5 جهات لمتابعة منع التدخين داخل حد الحرم


5 جهات لمتابعة منع التدخين داخل حد الحرم

تغطيات – الرياض :

توعدت أمانة العاصمة المقدسة بضبط أي محل بمكة المكرمة يقوم ببيع الدخان ونحوها من “النشوق والشمة والقورو”، وذلك بتغريم أصحاب المحلات ومنعهم على الفور وفق النظام، والرفع بشأن ذلك للجهات المختصة.

وقال المدير العام لإدارة الإعلام والنشر بأمانة العاصمة المقدسة أسامة زيتوني إن الأمانة تبذل جهودا كبيرة من خلال بلدياتها الفرعية لمراقبة الأسواق التجارية والبقالات، للتأكد من استيفاء الاشتراطات الصحية ومكافحة الظواهر السلبية ، وأشار إلى أن هناك جهودا كبيرة ومبذولة من قبل مراقبي البلديات لمنع بيع وتداول الدخان ونحوها في بعض المحلات، خاصة تلك الواقعة منها في حدود المنطقة المركزية.

وأبان زيتوني أن هناك لجنة مشكلة من عدة جهات لمتابعة منع بيع الدخان وتنفيذ الحملات التوعوية بهذا الشأن، وتوعية الشباب بخطورة التدخين، موضحا أنها تضم في عضويتها الكثير من الجهات مثل أمانة العاصمة المقدسة وإمارة منطقة مكة المكرمة ووزارة الصحة وجامعة أم القرى والرئاسة العامة لرعاية الشباب.

كما أشار مدير جمعية كفى بمكة المكرمة إبراهيم الحمدان إلى أن هناك محلات وبعضها مطاعم تقدم الشيشة والمعسل لمرتاديها داخل حد الحرم.

وقال إن الجمعية تقوم ببرامج توعوية ووقائية وعلاجية لمتعاطي آفة التبغ بشكل عام، والتي يندرج تحتها التدخين والشيشة والمعسل والشمة والنشوق وغيرها، وأضاف أن الجمعية تسعى أن تكون مكة المكرمة والمشاعر المقدسة خالية من التدخين، مشيرا إلى أن هذا المشروع يهدف لتعظيم البلد الحرام والحد من انتشار هذه الآفة خصوصا في مكة المكرمة.

من جهة أخرى طالب الحمدان بتطبيق النظام الذي يحد من بيع التبغ داخل حد الحرم، وتفعيل دور الأمانة في تطبيق منع بيع الدخان والشيشة والمعسل ونحوها داخل حد الحرم بتغريمهم وتكثيف الحملات التوعوية لذلك.

وأوضح الحمدان أن لجمعية كفى عدة برامج منها برنامج “جيل”، والذي يُعنى بتوعية وتثقيف طلاب وطالبات المدارس والكليات والجامعات، وذلك بعمل برامج ومحاضرات توعوية وكذلك معارض متنقلة تحضر للمدارس تبين خطر التبغ بشكل عام.

وأضاف أن هناك برنامج “أمن” ويقدم البرامج التوعوية والتثقيفية لرجال الأمن، مبينا أن الجمعية تعتني بهذه الشريحة بشكل كبير جدا، وبرنامج “نقي” وهو يعنى بالتوعية والتثقيف في الأماكن العامة كالأسواق والذي يوجد فيها جميع أفراد الأسرة.

وأفاد الحمدان أن برنامج “حج بلا تدخين” يتم تقديمه كل عام في موسم الحج، مبينا أنه استفاد 1000 حاج من البرنامج العام الماضي ، وفقاً لـِ”الوطن”.




الرابط المختصر : http://wp.me/p4ii0D-rSV



شارك

مقالات ذات صله

اترك رد