كل ما تريد معرفته عن داء السكري


كل ما تريد معرفته عن داء السكري

تغطيات -سمية :

داء السكري ويعرف أيضا بمرض السكري ، وهو عبارة عن العديد من المشاكل تصيب تحكم الجسم في لغلوكوز في الدم حيث يعتبر الغلوكوز مكون رئيسي للطاقة في الجسم
في الحالة العادية يدخل الغلوكوز الخلايا عن طريق هرمون الانسولين الذي يفرز عن طريق البنكرياس فهو يقوم بمساعدة الجلوكوز للمرور والى خلايا الجسم اما في حالة داء السكري يحدث مشكل في هذه العملية حيث يبقى الغلوكوز في الدم ويطرح في البول .

ماهي أنواع داء السكري ؟

هنالك نوعان يحدث الجزء الاول في حالة عدم افراز البنكرياس للانسولين او افراز شيء قليل لا يكفي الجسم  ويبقى الجسم محتاج وهذا النوع يحدث  بنسبة 10 ال 15 بالمئة .

 اما النوع الثاني هو الاكثر انتشار يصيب 90  الى 95 بالمئة من المرضى فوق سن العشرون  قبلا لكن الان اصبح يصيب كل فئات المجتمع الكبير والصغير فليس له سن معين ويحدث عندما يفرز البنكرياس كمية قليلة من الانسولين .

النوع الاول والثاني هو مرض خطير لا يستهان به ويجب المحافضة على نسبة السكر في الدم وعندما يتجمع يحدث خلل في الجسم .

تحليل السكر في المنزل:

تحليل نسبة السكر من الأمور الجدية والضرورية ويجب القيام بها كل يوم وكل وقت يشعر فيه مريض السكر بالإرهاق وتدوين النتائج في جدول خاص به

النسبة الطبيعية للسكر بالدم قبل الأكل

  • من80 ملج إلى 120 ملج/ دسلتر
  • من 4 مليمولات إلى 6 مليمولات / لتر
  • بعد الأكل بساعتين أو خلال الليل:
  • من140 ملج إلى 200 ملج / دسلتر
  • من 7 مليمولات إلى 10 مليمولات/ لتر

أهمية هذا التحليل: أنه يقلل المضاعفات المزمنة، والكشف المبكر عند حدوث ارتفاع أو انخفاض في نسبة السكر. وأيضًا يساعد  على توازن نسبة السكر في الدم، بالاضافة الى انه  يساعد على معرفة طرق العلاج وكمية  الأنسولين المراد حقنها .

ماهي العواقب في داء السكري؟

 يؤدي الى حدوث خلل كبير لكثير من الأعضاء في الجسم الأن لا يوجد علاج قاطع لمرضى السكري ، لكن يمكن أن نقوم بأشياء تقلل نسبة الاصابة كممارسة الرياضة  ، تناول وجبات  سليمة .

واذا كان الشخص مصابا ، فيجب عليه أن يتبع تعليمات التي تساعده على الحفاظ على نسبة السكر في الدم  وذلك بالتقليل من تناول وجبات تحتوي على سكريات ، أيضااينصح بممارسة الرياضية  . هذا كله يساعد على استمرارحياة الشخص بشكل صحي وسليم .

داء السكري من الأمراض الخطيرة التي تظهر  عواقبها بعد فترة فهي تؤثر على الجروح السطحية ، فمريض السكري معرض للأمراض الخطيرة في حالة عدم التآم  جرحه ،  فيجب عليه الحفاظ على نفسه من الجروح الصغيرة . وأيضا مع مرور الوقت يسبب الضرر بالقلب والأوعية الدموية والعينين والكلى والأعصاب .

يزيد مرض السكري من  خطورة  الإصابة  بأمراض القلب والسكتة الدماغية فقد أثبتت العديد من الدراسات أن 50 بالمائة من المصابين بداء السكري يتوفون  بسبب الأمراض القلبية الوعائية  وأيضا يؤدي ضعف تدفق الدم وتلف الأعصاب  إلى احتمال إصابة بقرح القدم  مما يؤدي مع الوقت إلى بترها والى الانتقال إلى الأطراف بعدها . وأيضا بالنسبة للعين فهو يسبب العمى  ويعد من السبب الرئيسي للفشل الكلوي . 

يتعرض المصابين بداء السكري إلى الوفاة بنسبة لا تقل عن الضعف ممن ليسو مصابين به.

أعراض هبوط السكر وأسبابه:

تمثل السكريات في الجسم الطاقة له لذا أي انخافض فيها يؤدي الى اضطربات على مستوى الجسم  فيشعر المريض بالتعرق الشديد والجوع وشحوب الوجه والاغماء وخفقان القلب وبالنسبة للطفل قد يتصرف تصرفات غير عادية يفقد تركيزه تختل مشيته  لذا يجب ان نعلم ان غيبوبة نقص السكر في الدم خطيرة من غيبوبة زيادة السكر فيه

ويوجد أسباب عديدة لهبوط نسبة السكر في الدم منها :

  • عدم تناول الوجبات في وقتها او اخذها مع الانسولين
  • ممارسة الرياضة لفترة كبيرة دون تناول شيء خفيف فيشعر المريض بالغماء والتعب لذا يجب ان يقوى نفسه بمادة تحتوي على سكر .



الرابط المختصر : http://wp.me/p4ii0D-zFS



شارك