«ديوان المراقبة» يكشف عن 42 مليار ريال صرفت دون وجه حق خلال عام



تغطيات – الرياض :

شف ديوان المراقبة العامة عن صرف 41 مليار و980 مليون ريال خلال عام 1435 هـ دون وجه حق وسند نظامي أو تم التراخي في تفعيل إجراءات تحصيلها من الجهات المختصة مشيرًا إلى أن ذلك جملة المبالغ التي اكتشفها الديوان خلال العام.

وذكر التقرير أن جملة المبالغ التي تم تحصيلها وتوريدها للخزينة العامة خلال نفس السنة المالية ونتيجة مطالبات الديوان ومتابعته المستمرة لتفعيل إجراءات تحصيلها بلغت 2,9 مليار ريال.

وأكد الديوان أنه قام خلال السنة المالية بفحص ومراجعة ما ورد إليه في المواعيد النظامية من الحسابات الشهرية والختامية ، وتم تنفيذ المهام الرقابية المكتبية منها والميدانية ضمن الخطة السنوية.

وأوضح تقرير الديوان أن عدد الجهات الحكومية التي تحولت من الوسائل التقليدية في مسك الدفاتر والسجلات وإعداد البيانات المالية والحسابات الختامية إلى الوسائل الآلية بشكل كلّي بلغ (68) جهة فقط والجهات التي تحولت بشكل جزئي (71) جهة , حسب “المدينة”كما بلغ عدد الجهات التي لم تتحوّل أو لم ترد إجابة منها للديوان (6) جهات .

وقال الديوان: إن إجمالي الجهات الواجب تحوّلها آليًا في القطاع المدني (55) جهة والقطاع العسكري (45) والمؤسسات العامة (45) ومجموعها (145) جهة , مشيرا إلى أن هناك معوقات في عدم التحوّل تتمثل في عدم توافق الأنظمة الآلية لبعض الجهات الحكومية مع متطلبات عملية التحول الآلي الكلّي , وعدم وجود نماذج وملفات محاسبية الكترونية معتمدة من قبل وزارة المالية وعدم توفير الكفاءات اللازمة لعملية التحول لدى كثير من الجهات الحكومية بسبب ضعف الحوافز .




الرابط المختصر : https://wp.me/p4ii0D-gwy



شارك

مقالات ذات صله