خيمة أرامكو تستقطب أكثر من 10 آلاف زائر بمهرجان سفاري بقيق


خيمة أرامكو تستقطب أكثر من 10 آلاف زائر بمهرجان سفاري بقيق

تغطيات – بقيق – ناصر الضاعني :

اختتم مهرجان سفاري بقيق فعالياته بحضور متميز ومشاركة جيدة من جميع الجهات وقد حظيت شركة أرامكو بموقع مميز جرى فيه تخصيص خيمة للزوار حيث جرى  تخصيص جناح خاص للشركة تم عرض شريط يتعلق بتاريخ الشركة العريق بالصور والمعلومات منذ بدايتها في الثلاثينات حتى يومنا الحاضر.

 كما جرى عرض أكثر من ٦٠ صورة محاكيه مراحل تطور الشركة وبداية رحلات الاستكشاف واستخراج النفط. وتداولت الصور القصص منذ بداية توقيع اتفاقية الامتياز للبحث عن النفط بين حكومة المملكة وشركة ستاندرد اويل اوف كاليفورنيا مرورا ببداية وصول الجيولوجيين الأمريكان للبحث عن النفط وعلى رأسهم الجيولوجي الشهير ماكس ستا ينكي الذي كان له بصمة في عمليات تنقيب النفط وخاصة بتوجيهاته في اكتشاف النفط بكميات تجارية من بئر الدمام رقم ٧ عام ١٩٣٨م.

وتناول المعرض صور تاريخية نادرة لزيارة الملوك لمناطق الشركة مثل زيارة الملك عبدالعزيز رحمة الله عليه إلى رأس تنورة لاحتفال تصدير أول شحنة نفط، وأيضا زيارة الملك سعود وفيصل للمنطقة الشرقية في مناسبات مختلفة.

وتمكن زوار المعرض من الاطلاع على صور مميزة من تاريخ بقيق وبدايات الشركة في المنطقة كاكتشاف أول بئر في بقيق عام ١٩٤١م وسمي “بئر بقيق رقم ١” والذي تلاه اكتشاف عدة آبار أخرى.

 وأيضا تم عرض عدة صور أثرية لمعامل ومباني الشركة في منطقة بقيق وبدايات إنشاء سكة الحديد عام ١٩٤٧م. واحتوى المعرض على العديد من القطع الأثرية ككرسي الملوك المخصص للزيارات الرسمية لمناطق الشركة والذي صمم خصيصا في بيروت وجلس عليه ثلاثة ملوك وهم الملك سعود، فيصل وخالد رحمة الله عليهم.

 المعرض لاقى إقبالا وإعجابا من الزوار حيث قدمت مسابقات يومية وتوزيع جوائز قيمة وتعدى الحضور أكثر من ١٠٠٠ زائر يوميا.

 




الرابط المختصر : http://wp.me/p4ii0D-zMH



شارك

اترك رد