الجبير: تصريحات الإيرانيين تعود لهزيمة حلفائهم في اليمن


الجبير: تصريحات الإيرانيين تعود لهزيمة حلفائهم في اليمن

تغطيات – متابعة :

أكد وزير الخارجية عادل الجبير في مؤتمر صحفي مشترك مع فيديريكا موجيريني وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي على رفضه للعدوانية الإيرانية ضد السعودية ودول المنطقة, وقال إن تصريحات الإيرانيين ربما تعود لهزيمة حلفائهم (الحوثيين) في اليمن وتدهور أوضاع بشار الأسد في سوريا.

وأضاف الجبير في تصريحاته “التجاوزات الإيرانية في البحرين لاتمثل حسن الجوار, وعبرنا للاتحاد الأوروبي عن رفضنا للتدخل الإيراني في البحرين”.

ووصف الجبير تصريحات نائب رئيس العراقي نوري المالكي التي دعا فيها إلى وضع السعودية تحت الوصاية الدولية بأنها “طائفيه” وقال “سياسة المالكي الطائفية أدت إلى خراب العراق”.

وأكد الجبير بأنه تم البحث مع وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي عن حل سياسي في سوريا لإبعاد (الرئيس السوري بشار) الأسد عن السلطة, كما تم البحث عن أهمية حل سياسي في اليمن.

من جانبها، قالت موجيريني إن الاتحاد الاوروبي يعول على الدور المهم للسعودية دوليا, مشيرة الى انها بحثت مع الجبير الاتفاق النووي مع طهران, ووضع اطار إقليمي للمنطقة للتحول من المواجهة للتعاون.

وقالت المسؤولة الأوروبية، التي ستقوم بزيارة الى ايران ضمن جوله لها في المنطقة، “أدعو طهران للانتقال من المجابهة إلى التفاوض, وبعد تنفيذ الاتفاق النووي. سنسعى مع إيران لتحييد ملفات خلافية”، واوضحت الوزيرة موجيريني انها بحثت مع الجبير “الوضع المأساوي الانساني في اليمن، اضافة الى بحثت الاتفاق النووي مع ايران”.




الرابط المختصر : http://wp.me/p4ii0D-dR5



شارك

مقالات ذات صله

اترك رد