعرف كم ميليجراماً تحتوي.

ونصح باستشارة الاختصاصيين وعدم اعتماد الوصفات التي تروّج لها منشورات على مواقع التواصل الاجتماعي.




الرابط المختصر : https://wp.me/p4ii0D-17vi



اظهر المزيد

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى