افتتاح برنامج التربية الفكرية في مدارس الهيئة الملكية بالجبيل


افتتاح برنامج التربية الفكرية في مدارس الهيئة الملكية بالجبيل

تغطيات – الجبيل الصناعية :

قامت إدارة الخدمات التعليمية بالهيئة الملكية بالجبيل بافتتاح أول برنامج للتربية الفكرية بالجبيل الصناعية والذي يتخذ من مدرسة الحويلات الابتدائية مقرًا له، ويعد هذا البرنامج امتدادا لوحدة القياس والتشخيص التي تم إنشاؤها عام 1435هـ، وتستهدف الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة بمدارس الهيئة الملكية بالجبيل.

      وتأتي أهمية اعتماد هذا البرنامج وكذلك الوحدة من أجل توفير بيئة تعليمية وتربوية مناسبة لهذه الفئة الغالية من أبنائنا الطلاب، وذلك من خلال التعرف على مدى أهلية الطفل وتحديد نوع ودرجة الإعاقة أو الموهبة أو الاضطرابات النفسية والسلوكية له، كما تهدف لتحديد المستوى الحالي لأداء الطفل واحتياجاته، وتحديد المكان التربوي المناسب والأسلوب التعليمي الأمثل لتقديم الخدمة له.

      ويستهدف البرنامج الطلاب من ذوي الإعاقة الفكرية البسيطة القابلين للتعلم، وجعلهم أعضاء نافعين ومنتجين، وصولا بهم أفضل مستوى ممكن من الاستقلالية.

       ويقوم على تقديم هذه الخدمات كوادر مؤهلة في هذا المجال ( أخصائي تخاطب ونطق وأخصائي نفسي واجتماعي) يقومون بإجراء الاختبارات والمقاييس النفسية بهدف التشخيص الدقيق وتحديد المكان التربوي الملائم وكتابة التقارير النفسية التي تحظى بسرية وخصوصية تامة، كما يقوم بإعداد البرامج العلاجية والنفسية والسلوكية اللازمة لكل حالة ومتابعة تطبيقها وتقويمها.

      ويهدف البرنامج إلى التعرف على الطلاب من ذوي الاعاقة الفكرية من خلال أدوات القياس والتشخيص، والكشف عن الطلاب ذوي الإعاقة، وتصميم برامج تربوية خاصة تتسم بالفردية والشمولية بحسب احتياج كل طالب شاملة لجميع جوانب القصور، وتوفير برامج انتقالية  مصممة بحسب قدرات كل طالب بما يضمن تحقيق انتقالهم بشكل سهل وميسر إلى الحياة العامة والعيش باستقلالية.

       ويأتي هذا البرنامج ضمن اهتمام الهيئة الملكية بالجبيل على تقديم الخدمات التعليمية والتربوية المتميزة في هذه المدينة؛ للاستثمار في مجتمع المعرفة من خلال بناء لبنة تربوية محفزة تلبي احتياجات جميع فئات الطلاب بمختلف طاقاتهم وقدراتهم.




الرابط المختصر : http://wp.me/p4ii0D-yHj



شارك

اترك رد