د.الشثري : الشريعة الإسلامية أوجبت الاجتماع والائتلاف بين المسلمين


د.الشثري : الشريعة الإسلامية أوجبت الاجتماع والائتلاف بين المسلمين

تغطيات – الرياض :
أكد المستشار في الديوان الملكي وعضو هيئة كبار العلماء معالي الشيخ الدكتور سعد بن ناصر الشثري ان من المقاصد المهمة التي جاءت بها الشريعة الإسلامية هي التأكيد على وجوب الاجتماع والائتلاف بين المسلمين .

وقال العبودية لله ليست مقصورة على عبادات معينة فقط وإنما هي منهج شامل في كل مناحي الحياة خصوصاً لقارئ القرآن و ينبغي لقارئ القرآن أن يعتني بالعبودية الخالصة لله ويحذر من صرف شيء من أنواع العبادة لغير الله.

جاء ذلك في اللقاء السادس في الديوانية الشهرية لمجموعة آيات ضمن مشاريعها القرآنية والتي كان المتحدث وضيف اللقاء المستشار في الديوان الملكي وعضو هيئة كبار العلماء معالي الشيخ الدكتور سعد بن ناصر الشثري وحمل عنوان الديوانية ” دور قارئ القرآن في تحقيق مقاصد الشريعة” بضيافة عبدالرحمن الحلافي.

وقد استهل الشيخ الدكتور الشثري حديثه : بالقول إن الله معظماً لكتابه قال تعالى “أولم يكفهم أنا أنزلنا عليك الكتاب يتلى عليهم إن في ذلك لرحمة وذكرى لقوم يؤمنون” مبيناً أن العبودية لله ليست مقصورة على عبادات معينة فقط وإنما منهج شامل في كل مناحي الحياة خصوصاً لقارئ القرآن.

وأضاف أن من الأمور المهمة لقارئ القرآن أن يمتلأ قلبه باستشعار مراقبة الله جل وعلا “يعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور”.

وتابع الدكتور الشثري ‏إن من المقاصد المهمة التي جاءت بها الشريعة قضية الاجتماع والائتلاف بين المسلمين قال تعالى “واعتصموا بحبل الله جميعا” فسورة الحجرات من السور التي اعتنت بمقصد الألفة والأخوة حيث أوردت أوامر تحث على تحقيق هذا المقصد وحذرت مما يسبب الفرقة.

وذكر معاليه بأن الاختلاف طبيعة بشرية، فنتعامل معه على أنه أمر واقع، مع أن ذات الاختلاف مذموم، قال تعالى: “ولا يزالون مختلفين * إلا من رحم ربك ولذلك خلقهم”: أي خلقهم ليرحمهم.

وختم معاليه حديثه أن من المهم ربط الآيات بعضها ببعض وفهم مقاصد السور ليصل المسلم وقارئ القرآن لفهم معاني القرآن بشكل سليم.

‏وفي ختام لقاء الديوانية قام معالي الشيخ الدكتور سعد الشثري بتكريم ممثل المملكة الحاصل على المركز الأول في المسابقة الأوروبية الدولية لحفظ القرآن الكريم بكرواتيا عبدالله بن صلاح الصاعدي الطالب في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة.

الجدير بالذكر أن مجموعة آيات للإعلام القرآني هي مجموعة وقفية متخصصة ومقرها مدينة الرياض.




الرابط المختصر : http://wp.me/p4ii0D-HRZ



شارك

مقالات ذات صله

اترك رد