#أميركان_إيرلاينز تنهى شراكتها مع الخطوط القطرية


#أميركان_إيرلاينز تنهى شراكتها مع الخطوط القطرية

تغطيات – وكالات:

أنهت شركة “أميركان إيرلاينز” الأربعاء شراكتها مع “الخطوط الجوية القطرية”، بسببب الخلاف المستمر مع الشركة القطرية حول تلقيها إعانات حكومية غير مشروعة بحسب الشركة الأمريكية.

ويأتى هذا القرار بعد أقل من شهر واحد على إعلان “الخطوط الجوية القطرية” عزمها الاستحواذ على حوالى 10% من رأسمال “أميركان أيرلاينز” فى وقت تمر فيه الدوحة بأخطر أزمة دبلوماسية بينها وبين 4 دول عربية هى المملكة ومصر والامارات والبحرين.

وحسب وكالة “أ ف ب”، فإن قرار “أميركان أيرلاينز” ينهى عمليا اتفاقية “الشراكة بالرمز” “كودشير” القائمة بينها والشركة القطرية وكذلك الاتحاد للطيران، مؤكدة أن ذلك لن ينعكس على النتائج المالية للشركة الأميركية.

وكانت الخطوط القطرية، قد تقدمت بعرض مفاجئ لشراء حصة في شركة الطيران الأميركية الكبرى أميركان إيرلاينز بهدف استخدامها كحصان للمرور إلى وجهات بات من الصعب الوصول إليها. غير أن الرئيس التنفيذي للشركة الأمريكية دوغ باركر تحدث بنوع من الشك حول الصفقة و قال:”إن المدراء التنفيذيين ليسوا متحمسين بشكل خاص بشأن اهتمام قطر بالحصول على حصة كبيرة في الشركة”،  فيما جاء رد اتحاد نقابات الطيارين والمضيفين الجويين أكثر حدة، حيث أكد المتحدث باسم الاتحاد أنه لا يرى أي إمكانية لإتمام هذه الصفقة. وأضاف: “الأجور المتدنية لموظفي القطرية وغياب نقابات العمال لديهم سيزعزع ثقة موظفي أميركان إيرلاينز  بشركتهم.

ويرى مراقبون، أن العرض جاء بمثابة محاولة من الخطوط القطرية للخروج أو على الأقل التخفيف من أزمتها الخانقة جراء مقاطعتها من قبل المملكة ومصر والإمارات والبحرين  بسبب دعمها للإرهاب.

في سياق متصل، هاجمت شركات وهيئات طيران في الولايات المتحدة، الرئيس التنفيذي لشركة الخطوط القطرية أكبر الباكر، عقب إدلائه بتصريحات مسيئة إلى المضيفات الأمريكيات وخدماتهن.

وحسب موقع “ترافل مولي”، أوضح نائب خدمات الطيران في شركة الخطوط الأمريكية أمريكان إيرلاينز جديل سيردك: إن الباكر أدلى بتعليقات قاسية وغير معقولة، مضيفاً إن ما صدر عن مسئول الخطوط القطرية، يسيء للنساء، فضلا عن كونه تمييزا بسبب الأعمار.

وكان الباكر قد تهكم على من يسافرون على متن الناقلات الأمريكية، قائلا إنهم يجدون جدات في خدمتهن، في إشارة إلى تقدم سن المضيفات.

وتحدث الباكر أثناء إطلاق خط جوي بين دبلن في إيرلندا والدوحة القطرية، مبيناً أن متوسط أعمار الطاقم في شركته لا يتجاوز 26 عاماً، وبالتالي لا حاجة للناس بالسفر على متن الناقلات الأمريكية.

ودانت جمعية قادة الطائرات “إير لاين بايلوت أسوسيايشن”، تصريحات مدير الخطوط القطرية قائلة إن الرجل ابتدع منطقا جديدا. كما وصفت جمعية أخرى لقادة الطائرات في الخطوط الأمريكية “Allied Pilots Association”، تصريحات الباكر بالطفولية وأنها تضمنت قذفا وقلة تهذيب.




الرابط المختصر : http://wp.me/p4ii0D-FnS



شارك

مقالات ذات صله

اترك رد