ما هو الفرق بين الالتهاب الرئوي و التهاب القصبات الهوائية ؟


ما هو الفرق بين الالتهاب الرئوي و التهاب القصبات الهوائية ؟

تغطيات – سمية :

 

كثير من الناس يخلط بين الالتهاب الرئوي مع التهاب القصبات,  على الرغم من أن كلاهما من أمراض الرئتين، و لكن هناك بعض الاختلافات الملحوظة بينها.

 الالتهاب الرئوي هو التهاب حاد في الرئتين حيث يقوم الصديد-الخرج- جنبا إلى جنب مع غيره من السوائل بملء الحويصلات الهوائية و منع التدفق الحر للهواء في الرئتين,  مما يسبب الصداع, تعرق المفرط و التعب و فقدان الشهية و عدد من علامات أخرى للالتهاب الرئوي.

 

 إن لم يكن هناك تعامل سريع مع الوضع و  رعاية،  في الوقت المحدد، فقد يسبب هذا المرض  الوفاة, و للتذكير فهناك عدة عوامل يمكن أن تسبب الالتهاب الرئوي, ومع ذلك, فإن السبب الرئيسي لهذه الحالة هو البكتيريا. حيث تسبب العقدية الرئوية التي اكتسبها المجتمع الالتهاب الرئوي في حوالي عشرين في المئة الى ثلاثين في المئة من البالغين و من 13-30 في المئة الأطفال. المجموعة (أ) أو العقدية المقيحة يمكن أيضا أن تكون مسؤولة عن الالتهاب الرئوي, المكورات العنقودية الذهبية تسبب الالتهاب الرئوي في ما يقرب من عشر إلى خمس عشرة في المئة لدى الأفراد في المستشفيات .

 

إذا كان لدى الأشخاص نظام مناعة هش و كانوا قد تعرضوا للأنفلونزا الفيروسية الحالية فهذا الأمر يسير جنبا إلى جنب مع هذا النوع من الالتهاب الرئوي, 1 غرام من البكتيريا السلبية يسبب حالات محددة في المجتمع من الالتهاب الرئوي المكتسب,  فيروسات متعددة مثل فيروس السارس، الفيروسات الغدية، فيروس الهربس، فيروسات الانفلونزا، RSV، وفيروس الورم الحليمي البشري أيضا كلها تسبب الالتهاب الرئوي النموذجي عن طريق البكتيريا. و يتسبب الالتهاب الرئوي التنفسي أيضا بواسطة الكائنات الحية الدقيقة الموجودة في منطقة الفم, إذا استطاعت ان تتخلل إلى الرئتين مسببة الالتهاب الرئوي.

 

 و يحدث الالتهاب الرئوي الانتهازي بسبب ضعف الجهاز المناعي , حيث يكون جهاز المناعة في حالة ضعف كبيرة، و لكن هذا النوع من الاتهاب الرئوي لا يدعو للقلق كثيرا, و يحدث الالتهاب الرئوي الإقليمي و المهني عن التعرض للمواد الكيميائية أو الماشية, أما التهاب الشعب الهوائية هو مرض يشخص بالتهاب الممرات القصبات الهوائية التي تنقل الهواء من القصبة الهوائية إلى الرئتين,  التهاب القصبات الهوائية يؤدي إلى تراكم المخاط، الذي يسبب عرقلة لخلايا الشعب الهوائية, في الأساس، هناك نوعان رئيسيان من التهاب الشعب الهوائية و التهاب القصبات الحاد و المزمن.

التهاب القصبات الحاد هو مرض قصير المدى تسببه انفلونزا سيئة أو نزلات البرد,  في بعض الحالات,  التهاب الشعب الهوائية الفيروسي قد يستمر من  8-12 أسابيع و التهاب الشعب الهوائية المزمن هو البقاء على هذا الوضع على المدى الطويل فيمكن أن يستمر في أي مكان من ثلاثة أسابيع إلى سنتين.

 




الرابط المختصر : http://wp.me/p4ii0D-zNa



شارك

اترك رد