محليات

الهيئة الملكية بالجبيل تنظم برنامج توعوي عن مرض حساسية القمح

تغطيات – الجبيل – علي مشيبه:
دشنت الهيئة الملكية بالجبيل فعاليات اليوم التوعوي لمرض (حساسية الجلوتين) أو حساسية القمح الذي ينظمة برنامج الخدمات الصحية اليوم الجمعة ٢ رمضان ١٤٣٩ بحضور مدير برنامج الخدمات الصحية المكلف د. محمد بن حمد المقبل وحضور رئيس قسم الاطفال الدكتور عبدالعزيز بن عبيد الحربي والدكتور عبدالرحمن عبدالرحمن بن فيحان المطيري مدير إدارة الشؤون الاكاديمية والتدريب بهدف تثقيف المجتمع بهذا المرض من خلال إقامة يوم توعوي يتناول ماهية هذا المرض وكيفية الوقاية منه.
وأوضح الدكتور عبدالعزيز بن عبيد الحربي إستشاري أمراض الجهاز الهضمي والكبد والمناضير لدى الاطفال بمستشفى الهيئة الملكية بالجبيل أن مرض حساسية القمح عبارة عن اضطراب مناعي وراثي مزمن ينتج عن عدم تحمل الأمعاء لأي أكل يحتوي على بروتين القمح ( الجلوتين) أو بروتين الشعير أو الشوفان الذي يسبب ضمور الأغشية المخاطية في الأمعاء الدقيقة، مما يؤدي إلى سوء امتصاص المواد الغذائية و الأملاح و المعادن الضرورية للجسم.
وأضاف أن أعراض مرض حساسية القمح عديدة ومنها : انتفاخ البطن مع إسهال مزمن ، وفقدان الوزن، وتأخر نمو الجسم عند الأطفال، والتقيء المستمر ، وآلام العظام والمفاصل والعضلات، والطفح الجلدي، وتغير لون الأسنان، وتقرحات داخل الفم، وهشاشة عظام.
وأشار إلى أن فعالية اليوم التوعوي بمرض حساسية القمح تهدف إلى تعزيز ثقة المصاب بهذا المريض بنفسه، وعرض الخبرات الطبية المتقدمة على المرضى والمراجعين للاستفادة مما يطرح فيها، علاوة على توعية ربات البيوت بكيفية تحسين مهارات الطبخ من خلال اختيار الطعام المغذي للإنسان الخالي من مادة بروتين “الجلوتين” .

اظهر المزيد

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
ksa