أمير مكة يعتمد دراسات ومخططات تطوير المشاعر المقدسة


أمير مكة يعتمد دراسات ومخططات تطوير المشاعر المقدسة

تغطيات – جدة :

اعتمد مجلس هيئة تطوير منطقة مكة المكرمة برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين، أمير منطقة مكة المكرمة رئيس هيئة تطوير المنطقة دراسات ومخططات تطوير المشاعر المقدسة، والتي سيتم الرفع بها للمقام السامي لأخذ الموافقة عليها والبدء في التنفيذ وفق جدول زمني محدد بالتعاون مع شركة المشاعر المقدسة والتي تم إنشاؤها مؤخرًا، ومن أبرز التوجهات لتلك الدراسات التي تم عرضها على الجهات ذات العلاقة البدء في البناء على سفوح الجبال بمنى بطريقة تحترم قدسية المكان وبنموذج معماري يتماشى مع تدرج الجبال.
كما تضمنت الدراسات إنشاء نفق خدمات تحت الأرض من عرفات مرورا بمزدلفة وصولا الى منشأة الجمرات، كما راعت ربط المشاعر المقدسة بالحرم المكي الشريف من خلال نفق يبدأ من منشأة الجمرات وينتهي بساحات الحرم المكي الشريف، وأوضحت كيفية تطوير خيام عرفات وتهيئة أماكن نزول الحجاج بمزدلفة، ومن مخرجات الدراسات ايضا وسائل النقل المقترحة بين المشاعر من جهة وبين المشاعر والحرم المكي الشريف من جهة اخرى.
وأوضح أمين عام هيئة تطوير مكة الدكتور هشام بن عبدالرحمن الفالح، أن المجلس وافق على اتخاذ أساليب جديدة ومبتكرة في تطوير الأحياء العشوائية من خلال مشاركة المواطن في تطوير أملاكه الواقعة في تلك الأحياء، بالتعاون مع الجهات الحكومية ذات العلاقة، كما ناقش تطوير الواجهة الجنوبية لمطار الملك عبدالعزيز الدولي التي قدمتها أمانة جدة ووافق على الإجراءات المتخذة بهذا الشأن.
ولفت إلى أن مجلس الهيئة، وافق على إقامة منتدى لتعزيز الاستثمار في مكة بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة يسهم في تحفيز القطاع الخاص للمشاركة في مشروعات المنطقة خلال الفترة المقبلة.
وذكر الدكتور الفالح أن المجلس استعرض مشروع تحسين وتشجير المشاعر المقدسة ومحاور الطرق في العاصمة المقدسة، كذلك استكمال مشروعات الطرق الدائرية والإشعاعية، كما تطرق إلى توصيات اللجنة التنفيذية للهيئة واتخذ القرارات المناسبة حيالها.
وأضاف: إن المرحلة المقبلة ستشهد إيجاد بيئة جاذبة للمستثمرين وتسهيل إجراءات الاستثمار الأمثل للميزات التفاضلية للمنطقة، من خلال تعزيز الشراكات مع القطاع الخاص، في إطار تمويل وتطوير المشروعات الاستثمارية، توافقاً مع رؤية المملكة 2030.
وناقش الاجتماع الذي عقد في مقر الإمارة بجدة أمس بحضور وزير الشؤون البلدية والقروية المهندس عبداللطيف آل الشيخ، ووزير الحج والعمرة الدكتور محمد بنتن، ومساعد وزير المالية محمد المزيد، ومستشار سمو رئيس الهيئة الدكتور أحمد محمد علي، وأعضاء المجلس الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال، واتخذت حيالها القرارات اللازمة.




الرابط المختصر : http://wp.me/p4ii0D-zJ6



شارك