“صوير بين الواقع و المأمول”


“صوير بين الواقع و المأمول”

أجزم بأن جلّ، إن لم يكن كل أهالي منطقة الجوف قد فرحوا واستبشروا بصدور قرار خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز حفظه الله بتعيين الأمير عبدالعزيز بن فهد بن تركي بن عبدالعزيز نائبًا لأمير منطقة الجوف، و ما زادهم يقينًا و سرورًا ما لمسه المواطنون من سمو الأمير فور وصوله للمنطقة و استقباله الحار للوفود برحابة صدره و دماثة خلقه و بشاشته و تواضعه و وقوفه شخصيًا على الكثير من مطالبهم و احتياجاتهم.

هذا الأمر هو ما ساعدني وأسعدني ودعاني للكتابة لأضع فيها النقاط على الحروف؛ موجهًا عددًا من الرسائل الأخوية لمقام سمو الأمير وكلي أمل بأن تجد منه التفاعل والتجاوب؛ فالأفكار تتزاحم والهموم تتلاطم لتحمل بين طياتها أحلام وآمال وطموحات أهالي مركز صوير آملين بأن يتحقق الحلم باعتماد تحويل المركز إلى محافظة ودعم التنمية الحضارية والبنى التحتية فيها.

سمو الأمير هي دعوة منا إليكم بتشريفنا بمقدمكم و زيارة مركز صوير للوقوف شخصيًا على احتياجات المواطنين و لتكن شاهدًا على الزمن الذي توقفت فيه عجلة التنمية و الخدمات البلدية منذ ما يقارب العقد ؛ رغم أنها تضم في قراها أقدم مستوطنة في الشرق الأوسط و ثاني مستوطنة في الكرة الأرضية ؛ ألا و هي (الشويحطية) و التي لم تعرها هيئة السياحة والتراث الوطني أي نوعٍ من الاهتمام ، حتى أصبحت أطلالاً و مساكن هجرها أهلها بحثًا عن التقدم و الحضارة و هربًا من التاريخ .

ستقف يا سمو الأمير لترى مدى احتياج الأهالي إلى إنشاء مركز رعاية صحية آخر في صوير و مثله في هدبان، و لتشاهد بنفسك افتقار المركز إلى معظم الخدمات أو انعدامها.

صوير يا سمو الأمير و باتساع رقعتها و زيادة أحيائها بحاجة إلى مركز شرطة آخر ، و بحاجة إلى استحداث مركزًا للمهمات و الواجبات الخاصة ، كما هي الحاجة لافتتاح وحدة لمكافحة المخدرات .

سوف ترى يا سمو الأمير و تعاين الأمر بنفسك و هل نحن بحاجة لفرع للأحوال المدنية بقسميه ؟ ، و ما مدى حاجتنا لفرع للجوازات ؟ .

صوير يا سمو الأمير بحاجة إلى أقسام لكليات البنات حالها حال محافظات المنطقة الأخرى، وقد كانت نية إدارة الجامعة في تطبيق هذا الأمر قبل سنوات و لكنه وئد في مهده.

لا أشك بأنك إن شرفت صوير بزيارتها سوف تتساءل عن عدم وجود أي فرع لأحد البنوك أو زيادة عدد مكائن الصرف الألي فيها ، و أعلم بأنك سوف تستغرب من نقص التخصصات في المستشفى بالرغم من خدمته لحالات الطوارئ و الاسعاف على الطريق الدولي .

سأراهن بأنك سوف تؤكد على حاجة صوير إلى مركز مرور متكامل و ليس وحدة بسيطة لحوادث السير فيها ، و متأكدٌ بأنك سوف تتأفف من وضع شبكة المياه و حال شركة الكهرباء ، و أجزم بقدر جزمي بفرحتنا بك بأنك سوف تجد المياه التي تصل إلى المنازل غير صالحة للاستخدام الآدمي .

ستشاهد يا سمو الأمير كيف تتعثر المشاريع و تتأخر طوعًا و كرها لتجد مشاريع لم تحرك ساكنًا من عشر سنين ، ستمر يا سمو الأمير بقرى قد نسيها الزمن و جاوزها التاريخ خجلاً من أن يقف فيها و هو لا يستطيع فعل شيء لساكنيها .

سترى يا سيدي بأن هديب وقفت على هامش التاريخ تنتظر التنمية و التطوير و لكنهما لم يصلا إليها ، ستقف بنفسك على معاناة الأهالي و مطالبهم و تضررهم و عدم الاستجابة لهم و لا لحقوقهم .

ستحسّ إن مررت بهدبان بمعاناة ساكنيها ؛ فربما لم يعرفها التأريخ أصلاً ؛ فلا مركز إمارة ولا شرطة و لا مدارس للمرحلة الثانوية و لا مركز للرعاية الصحية ، بل حتى أن طريقهم الذي يربطهم بالعاصمة الإدارية أصبح هاجسًا و “بعبعًا” لكل من سلكه حتى أسموه طريقًا للموت ، و لم يتم معالجته رغم اعتماد ازدواجه منذ زمن .

الرفعية و النظائم والناصفة تائهات و لسن ببعيدات عن شقيقاتهن فالأصل بالمساواة بالظلم عدل ويبدو أن قطار التنمية لا يمر إلا بالطرق الرئيسية ، أما زلوم فهي الأفضل حالاً بين نظيراتها ، و ما زالت تتغنى بالإنجازات البلدية في ما مضى من زمن ، بالإضافة إلى وجود مركز للإسعاف يحتوي على سيارة واحدة فقط رغم أنها تربط الطرق الدولي بأقرب مستشفى للطوارئ .

طلعة عمار أو ما تسمى (بالعمارية) و هي بوابة المنطقة من الجهة الشمالية تعاني من الاهمال و التقصير و غياب التنمية فيها وهي أولى الرسائل السلبية لزائري المنطقة من هذه الجهة .

سيدي أعلم بأنك سوف تستغرب بعدم وجود فعاليات و لا مهرجانات للأهالي و أن هناك مهرجان ولد خديجًا و مات يتيما .

هي آمال و أحلام فإما بعون الله و من ثم دعمكم ستتحقق هذه الأحلام و تصبح واقعًا جميلاً ، و إما أن تبقى حلمًا قد يطول انتظاره .

…………………………………………………….

فواز بن الغثيان الرويلي
الجوف – صوير



الرابط المختصر : https://wp.me/p4ii0D-FR7



كتب بواسطة:فواز الرويلي

شارك

مقالات ذات صله

اترك رد